رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

"الشباب" تكشف عن سماسرة شهادات الخبرة الأسعار تبدأ من 300 جنيه وحسب التخصص والتوثيق

13 مارس 2019
محمد فتحي حرب

* شهادة خبرة في التدريس بـ 1200 جنيه.. والمحاسبة بـ 1500

* أحد السماسرة: عندي خبرة وصعب اكتشاف التزوير
* صاحب صفحة على الفيسبوك: جميع الشهادات تصدر من شركات موجودة


شاب تخرج حديثا من كلية التجارة.. وبدأ رحلة البحث عن فرصة عمل.. وكلما تقدم لوظيفة يطلبون منه شهادة خبرة على الرغم من أنه حديث التخرج.. وبعد معاناة لم يجد أمامه سوى اللجوء إلى من يمنحه شهادة خبرة مزورة حتى يستطيع العمل.. ولكنه في النهاية ألقى القبض عليه.. هذا الشاب مثل غيره من الشباب الذين يلجأون إلى سماسرة للحصول على شهادات خبرة في كل المجالات.. وأصبحت متاحة في كل مكان بمقابل مادي يبدأ من 300 جنيه وحتى آلاف الجنيهات.. حسب المجال والتخصص.. هذا ما نكشف عنه في التحقيق التالي..


* مطلوب شهادة خبرة
بمجرد كتابة جملة "شهادة خبرة للبيع" على جوجل ستجد العديد من الصفحات والإعلانات التي توفر لك ما تريده، ومنها صفحة تقدم عرضها بتوفير شهادات خبرة في جميع المجالات من أجل العمل أو السفر، وكان هناك تفاعل كبير من رواد الصفحة، وكلهم من الشباب يطلبون شهادات خبرة في العديد من التخصصات، ومن هذه التعليقات شاب يطلب شهادة خبرة معتمدة إنجليزي للعمل بدبي، وآخر مهندس كهرباء محتاج شهادة خبرة وشهادة دورة ضروري، وكتبت إحدى الفتيات "محتاجة شهادة خبرة في مجال العمل بالتأهيل المهني لمدة ٣سنوات أو أكثر على أن تكون من إحدى مراكز التربية الخاصة أو إحدى مدارس التربية الخاصة"، وطلبت فتاة أخرى شهادة خبرة بمدرسة للعمل بمدرسة بالخارج وموثقة من وزارة الخارجية، شاب آخر كتب "لو سمحتم رقم تليفون للتواصل معكم ضروري جدا لاستخراج شهادة خبرة موثقة أنا مدرس لغة عربية خريج 2008"، وكان الرد من القائمين على تلك الصفحة هو" تم الرد على الخاص".

حاولنا التواصل مع بعض طالبي شهادات الخبرة، حيث إنهم يتركون أرقام تليفوناتهم في التعليقات، ورفض كثيرون التحدث في الأمر، ولكن أحد الشباب واسمه محمد حبيب تحدث معنا باقتضاب قائلا: أمامي فرصة سفر للسعودية وما ينقصني فقط شهادة خبرة، وأنا ليس لديّ أي خبرة لأني حديث التخرج، وليس أمامي سوى أن أشتري شهادة خبرة وكل الناس تفعل ذلك، فأنا لا أضر أى أحد ولكني أنفع نفسي!.


أما أحمد حسام فأكد أن كل من يطلب شباب للعمل يكون الشرط الأساسي هي الخبرة، فأي شاب من الطبيعي ألا يكون لديه خبرة في شيء، فمتى نبدأ أي عمل حتى يكون لدينا خبرة.
أما محمود يسري والذي طلب شهادة خبرة في مجال الفنادق فأكد أنه عمل في أكثر من فندق ولكنهم رفضوا إعطائه شهادة خبرة، ويريد العمل بفندق في الغردقة ويشترطون وجود هذه الشهادة، ولذلك لجأ إلى أحد المواقع التي تتيح ذلك، فهو لا يفعل أي شيء خطأ لأنه لديه خبرة بالفعل في هذا المجال ولا ينصب عليهم.

* السماسرة
الخطوة التالية التي قمنا بها هي الوصول إلى هؤلاء السماسرة، والبداية من إحدى الصفحات التي تنشر نماذج من شهادات الخبرة التي قدمتها لأصحابها، كعيّنة من أعمالهم، منها شهادة خبرة تؤكد أن صاحبها عمل بإحدى شركات التنمية الزراعية والاستصلاح الزراعي، وأخرى تشهد بأن صاحبها عمل بإحدى الصيدليات لمدة 4 سنوات، وشهادة أخرى مختومة من إحدى المدارس تثبت عمل أحد الأشخاص بها، أرسلنا للمسئول عن الصفحة للحصول على شهادة خبرة تفيد بالعمل في مدرسة لمدة 3 سنوات، وكان الرد هو طلب البيانات كاملة وشهادة التخرج، مؤكدا أن شهادة الخبرة ستكون متاحة خلال أسبوع، وسألته عن المقابل فطلب 1200 جنيه، وسألته عن مدى جودة الشهادة فأكد أنه لن يكتشف أي أحد أي شيء، فهو خبرة منذ سنوات.

إعلان آخر في أحد المواقع مكتوب فيه" لكل من يريد شهادات خبرة بجميع أنواعها من سنة إلى 3 سنوات أو أكثر على حسب خبرتك العملية ولكن بمجال العمل فقط بشركة استيراد وتوريد كبرى، أيا كان نوع الوظيفة لكل الطلبة والخريجين وبأسعار رمزية، شهادة الخبرة تمنح للوظائف الآتية تسويق الكتروني- سكرتارية- محاسب- مبيعات- مدير موارد بشرية- تلي سيلز- مدير إدارة- مصمم جرافيك- مدير تسويق- شئون قانونية، وأي شهادة أخرى تحتاج إلى ختم محاسب قانوني سواء دخل أو غيره، نحن نعتمد على مساعدة من عمل ولم يحصل على شهادة خبرة من الجهة التي عمل بها أو مساعدة من تلقى تدريبات عملية ولم يحصل على شهادة، وتذكر أن امتلاكك لشهادة خبرة هو مجرد مفتاح لشغل الوظيفة، وخبرتك العملية ومؤهلاتك الشخصية هي الأساس في الاستمرار في الوظيفة".


ترك صاحب الإعلان رقم تليفونه والذي قمت بالاتصال به، وطلبت منه شهادة خبرة في مجال المحاسبة، وسأل عن المؤهل وأخبرته بأني حاصل على بكالوريوس تجارة وأريد العمل بأحد المصانع التي تطلب شهادة خبرة، وطلب أن تكون هناك مقابلة وأن أحضر معي شهادة التخرج، ومعي عربون ألف جنيه، وسيتم تسليم الشهادة بعدها بأسبوع، والشهادة ستتكلف 1500 جنيه.

وفي أحد مواقع الإعلانات نشر شخص آخر إعلانه مؤكدا توفير شهادات خبرة موثقة ومصدّقة من الخارجية بسعر يبدأ من 300 جنيه، وترك رقم تليفونه، اتصلت به لطلب شهادة خبرة في مجال التدريس، وسأل عن السبب فأكدت له أن هناك فرصة عمل في السعودية وتقف على هذه الشهادة، فطلب مهلة أسبوع حتى يتم إعدادها، وطلب الحصول على ألف جنيه مؤكدا أنه سيتم إرسالها عن طريق الشحن وسيتم إرسال المبلغ في حوالة بريدية، وعندما طلبت منه توثيقها من وزارة الخارجية، أكد أن التوثيق سيتكلف 3 آلاف جنيه.

* نحن نختلف عن الآخرين
صفحة أخرى تحاول منافسة الآخرين بتقديم عروضها المغرية.. وتقدم شهادات خبرة في مجالات التسويق الالكتروني، والسكرتارية، والمحاسبة، والمبيعات، والموارد البشرية، والتلي سيلز، والإدارة، والجرافيك، والتسويق، والشئون القانونية، وإدارة المخازن، بجانب الوظائف الطبية، وينتشر هذا الإعلان على العديد من مواقع التسوق..


ويقول صاحب الصفحة: "جميع الشهادات تصدر من شركات موجودة وقائمة وصحيحة ولها أصول بالجهات التي أصدرتها وليست شهادة مزورة مطبوعة من اسكانر، وجميع الشهادات يكون لها ملف بالشركات المصدرة، وذلك حتى إذا تم السؤال عنها من قبل جهة عملك بالخارج أو استعلام قنصليات، وعلى مدار 7 سنوات هي تاريخ عملنا بخدمات السياحة والسفر لم يتم رفض ورقة واحدة أصدرت من خلالنا، ونتحدى أي شخص يتقدم بأي ورقة رفضت لنا بأي جهة بالخارج أو من القنصليات".


وينصح صاحب الصفحة بعدم شراء شهادات من مصادر أخرى.. فيقول: معظم الشهادات تكون مزورة تم نسخها سكانر وطباعتها، وبعضها يتوقف في القنصليات والبعض الآخر يتم اكتشافه بالخارج بعد سفرك وتكون وقتها معرضا للحبس خارج بلدك، ومعظم الشهادات تكون لا أصل لها بجهات الإصدار، وبالتالي يتم رفضها واكتشافها، حيث أصبحت كل دول الخليج تعمل بنظام الكشف على الأوراق من خلال شركات عالمية Data flow، كما أن جميع الشهادات الأخرى تصدر بدون حضورك وترسل إليك بالشحن أو البريد، ولا يكون لك أي علم بصحتها أو سلامتها بخلاف شهاداتنا التي تصدر وتوثّق أمامك، فلا داع لأن تغامر بمستقبلك وتعرض نفسك للحبس أو الإهانة أو فقدان وظيفتك وتواصل معنا.

* شهادات أخرى
موقع آخر متخصص في التزوير، يعرض خدماته، ويؤكد أن الأمر ليس مزحة أو نصبا أواحتيالا، ويؤكد القائمون عليه أنهم لديهم القدرة على تزوير الشهادات الجامعية بكل أنواعها بجانب شهادات الخبرة، وبمبالغ زهيدة، وينصح الموقع بالحرص على الأمن الشخصي لمن يراسله، وأي شخص يريد تزوير شهادة عليه أن يرسل صورة من الشهادات التي يريد تزويرها، ويرفق صورته واسمه وأي ملاحظات أخرى، وعقب ذلك سيقوم هؤلاء المزورون بتزويرها، وتصويرها وهي جاهزة عبر مقطع فيديو للتأكد من مصداقيتهم على حد تعبيرهم، وإرسال صورة منها بالأبيض والأسود المشوش، وبعد ذلك سيقومون بإرسال رقم حساب من أجل إيداع المبلغ المطلوب فيه، وبعد التأكد من وصول المبلغ ينتظرون من العميل إرسال عنوانه وإرسال ظرف إليه، ويؤكدون أنهم لا ينصبون، كما أنهم يحصلون على 500 دولار مقابل تزوير الشهادة.


"محتاج الشهادة في أسرع وقت..الحل عندنا فقط تواصل معنا ومتقلقش الشهادة معتمدة وموثقة وبالعلامة المائية".. وهذا إعلان آخر عن منح شهادات ICDL وبدون الحصول على كورس أو حضور امتحانات، اتصلنا بالأرقام المدونة بالإعلان، فأكد المسئول أن الشهادة بـ 700 جنيه، مؤكدا أنها خدمة يقدمونها لمن يريد الشهادة بشكل عاجل من أجل التقدم لأي وظيفة، وأكد أنها أمان وموثقة، كما يمكن توفير شهادات توفل وايليتس، ولكن أسعارهما بالدولار.








الاكثر قراءة