رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

د. فريدة محجوب : مصر في مراكز متقدمة على مستوى العالم بطب وجراحة الأطفال

4 فبراير 2019
رانيا عبد الله

يتطلب التعامل مع الأطفال معاملة خاصة سواء الأصحاء أو المرضي و لكى نحافظ على صحة أطفالنا لابد من الوعى الكامل فليس من الضرورى أن نكون أطباء لنتعامل بشكل سليم إنما المعرفة هى الوصول للطريق السليم لصحة أطفالنا ... ومن الجميل أن يقام في مصر المؤتمر الدولى للكلية الملكية البريطانية الذي يقام للمرة الأولى في مصر وهو مؤتمر له ثقله العلمى إذ انه يتبع الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال أعرق وأكبر كلية.

شارك في المؤتمر العديد من الأطباء من جنسيات مختلفة وشخصيات هامة و وزراء ويعتبر المؤتمر هام جداً للأطباء الشباب اللذين يسعون لإكتساب خبرات تؤهلهم للوصول لأعلي مستوى في طب الأطفال ...
 

وفي السطور التالية حوار مجلة الشباب مع أحد هؤلاء شباب الأطباء النشيطين المشاركين في المؤتمر كتنظيم ومشاركة في الأبحاث العلمية المقدمة للمؤتمر إنها الدكتورة فريدة محجوب ماجستير صحة عامة من جامعة إيمورى ومنسقه للمؤتمر ...


في البداية تقول الدكتورة فريدة محجوب ماجستير صحة عامة من جامعة إيمورى:تخصصي صحة عامة شامل بحث علمى وطب وبائيات وصحة عالمية. وأنا من القائمين علي تنسيق مؤتمر الكلية البريطانية الملكية لطب الأطفال و لى دراسة بحثية تم نشرها في المؤتمر.

ما المشاكل التى ناقشها المؤتمر؟
ناقش العديد من موضوعات طب الأطفال وصحة الطفل, طب الأطفال هو التخصص الذى يعالج الأطفال اللذين لديهم مشاكل أما صحة الطفل جزء الذي يهتم بالتوعية ورفع الكفاءة والدعم.
كل الذى يساعد الأطفال أنهم يكونون أكثر صحة حتى لو هو طفل سليم وليس مريض مثل التطعيمات لا تعالج المريض لكنها تحمى الأطفال من أن يحدث لهم مشاكل صحية.
و موضوعات عديدة عن تغذية الطفل, طوارئ الأطفال, الرضاعة الطبيعية.


و علي هامش المؤتمر حدث في غاية الأهمية وهو ورش عمل مدعو فيها خبراء أجانب وشخصيات من هيئات دولية, من منظمة الصحة العالمية اليونسيف, منظمة السكان, هذه الورش تحدث علي هامش المؤتمر 24 ورشة تناقش 24 موضوع مختلف في مجالات عديدة من ضمنهم بحث علمى و رعاية المواليد New Born, التقزم، والانيميا، والمناعة، والصرع، والرعاية الصحية، وختان الإناث، وغيرها.

هل هناك توجه أن يقام المؤتمر في دول عربية أخرى كما أقيم في مصر؟
في الخطة القادمة سوف يقام في الدول العربية , فنحن بدأنا هذا التوجه فهو للمرة الأولى يقام خارج انجلترا ومن ناحية أخرى توجه أن يقام في دول أخرى لكن هذا يتوقف علي نجاح هذا المؤتمر.

هل مصر متقدمه في طب وجراحة الأطفال علي مستوى المنطقة والعالم؟
ليس بشكل كبير لأن مصر ليست متأخرة في طب وجراحة الأطفال لكن مازال هناك احتياج لتدريبات عالية للأطباء في هذا التخصص وهناك العديد من التوعية للأطباء وللأمهات في المجتمع حولهم.

وتوجد أخطاء شائعة كثيرة الممارسات غير سليمة فعلي سبيل المثال لتلك الممارسات الخاطئة في الرضاعة طبيب الأطفال ينصح الأم أن تقوم برضاعة الطفل في وقت معين هذا خطأ شائع الصحيح أن الأم تستجيب علي حسب إحتياج الطفل.


وأيضاً الطبيب الذي يكتب البان صناعية للطفل قبل أن يعرف هل الأم سوف تقوم برضاعته أم لا.
مثل ذلك الكثير من الأمور التى تتطلب رفع كفاءة علي مستوى الأطباء ويتطلب توعية للأمهات وللمجتمع بشكل عام.

مرحلة الطفولة مرحلة واسعة وعامة كيف يتم تصنيفها للتعامل معها فئاتها؟
توجد تخصصات فرعية كثيرة في طب الأطفال فعلي سبيل المثال طب أطفال, كلي أطفال, أعصاب أطفال, جهاز هضمى أطفال إلخ ... وفيها تخصصات تحتها واسعة كثيرة وبناء علي هذا التخصص يتم التعامل مع الطفل, وبدأ الآن في مصر متخصصين في هذه المجالات وعلي الأغلب بنجدهم من وسط دكاترة الجامعة من الذين يعملون إبحاث علمية ونطلق عليهم أطباء كادر الجامعة ومستواهم أعلي نسبياً من أطباء خارج الجامعة.

حضور مؤتمرات والمشاركة فيها يفيدك كطبيبة؟
بالطبع يفيدنى جداً وخاصة هذا المؤتمر لأن مستواه العلمى تمت مراجعته وتقديمه من الكلية الملكية البريطانية التى تعتبر مرجع لطب الأطفال فى العالم.
فالمستوى العلمى لهذا لمؤتمر تحديداً علي أعلي مستوى ولا يوجد مؤتمر تم بهذا المستوى من قبل.

هل هذه المرة الأولى التى تشاركى فيها في مؤتمر؟
شاركت في مؤتمرات كثيرة من قبل فمنذ كنت طالبة بالكلية وأنا أشارك في تنظيم المؤتمرات ونعمل في هذه الجزئية لرفع كفاءة المؤتمر.
فعندما تجتمع مع أطباء ومهتمين لديهم نفس الخلفية العلمية لموضوع المؤتمرهذا بيفرق في جودته وبصفتى من المشاركين الدائمين في المؤتمرات أستطيع أن أقول أن هذا المؤتمر أقوى  منهم من ناحية المستوى العلمي والإهتمام الإعلامى فحضور وزيرة الصحة للمؤتمر وسفراء وشخصيات علي أعلي مستوي في البلد اعطت ثقل قوى للمؤتمر.

إلي أى درجة علمية سوف تؤهلك الدراسة البحثية التى قدمتيها لمناقشتها في المؤتمر؟
هذه الدراسة البحثية تؤهلنى للحصول علي رسالة الدكتوراة لأني سأكون نشرت بحث علمى فمن السهل الحصول علي درجة الدكتوراة.


 

الاكثر قراءة