رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

المفتي يشارك في مؤتمر "الإسلام رسالة الرحمة والسلام" بروسيا .. ويلقي الكلمة الرئيسية

26 مارس 2019
محمد عبد المولى

غادر فضيلة الدكتور شوقي علام - مفتي الجمهورية ـ اليوم الثلاثاء ، إلى العاصمة الروسية "موسكو" للمشاركة في أعمال مؤتمر"الإسلام رسالة الرحمة والسلام" الذي تنظمه الإدارة الدينية لمسلمي جمهورية الشيشان ، بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي ، وصندوق دعم الثقافة والعلوم والتربية الإسلامية التابع لمكتب رئيس روسيا .


وسيلقي فضيلة المفتي ، بعد غد الخميس ، الكلمة الرئيسية في هذا المؤتمر الذي سيفتتح في الفترة بين ٢٨ - ٣٠ من شهر مارس المقبل ، حيث تبدأ أعمال المؤتمر في مدينة "موسكو" وتختتم أعماله في العاصمة الشيشانية "جروزني" .

وستدور أعمال المؤتمر حول أربعة محاور رئيسية ، الأول : حول "مقومات التعايش في الإسلام"، وتعرض فيه ـ المقاصد الإنسانية في البعثة النبوية ، والمسلمون ومجتمع التراحم ، والعلاقات الإنسانية في المجتمعات المتعددة الأديان ، والقيم الدينية والنزاعات الإثنية والدينية .

أما المحور الثاني : فسيكون حول "مسلمو روسيا ومجتمع السلام" ، ويتحدث عن الوجود الإسلامي في روسيا قديمًا وحديثًا ، وإسهامات مسلمي روسيا في تحقيق التعايش ، ومستقبل التعايش الديني في روسيا وآفاقه ، وجهود المفتين والإدارات الدينية في إرساء السلم والتعايش .

ويناقش المحور الثالث : قضية "الإرهاب والتطرف" العلاقة بين الأديان والإرهاب ، والإرهاب ورسالة الإسلام ، وظاهرة العنف باسم الدين ، والمنظمات الإرهابية والعلاقات المشبوهة ، بينما يتطرق المحور الرابع إلى مسألة "المسلمون والتواصل الحضاري" ، حيث يناقش موضوعات المشترك الإنساني والمصالح المتبادلة ، نحو معالجة فاعلة للمشكلات والأزمات الدولية ، والعلاقات بين روسيا والعالم الإسلامي ، والإسلاموفوبيا والعنف المضاد

الاكثر قراءة