نبات الخلة البلدي ضد الميكروبات

نادية فؤاد27 نوفمبر 2012 - 16:28
عدد القراءات
 
 
 
 
تستخرج مادة الفزناجين من بذور نباتِAmmi Visnaga المعروفة باسم نبات الخلة البلدي أو الخلة الشيطاني وينمو هذا النبات في مناطق عديدة في جمهورية مصر العربية مثل منطقة الدلتا وبعض مناطق الصحراء الشرقية .

     وقد استخدمه قدماء المصريين في علاج العديد من الأمراض مثل علاج حالات المغص الكلوي ,المرارة , الذبحة الصدرية , الأزمات الربوية والسعال .

      حديثا استخدم أيضا في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والبهاق وكذلك في بعض الأمراض المناعية مثل مرض التصلب العصبي المتشعب S.M
 ومرض الذئبة الحمراء .
     
     أجرت الدكتورة هناء رعية .. باحث بمعمل كيمياء المنتجات الطبيعية والميكروبية شعبة بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية بالمركز القومي للبحوث بعض الدراسات على مشتقات البنزوفيوران ( الفزناجين ) التي أثبتت فاعليتها كمضاد  للسرطان والميكروبات .

     الهدف من الدراسة هوتشييد مجموعة من المركبات الجديدة المشتقة من المنتج الطبيعي الفزناجين وذلك عن طريق إجراء بعض التفاعلات لإدخال بعض المجموعات الفاعلة على جزئى الفزناجين ليعطى مشتقات البنزوفيوران الجديدة , لتنتج مشتقات الهيدرازين , مشتقات البريميدين , مشتقات الشيف القاعدية . تم دراسة التركيب البنائي للمشتقات الناتجة وتم اختبار فاعليتها كمضادات لأورام الكبد.

     وقد أثبتت النتائج إن بعض المركبات المشيدة لها فاعلية تفوق وتساوى فاعلية الدواء المرجعي (5-fluoruracil and Doxorubicin) وليس لها الآثار الجانبية الناتجة من استخدام الدواء المرجعي .

     تم أيضا دراسة فاعلية المركبات المشيدة كمضادات للميكروبات وثبت فاعلية بعض المركبات ضد بعض سلالات الفطريات مثل )ِA.flavus and C.albicans

وكان لها فاعلية تفوق الدواء المرجعي Fluconazole .


                     


رابط دائم:
 
البريد الالكترونى
   
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق