رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

بعد اختفاء طويل.. شويكار تفتح قلبها لـ"الشباب" لهذا السبب أوصيت بعدم إقامة عزاء لي بعد وفاتي

27 فبراير 2019
أحمد النبراوي

-    حياتي الشخصية "خط أحمر".. وأعيش زي أي ست عادية

-    علاقتي مع فؤاد المهندس كانت أكبر من الحب والزواج
-    تعجبني منى ذكي ودنيا سمير غانم ومنة شلبي.. وعادل إمام "حبيب العمر"
-    رويت ذكرياتي مئات المرات وصحتي لم تعد تتحمل
-    راضية تماماً عن رصيدي الفني


لاتزال الفنانة الكبيرة "شويكار" تتمتع بنفس القدر من الجمال والجاذبية والسحر عندما تطل علينا بأعمالها السابقة على الشاشة الصغيرة، لكنها منذ فترة طويلة اختفت فجأة..ولذلك قررنا محاولة الاتصال بها، وجاء صوتها عبر الهاتف وكان لايزال يتمتع بنفس العذوبة والدلال وكأنها لاتزال في الثلاثين من عمرها، ورغم أنها فرضت على نفسها حالة من الابتعاد التام عن الحياة الفنية أو حتى الظهور من خلال اللقاءات التليفزيونية، إلا أنها استجابت للحوار معنا في السطور التالية.

ما سبب إصرارك التام على عدم العودة إلى الحياة الفنية أو حتى الظهور في البرامج التليفزيونية؟
هو قرار اتخذته منذ سنوات وبلا رجعة، فالمناخ لم يعد مناسباً لي، كما أنني أرفض الظهور على شاشات الفضائيات بمناسبة أو بدون مناسبة حتى لا يمل مني المشاهد، خاصة وأني رويت ذكرياتي مئات المرات، كما أن صحتي لم تعد تتحمل ذلك.

هل أنتِ راضية عن مشوارك الفني الذي امتد لأكثر من خمسين عاماً؟
راضية تمام الرضا عن كل ما قدمته، فأنا أحببت الفن جداً، واشتغلت للسينما والمسرح والتليفزيون، والحمد لله قدمت حوالي 160 عملاً فنياً طوال مشواري الفني، وجسدت كل الأدوار التي كنت أحلم بتقديمها، ولا يوجد دور واحد فقط أديته بدون اخلاص.

حدثيني عن علاقتك بالأستاذ الراحل فؤاد المهندس؟
هو كان أستاذا كبيرا بالفعل وله رؤية خاصة في كل شيء، بدأت معه حياتي الفنية وشكلنا معاً دويتو فنيا نال استحسان المشاهدين طوال سنوات، أما على المستوى الانساني فأستطيع أن أقول لك إنه حب عمري وكل حياتي حتى بعد انفصالنا وحتى بعد رحيله، فما كان بيني وبينه أكبر من الحب والزواج.

هل حياتك كانت ستختلف كثيراً إن لم يكن بها فؤاد المهندس؟
في الحقيقة لا أستطيع أن أقول إن حياتي كانت ستختلف بدونه، لكن ما أعرفه أن وجوده كان مهما جداً في حياتي الفنية والأسرية، فهو كان الظهر والسند الذي تعلمت منه الكثير.

بعد الزواج ومع كل هذا الحب الذي جمع بينكما، لماذا قررتما عدم الإنجاب؟
أنا كانت لدي ابنة وحيدة من زواجي الأول، وهو كان لديه ولدان أيضاً من زوجته الأولى، والقرار بعدم الإنجاب أخذناه لصالح أبنائنا الثلاثة، لم نكن نريد أن نأتي بمن يشاركهم في حبنا لهم أو يؤثر على استقرارهم النفسي أو العاطفي، وهذا القرار كان لصالحهم في النهاية.

لماذا ظل سبب طلاقكما سراً برغم مرور كل هذه السنوات وبرغم نسج الكثير من الشائعات حوله؟
أنا دائماً لا أحب الحديث عن هذا الموضوع، وأنا دائماً وأبداً لا أحب الخوض في أية تفاصيل عن حياتي الشخصية، وأعتقد أن حياتي الشخصية لا تهم أحداً غيري، ومن حقي الاحتفاظ بجزء من الخصوصية، أما عن سبب الطلاق نفسه تقدر تقول غيرة أو عصبية زائدة من الأستاذ أو كثرة المشاكل بيننا مثلنا مثل أي زوجين في الدنيا.

هل صحيح أنكِ صرحتِ من قبل أنه كان يغير منكِ وليس عليكِ؟
أنا لم أقُل هذا الكلام مطلقاً، ولا أجرؤ أن أقول مثل هذا الكلام، فهو لم يكن ليغير مني أو من غيري، فهو كان ولايزال الأستاذ الكبير فؤاد المهندس.

هل لاتزال علاقتك متواصلة مع الفنان عادل إمام؟!
ده حبيب العمر.. وهو حاجة كبيرة جداً في حياتنا كلنا، وعلى قدر ما نستطيع نبقى على تواصل أو تجمعنا مناسبات أو لقاءات، وأنا قُلت له عندما شاهدته لأول مرة أنه سيُصبح حاجة كبيرة في عالم الفن، وقد كان.

من الفنانة التي تعجبك من فنانات الجيل الحالي؟
تضحك وتقول: كثيرات.. بس أرجوك أذكرهن جميعاً، فأنا تعجبني منى ذكي، دنيا سمير غانم، منة شلبي، غادة عادل، هند صبري.

كيف تقضين يومك بعد ابتعادك عن الحياة الفنية؟
أشاهد التليفزيون، أقرأ أى كتاب جديد، أسمع مزيكا، أجلس مع ابنتي وأحفادي، أخرج وأتفسح وأشوف أصدقائي ويشوفوني، ببساطة شديدة، عايشة حياتي مثل أي سيدة عادية جداً.

طمنينا عن حالتك الصحية؟
الحمد لله بخير، فأنا أحترم مرضي جداً، وأحترم أوجاعي جداً، وراضية بكل ما وصلت له.

هل صحيح أنكِ أوصيتِ بعدم إقامة عزاء لكِ بعد وفاتك.. ولماذا؟
هذا صحيح، لأنه لا يوجد داعي لأن أتعب الناس، كفاية العزاء بالتليفون، وبعدين أنا أرى أن مجالس العزاء للأسف أصبحت مثل حفلة أو قعدة على كافيه الناس فيها بتتكلم وخلاص، ولم يعد هناك أي احترام للموت أو لأسرة المتوفي.

الاكثر قراءة