البقدونس .. صيدلية متكاملة فى بيتك !

نادية فؤاد18 ابريل 2012 - 16:27
عدد القراءات
عدد التعليقات
4
 
 
 
 
تلقت الصفحة الطبية سؤالا من قارئة تستفسر عن القيمة الغذائية لنبات البقدونس ...

يجيب عن هذا السؤال الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى طب الأطفال .. البقدونس من النباتات المتوفرة فى السوق بثمن زهيد جدا  , والأسم النباتى للبقدونس  petrose linum sativum  اشهر استخدماته اغراض الطهى حيث يتناول اوراق البقدونس طازجة فى السلطة , ويمكن زراعته فى الحدائق والمنازل .

الدكتور مجدى بدران

  البقدونس غذاء صحى متكامل ويعتبر مستودعا عالى الكفاءة لمجموعة من الفيتامينات مثل:

.فيتامين ( أ )  يحتوى كل مائة جرام من البقدونس على 8425 وحده من فيتامين (أ ) يحتاج الإنسان من هذا الفيتامين بمعدل 5000 وحدة يوميا وفيتامين ( أ ) هام للرؤية ونمو العظام والأسنان وتكوين الهرمونات , وهوالمسئول عن المحافظة على سلامة وحيوية الأسطح سواء الجلد أو الأسطح الداخلية للجسم مثل العين والقناة الهضمية والجهاز التنفسى والجهاز البولى,واذا نقص هذا الفيتامين فى جسم الإنسان تشققت هذه الإسطح وانتشرت بها الثقوب التى تسمح للميكروبات بالخول للجسم وبدايه العدوى,  وحديثا تبين أن للبيتا كاروتين وهى المصدر النباتى لفيتامين ( أ )  القدرة على مكافحة السرطان .

   فيتامين ( س ) كل 100 جرام بقدونس به 133مجم فيتامين (س )  يفوق الليمون بثلاثه اضعاف تقريبا لان الليمون يحتوى على 40 مجم فقط .  ويعمل فيتامين ( س ) على زيادة مقاومة الجسم لأمراض البرد والنزلات الشعبية .

    فيتامين ( ك ) يحتوى كل مائه جرام بقدونس على 1640 وحدة ( الاحتياج اليومى لايتعدى 60 وحدة ) وهذا الفيتامين يقوى العظام ويمنع هشاشتها ويزيد من كثافتها يمنع تصلب الشرايين وأمراض القلب يكافح أليزيهايمر نقص فيتامين (ك ) أحد العوامل التى تمهد لحدوث هذا المرض , ونقصه ايضا يعوق أفراز هرمون الإنسولين ويزيد مستوى السكر فى الدم .
     
بالاضافة الى أن البقدونس غنى بفيتامين ب , ب2 , ب3 , ب6 وايضا يحتوى على مجموعة كبيرة من المعادن مثل الكالسيوم , البوتاسيوم , والصوديوم, الحديد , الفوسفور , الكلوريد والزنك والسلينيوم , الكبريت , اليود , النحاس .
يتوفر الكالسيوم فى البقدونس 195 مليجراما فى كل مئة جرام يفوق ما يحتويه اللبن 150 مليجراما فى كل مئه  جرام .
يتوفر الحديد فى البقدونس بنسبه عالية تصل الى 6,2مجم لكل مئه جرام مقارنة بالكبدة التى من أغنى مصادر الحديد تحتوى على 5 مجم فقط .

الفوائد الصحية للبقدونس ... تؤكد الأبحاث بأن البقدونس يحمى من العديد من الأمراض يحمى الجهاز الهضمى فهو مدر للعصارات الهاضمة ويزيد من إفراز العصارة الصفراوية مما يساعد    فى عملية هضم الدهون يعالج الغازات والانتفاخات والتقلصات المعدية المعوية , ينشط الكبد ومضاد لسمومه , كما ان البقدونس يخفض من ضغط الدم و يهدئ من آلام المغص الكلوى , ومدر للبن للأم المرضعة ومنشط للدورة الدموية وهو مفيد لمرضى الدوالى ومقو للشعيرات الدموية أيضا , كما يعتبر مادة تجميل طبيعية يحافظ على نضارة البشرة والشعر والعيون يحد البقدونس من الجلطات حيث يحافظ على توازن الصفائح الدموية , ويقى ويعالج الأنميا , كما أنه مضاد للأكسدة ومطهر للمجارى البولية ومضاد حيوى طبيعى , والبقدونس يجدد الخلايا والقوى العصبية والفكرية والعضلية ويقوى المناعة.

 بالاضافه إن اللحوم تسبب الحموضة فى الدم , نتيجة ما تحتويه من مواد حمضية كحمض اليوريك سبب النقرس, تناول البقدونس مع اللحم المشوى يعادل هذه الحمضيات, يساعد على سهولة إخراجها من الجسم , وعلى عدم حدوث الترسيب فى الكلى وذلك لإحتوائه على أملاح عضويه.

وقد ثبت طبيا إن البقدونس غنى بمادة الأبيجينين الذى يحمى من السرطان ويؤخر الشيخوخة والأمراض المزمنة ويحمى الشفرات الوراثية من التدمير.


رابط دائم:
 
البريد الالكترونى
   
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
2
ابو قصي
5/2/2012
7:48 PM
0-
0+
الامراض الجلديه والحساسية
ماعلاج حساسية الصدر (الربو) وعلاق حبيبات في القدم على ظهر الرجل بها حبيبان صغيرة وتلتهج بالحكه الشديده وتتوسع على القدم
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
1
على حسن
4/23/2012
3:30 PM
0-
1+
سبحان الله
سبحان الله صيدليه متكامله بالفعل لنبات البقدونس موضوع شيق يحتوى على معلومات طبيه هامه جداا والكثير منا كان يجهل هذه المعلومات اشكرا الدكتور مجدى بدران والقائمين على تحرير هذا الباب الطبى الناجح .
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
عامر
الخميس 3 مايو 2012 - 01:55
0-
1+
وقاية في متناول اليد
جزاكم الله خيرا (كلام جميل وكلام مفيد وكلام معقول ....ماقدرش اقول حاجة عنه)
عامر
الخميس 3 مايو 2012 - 01:55
0-
1+
وقاية في متناول اليد
جزاكم الله خيرا (كلام جميل وكلام مفيد وكلام معقول ....ماقدرش اقول حاجة عنه)