رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

فواصل مش فاصلة"3"

5 مارس 2019
د.ايهاب أحمد

جانب مـن مشهدنا العام يـبـدو أحياناً أكثـر عـبـثا وخبلا مـن روايات توصف بالعـبـثـيـة , فهـو أقـرب لـمـسـرح العباسـية حيث مستشفى الأمراض العقلية ,عـاريـات يـتـصـدرن الأخـبـار , أسـرة مـمـثـلـة مـبـتـدأة تحتـفـى بخروجها مـن الـسـجـن بـعـدما دخـلـتـه لسكرهـا وتعديها على الشرطة !


مغـنـيـة تـتـفـاخــر بـرجـولـة بعـلهـا لـغـيـرتـه عـلـيهـا حـيـنما تُـقـبـل رجال ,أب لممـثلـة تتعرى غـالـبـاً يـصـرح بأن نـشـأتـه العـسكـرية جعـلـت اسرته  ملتـزمـة بالتعليمات الدينية, واحـدة خـالعـه طـالـعـة تحت تغـطـيـة اعـلامية غـيـر مـبـررة تـسـب الـفـقـراء دون عـقـاب !!!! , طيب وبعدين .. وكده احنا رايحين على فين ؟! .


كـثـيـر مـن أزماتنا الطائـفـيـة تعـود للجوئنا لحلول تـوارى القانون وتتخطاه وكذلك أزماتنا الكروية , فواهـم مـن يظن أن الطريـقة التى جـرى بها تفكيك أزمة الأهلى مع اتحاد الكرة و ناديي بيراميدز والـزمالك صحيحة أو ملائمة , فكل ما هنالك أنها فرغت هـواء بـالـون كاد يفجره صاحب السطوة لتملأ به خزانات غضب الآخرين , والآن ما علينا إلا أن نترقب انفجارها .
الإعلامى أسامة كمال تساءل مستنكراً ببرنامجه الـيـومـى , هـل المـستـثمـر الأجنبى ( يقصد تركى آل الشيخ ) اشترط أن يـفـوز بالبطولة ؟ , لا ياسيدى .. المفروض ان نشترط نحن عليه أن يـأتى مستكيناً مستأنساً ,لا يناطح أسـد حارتنا وإنما يقف بطابور من أجبروا على لعب دور الكومبارس ليمنحوا له نـشـوة الـبطـولـة والإنـتـصار دائـمـاً وابـداً .


تجـربـة نادى بيراميدز مع تحفظى الشديد على كثير من قرارات وتصرفات راعـيهـا وغـمـوض دوافعها وضبابـيـة أسـبابها , أثبتت ان غالبيتنا لا يحتمـل المنافسة , يرفض الندية , فيـبدوا أن حياتنا هزمتنا بما لا يسمح بالمزيـد من  الـخـسـائـر حـتى ولـو بـلعـبـة تـضـرب بـالـقـدم .


سيناريـو ماحـدث .. (1) تـنفـيـذ حكم الإعـدام فى تـسعة أغتالوا النائب العام هـشـام بركات (2) حملات اعـلامـيـة خارجـيـة مكثفة تـندد بالعقوبة مستغلة فـوات الـزمـن ونـسـيـان الـنـاس لـوقائع الـجـريـمـة واعـتـرافـات مـرتـكبيها (3) تـرديـدات مـمـاثـلـة مـن مـنظـمـات حـقـوقـيـة دولـية وحكومات غـربية (4) حملات اعـلامـيـة محـلـية مـواكـبـة لجـهـود حكومية مـوازيـة لـدحـض تـلك الإدعـاءات .


سـينـاريـو كـان منـتـظـر .. حملات اعلامـية مـرتـبة داخلياً وخارجياً تنعش الذاكرة بوقائع الإغتيال (كان بيونيو2015) وتـعـيـد ولـو لـمـحـات مـما كان قد جـاء باعترافات مسجلة لمرتكبيها ( كانت بمايو 2016) قـبل أو بالتزامن مـع تـنـفـيـذ الحـكـم .
سيناريـو أظنه كان كفيل بتغيير موقعنا من الدفاع الى الهجوم أو على الأقل لا يضعنا فيما وضـعـنـا أنفسنا فيه, لكن يبـدو أننا مازلنا لا نفكـر بشكل مسبق يـسـتـرق الأحـداث ويـتـوقـع ردود الأفـعـال , فـإلى مـتـى ؟


التركيز عـلى أن الإرهـاب يـعـود حصرياً لفهم خاطئ أو مغلوط لنص دينى يحتاج لمراجعة أو تدقيق فهـو يـبـدو احياناً نـوعاً من القفز على حقائق بعينها , فالإرهاب الآن  فى أكـثـره مـرض سـياسـى , وجـع اقتصادى , بحث عـن غـطـاء فـوجـده فى الـديـن.


البعض مـازال يصـر عـلى الـحـديـث عـن الإرهـاب على أنـه جـسـد واحـد , كـيان لـه عـقـل جمعى يخـطـط مـن أعـلى ويـدبـر و يـنـفـذ , مـتجـاوزاً عـن عـمـد أوجـهـل لحقـيـقـة أننا أمام شظايا ارهابية متناثرة لا يحركها عقل واحد أو دوافـع مقصودة بعينها , يستثنى مـن هـذا بالطـبع ما يجـرى بسيناء فـلهـا خـصـوصيـة مـسـتـقـلـة.


يقيناً لـدى الأمـن خبرات متراكمة عـن أساليب الإرهـابيين فى تفادى القبض عليهـم وتـفـتـيـش أوكارهـم , فمن محاولات أعضاء التكفير والهجرة كهربة أماكن اختفائهـم , لـقـيام عـناصر الجهاد بتـفخـيخـهـا بالمـتفجرات أو قـنص القـوات قـبل دخولـهـا مـن أمـاكـن مـقـابـلـة أو مـجـاورة , لـ .., لـ..., كـلهـا خبرات مـن شـأن أخـذهـا بالإعـتـبـار الـتـقـلـيـل مـن الـمـخـاطـر المحتملـة , فاستعـادة دروس الماضى أمـر هـام ومـفـيـد عـلى الـدوام ، رحم الله شهدائنا بحادث الدرب الأحمر.


مـازال إعـلامـنـا يسـيـر عـلى خـطـى نظريـات صفوت الشريف التى أفقدتنا مكانتنا الإعـلامية وأخـرجتنا بعيداً عن الركب , فما أن يقع حادث ما بمصر إلا وتتسابق فضائياتنا وصحفنا فى بث أخبار عـن احداث مماثلة بشتى بقاع المعـمـورة ولـو كـانـت بـشـارع المحطة بـبـلاد الـواق الـواق .

الاكثر قراءة