رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

د.دينا رضا : تحذر من مرض الصدفية وكيفية الوقاية منه؟

4 فبراير 2019
عزيزة فؤاد

 صرحت الدكتورة دينا رضا أخصائى الأمراض الجلدية والليزر وتجميل البشرة أن الصـدفية هو مرض جلدي شائع يؤثر على الدورة الحياتية لخلايا الجلد ويترتب على مرض الصدفية تراكم الخلايا على سطح الجلد بسرعة لتشكل قشوراً فضية سميكة وطبقات مثيرة للحكة جافة وحمراء وتسبب الألم أحيانا.


وقالت الدكتورة دينا رضا أن الصدفية مرض عنيد يستمر لفترة طويلة وهناك فترات تتحسن فيها أعراض الصدفية وتخف، بينما يشتد مرض الصدفية في فترات أخرى وعلاج الصدفية يمكن أن يحقق تحسناً كبيراً

كما إن اتخاذ التدابير الخاصة بنمط الحياة، وتعريض الجلد لأشعة الشمس الطبيعية باعتدال وبطريقة خاضعة للرقابة، من شأنه أن يؤدي إلى تحسن أعراض الصدفية.
وأكدت الدكتورة دينا رضا أن علاج مرض الصدفية يشمل المراهم الموضعية منها المصنعة من الكورتيزونات القوية المفعول، ومركبات الفيتامين D , التي كثيراً ما تعطي نتائج باهرة في الحالات الخفيفة، والعلاج الضوئي الذي يعطى خاصة في الحالات المتوسطة، والعقاقير الحديثة التي يعتمد عليها في الحالات الشديدة والمستعصية التي لا تستجيب لأسلوبي العلاج السابقين.


وأوضحت الدكتورة دينا إبراهيم أن مرض الصدفية ينعكس على البشرة من بثور وتقرحات كما يؤثر هذا المرض على أجزاء أخرى من الجسم أيضاً، لذا من الضروري علاج الصدفية حتى لا تزداد تأثيرها سوءاً على بقية الجسم .

الاكثر قراءة