رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

خبيرة التجميل "سلمى سليمان ": التاتو لايسبب السرطان ولكنه قد يكون أحد أسباب الإصابة بفيروس سى

25 مارس 2019
رانيا نور

بالرغم من أن التاتو وخاصة تاتو الحواجب موضة ليست جديدة إلا أنها إنتشرت مؤخرا بشكل مختلف وتقنيات حديثة فضلا عن إنه لم يعد مقتصرا على الحواجب فقط وإنما أصبح هناك تاتو للعين مما يطلق عليه الماكياج الدائم  حتى أن معظم الفتيات  صار لديهن هوس بالفكرة ولكن يبقى السؤال عن خطورة التاتو والأضرار التى تترتب عليه وهل يمكن أن يكون أحد أسباب الإصابة بالسرطان أو فيروس سى وما هى الضرورة التى تستدعى اللجوء إليه ؟ كل هذه الأسئلة ستجيبنا عليها  " سلمى سليمان "  أهم خبراء التجميل والتاتو فى مصر


متى يصبح اللجوء للتاتو ضرورة ملحة ؟
فى عدة حالات أولا عندما يتعرض شعر الحواجب للتساقط نتيجة سوء التغذية والضغوط النفسية والعصبية والتقدم فى العمر لأن شعر الحواجب لايختلف عن شعر الرأس حيث أنه يتأثر بنفس العوامل وهنا يصبح اللجوء الى التاتو ضرورة بالإضافة الى أن هناك كثير من السيدات والرجال الذين يخضعون لجلسات العلاج الكيماوى نتيجة الإصابة بالسرطان التى تؤدى الى تساقط شعر الحواجب تماما ومن ثم يظهر عليهم المرض بشدة خاصة أن الحواجب تحديدا من أهم الأشياء التى تحدد ملامح الوجه وبالتالى يأتى التاتو بمثابة التعويض عن الشعر الطبيعى .


كيف يستخدمه مرضى السرطان وهو نفسه قدد يكون أحد أسباب الإصابة به نتيجة سوء المواد المستخدمة فيه ؟
المواد المستخدمة لاتسبب السرطان بدليل أن مرضاه يلجأوا للتاتو ولكن تكمن الخطورة هنا فى عدم ضمير البعض الذين يستخدمون مواد بها نسبة عالية من الرصاص لتثبيت اللون لذا فأنا لاأستخدم إلا المواد التى تخلو تمام من الرصاص حرصا على توافر عنصر الأمان .


وهل يمكن أن يكون التاتو سببا للإصابة بفيروس سى ؟
نعم لذا فعلى أى شخص يلجأ للتاتو أن يتأكد بنفسه قبل بدء الجلسة أن جميع المواد المستخدمة إستعمال أول مرة خاصة الإبرة والتى يجب أن تكون معقمة ومغلفة جيدا بالإضافة الى تعقيم الجهاز المستخدم كما أنه لابد أن يرى الوعاء الذى يتم وضع اللون به والذى لابد أن يكون جديدا  وكذلك الجوانتى المستخدم حتى يضمن أنه لن ينتقل له أى عدوى من شخص أخر لأن خطورة التاتو تكمن فى المواد المستخدمة أكثر منها فى المادة الصبغية .


هل يمكن إستخدام اللون عبر المادة السطحية للجلد أم لابد من التعمق لضمان ثباته؟
لا طبعا يفضل التعامل مع الطبقة السطحية للجلد بحكم أنه لايتعدى مجرد خربشة ليس أكثر وأنا لاأفضل التعمق لأكثر من ذلك .


فى حالة الإصابة أو التعرض لحادث .. هل يمكن إستخدام التاتو لإخفاء أثرالإصابة؟
نعم والحقيقة أنه من أهم مزايا التاتو إخفاء أثر الحوادث وبعض العيوب الخلقية خاصة أن هناك حوادث عند التعرض له وتحديدا فى منطقة الوجه والحواجب فإنها تغلق مسام شعر الحاجب تماما بحيث أنه مستحيل أن يظهر مرة أخرى وهنا يأتى التاتو حل نهائى للمشكلة كما أنه يستطيع أن يخفى أماكن الندبات وأثار العمليات التى تترك أثر نفسى سيىء على أصحابها حيث أنه قادر على إخفاء تلك الأثار تماما.


التاتو مادة ثابته أم أنه يختفى مع الوقت ؟
لايوجد شىء ثابت تماما ولكنه أيضا لايختفى إنما طبيعى أن اللون سوف يتعرض لأن يضعف أو يبهت ومن ثم سيحتاج الى إعادة مرة كل سنة تقريبا وممكن أكثر حسب طبيعة البشرة .


ما هو الفرق بين المايكروبلينج والهير باى هير ؟
الهير باى هير مثل التاتو العادى والإختلاف بينهم يكون فى الماكينة المستخدمة أما المايكروبليدنج فهو النوع الذى يستخدم فى ملىء الفراغات البسيطة بين شعر الحواجب لذا فهو يبدو طبيعيا الى أقصى درجة.


هل هناك شىء إسمه الماكياج الدائم بالتاتو ؟
ليس ماكياج كامل ولكننا يمكن أن نستخدم التاتو فى رسم خط أيلاينر أو ملىء فراغات الرموش بالتاتو كذلك يمكن أن نستخدمه فى تحديد الشفاه بحيث تأخذ اللون الوردى مما يغنينا عن الماكياج العادى.


البعض يلجأ الى حقنه مخدر للتغلب على ألم التاتو .. أليس هذا خطرا علىالأعصاب وخاصة العصب السابع ؟
لا توجد أى خطورة من حقن التخدير إذا تم إستخدامها بطريقة صحيحة لذا فأنا قبل أن أبدأ عملى به حصلت على كورس كامل عند طبيب تخدير عن كيفية الحقن به بالإضافة الى أننا نستخدم حقن الأنسيولين وهى رفيعة جدا ولا تسبب أى مشكلة .







الاكثر قراءة