رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

شم النسيم على الطريقة الفرعونية

14 ابريل 2019
عزيزة فؤاد

اعلن مجدي الزيات مدير  القرية الفرعونية عن البرنامج الثقافي للقرية في شم النسيم بمناسبة مرور 35عام على انشاءها  والتي وصفها برحلة عطاء ثقافي وتاريخي ومعرفي اهتمت بصقل الجانب المعرفي  للأجيال بنقل التاريخ الفرعوني القديم والتاريخ  الحديث بجميع اللغات وتقديمه للسائح لتكون مراه حية لتاريخ  مصر عبر العصور، وتبدا البرامج بيوم 25 ابريل بالعروض التالية :


* العرض الملكي لاحتفال شم النسيم
يعرض مشهد لاحتفال عيد شم النسيم لدى الملوك حيث يبدا من بيت النبيل وزوجته   اثناء التحضير للعيدمن تجهيز القرابين كالسمك، البيض،الخس،الحلبه،البصل بالاضافة لشرح مراحل عمل الفسيخ الذي اشتهر به المصريين القدماء.


ياتي ذلك في الوقت الذي تحاكي فيه الملكة البيض بامنيتها فتخرج بصحبة الملك في موكب فرعوني بالقرابين متجهين للمعبدلتقديم القرابين وينتهي المشهد بتقديم استعراض فرعوني راقص بالزي الفرعوني ليعبر الملك في النهاية عن امتنانه بتحية شعبه من المعبد ورفع الاعلام الملونه اعلى المعبد.


ومن المقرر عرض مشهد لمظاهر التجهيزات لاحتفال الفراعنه بالعيد من يوم 25ابريل الى يوم 28 ابريل لياتي يوم اكتمال المشهد بالموكب الفرعوني يوم 29 ابريل.
هذا وتعرض القرية الفرعونية خلال اليوم مشاهد تمثيلية وروائية في مراكب فرعونية تجسد حياة المصرييين القدماء في مجال الصناعات ب الالاباستر، الفخار،الزراعة، الحرث،الرعي، صناعة الاسلحة، البناء، العسل،طرق اجتذاب وصيدالسمك، صناعة العطوروالنبيذ، ورق البردي ومراحل تصنيعة من زراعته حتي يصل الى الشكل النهائي لورقه البردي.
* الشو النوبي
ويعرض الشو النوبي الاغاني الفلكلورية المبهجة  وزيهم النوبي ورقصاتهم الاستعراضيه. 
* البحث عن بيض شم النسيم عن طريق حل للالغاز  الفرعونية والتي تعتمد على ثقافة الطفل لايجادبيضة شم النسيم فيقوم بتزينها واستلام هديته من القرية.
مسرحية " نس و ون "
وهي مسرحية للاطفال باسماء فرعونية، وتعكس مفهوم ثقافي بشكل فرعوني روائي يستفيدبه الطفل وسيتمتع به مم خلال عرضه في قالب كوميدي.
كماتقدم مسرحية الفلاح الفصيح التي تدعم قيم الشجاعه والقوه بفصاحة اللسان وذلك يوم 26ابريل
* زراعة الزهور العطرية
بمناسبة عيد الربيع يتعلم الطفل في مركز الفنون طرق زراعة الزهوروالعناية بها وتنسيقها والذي يدعم مفهوم الحفاظ على البيئة لدى الاطفال وذلك يوم 26ابريل
* معرض المنتجات
وبتشجيع المنتج المصري اليدوي يتم استقبال المنتجات اليدوية على مدار يومان 28، 29ابريل والذي يعرض اهم الحرف اليدوية.
* استعراض ازياء فرعونية
يقوم فريق من الشباب بارتداء الازياء الفرعونية الكاملة الملكة والوصيفه والتجول بها داخل القرية وسط الزوار والسائحين.



الاكثر قراءة