رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

د. محمد أبو النجا يوضح أهمية عملية تحويل المسار ضمن جراحات السمنة

11 فبراير 2019
رانيا عبد الله

أكد الدكتور محمد أبو النجا أستاذ مساعد الجراحة بكلية طب عين شمس وإستشارى جراحات السمنة المفرطة والمناظير أن عملية تحويل المسار بالمنظار في مصر هى من جراحات السمنة المهمة مثل عملية تكميم المعدة في اهميتها , حيث يتم فصل جزء من المعدة وتحويل مسار الأمعاء بحيث يتم تجاوز الجزء الأول من الأمعاء.


وقال الدكتور محمد أبو النجا أن عملية تحويل المسار تتم عن طريق تصغير حجم المعدة و تجاوز القسم الأول من الأمعاء، حيث تساعد فى تقليل إمتصاص المواد الغذائية و السكريات وتتم هذه العملية بالمنظار عن طريق 4 فتحات صغيرة طولها لا يتعدى 2 سم كما يتم التخلص من هرمون الجوع فى العملية فيصبح الشعور بالجوع بعد العملية أمر نادر.


وأضاف الدكتور محمد أبو النجا أن المرشح الأمثل لعملية تحويل المسار هو مريض السمنة من الذين يحبون تناول الحلويات والسكريات بكميات كبيرة أو مريض السكر أو من لديه زيادة فى الوزن عن المثالى أكثر من 30 كجم أو مؤشر كتلة الجسم او فى حالة وجود أمراض أخرى مثل الضغط والسكر وأمراض العظام.


وأشار الدكتور محمد أبو النجا  أن هناك نوع يسمى تحويل المسار المصغر، حيث يتم تصغير حجم من المعدة من خلال قطع حوالى 50 ملى ثم توصيل هذا الجزء على الامعاء الدقيقة، وبذلك يستفيد المريض من انه يتناول وجبات أخف وهناك جزء من الطعام لا يتم امتصاصه.

الاكثر قراءة