وظيفة زيت الموتور

محمد صلاح أحمد12 اكتوبر 2012 - 17:26
عدد القراءات
 
 
 
 
لو قمنا بتشغيل موتور أي سيارة وهو فارغ تماما من الزيت تزيد درجة حرارته بسرعة وتنصهر الأجزاء الداخلية به ويتلف وبالتالي فإن زيت الموتور ضروري جدا لعمله.. لكن ما هي وظائف زيت الموتور وماذا يفعل أثناء عملية التشغيل؟


يقول المهندس أحمد محسن مدير أحد مراكز خدمة السيارات: لزيت الموتور وظائف أساسية هي تقليل الاحتكاك بين أجزاء الموتور الداخلية حتي لا يحدث تآكل بينها، وتعليق الشوائب الناتجة عن الاحتكاك أثناء تشغيل الموتور، وتقليل درجة حرارة الموتور حتي لا تنصهر أجزاؤه الداخلية.
ويجب تغيير الزيت في ميعاده فزيت ال5000 كيلو متر يجب تغييره بعد هذه المدة وكذلك زيوت 3000 وزيوت 10000 ويستحسن تغيير فلتر الزيت في كل مرة نقوم فيها بتغيير الزيت حتي نضمن عدم وجود أي كمية - ولو بسيطة - من الشوائب داخل الموتور.

وظيفة زيت الموتور

وظيفة زيت الموتور

ماذا يفعل الزيت للموتور؟
يضيف المهندس أحمد محسن: يقوم الزيت بتغطية كل الأجزاء التي يلامسها داخل الموتور وهو ما يعرف بالتزييت مما يؤدي الي توفير بداية تشغيل سلسة للموتور ويقلل تآكله ويقوم بتعليق رواسب غرفة الاحتراق ويزيلها ويمنع تسريب الضغط الناتج من عملية الاحتراق ويحمي الأجزاء الداخلية للموتور من الصدأ.
ويجب قياس مستوي الزيت مرة كل أسبوع عن طريق سحب المقياس الموجود في حوض السيارة - التي يجب أن تقف علي سطح مستوي - ثم مسح الزيت العالق به ثم وضعه في مكانه مرة أخري ثم سحبه ثانية والنظر اليه لنري المكان الذي يغطيه الزيت علي المقياس ويجب أن يكون مستوي الزيت بين العلامتين الموجودتين علي المقياس، فهناك علامة تشير الي الحد الأدني للزيت وعلامة تشير الي الحد الأقصي ويجب ألا يكون مستوي الزيت أعلي من علامة الحد الأقصي ولا أقل من علامة الحد الأدني، ويشترط حتي يكون القياس دقيقا أن يتم والسيارة باردة حتي يكون الزيت كله قد هبط بداخل الموتور الي القاع في الكارتيرة (مخزن الزيت)، ولكي نضمن أن الموتور برد يجب أن نترك الموتور بدون تشغيل قبل عملية القياس لفترة لا تقل عن 20 الي 30 دقيقة.    


رابط دائم:
 
البريد الالكترونى
   
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق