رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

هل تعلم أن العطور والروائح لها تأثير على الحالة النفسية!

3 فبراير 2019
هدى عبد القادر

تشكل العطور مصدر جاذبية كبيرة فهي تدخل العقل وتتغلغل في ذاكرتنا، كم مرة تذكرنا أحداث مهمة في حياتنا أو أشخاص التقينا بهم من عطر معين؟ وكم مرة اشتهينا طبخة ما من رائحتها؟ لكن هل كنت تعلم من قبل مدى أهمية العلاج بالعطور والروائح؟


أكدت الدراسات فعالية العلاج بشم العطور ومدى تأثيرها على تفكيرنا وتصرفاتنا ونفسيتنا، بحيث لها دور أساسي في التخفيف من ألام الصداع وإزالة التوتر والاكتئاب,وتقوية جهاز المناعة،كما أن  استنشاق الروائح ينقل رسالة فورية إلى الدماغ عبر أعصاب الشم التي توثر في الغدد الصماء ،والروائح لها تأثير علي الحالة النفسية لأنها تتركز في الجزء الانفعالي في الدماغ .

وسوف نتعرف على فوائد العطور في تحسين الحالة النفسية :

- يحسن المزاج : وهى تعتبر واحدة من الفوائد الرئيسية التي تستخدم في تعزيز المزاج ، حيث يساعد العطر على رفع المعنويات ، ويمكن أيضا استخدام العطور التي تعكس المزاج ، لتكون على نحو أفضل ، فهناك العديد من الأنواع المختلفة من الروائح للأمزجة المختلفة ، يمكنك الاختيار حسب المناسبة .

-  تعزيز الثقة :  يمكن للعطر الجيد أن يعزز ثقتك بنفسك وضمان أن تتخلص من رائحة الجسم والتمتع برائحة حلوة وجميلة ، يجب اختيار العطر الذي يناسب شخصيتك والتي يمكن أن تعزز ثقتك بنفسك .

- الرائحة الحلوة : إن استخدام العطور تاريخيا في المقام الأول تساعد على التخلص من رائحة الجسم الغير مرغوب فيه ويضمن لك رائحة طيبة طوال اليوم .

-  تجعلك جذاب :  تعتبر حاسة الشم هي واحدة من أهم الحواس الخمس ، في بعض الأحيان يمكنك ببساطة أن تنجذب لشخص بسبب الرائحة ، فالعطور غنية بالفيرومونات وتجعلك جذاب .

- الشفاء من الصداع : مفاجأة العطور لها تأثير علاجي آخر، فاستخدام العطور تساعدك على علاج الصداع المزعج ، ومع ذلك هناك بعض العطور التي تحتوي على الزيوت الأساسية قد تسبب الصداع .

- إحياء الذكريات : يمكن للعطور أن تذكرك بأوقات سعيدة ، فعطر معين قد يؤثر في حالتك النفسية ويذكرك بأوقات حلوة قد مرت بها، فمثلا بعض النساء يضعون العطر الخاص بأمهاتهم لإحياء الذكريات،وأيضا يمكنك شراء عطور جديدة في كل مرة تسافر فيها ، العطور المختلفة سوف تذكرك بكل عطلة .

- أنواع الروائح : العطور لها فوائد عديدة للاسترخاء وفوائد علاجية ، فتوجد روائح مختلفة للعطور منها الحمضيات،التوابل، الزهور،ومنها ما يساعد على تهدئة العقل وتهدئة الجسم،هذه العطور تضمن السيطرة على مستويات التوتر

 وهناك أيضا عطور تعمل على تحسين المزاج وهى :

- الياسمين : يعتبر زهر الياسمين من الزهور التي يفضل الكثير من الناس استنشاقها لتأثيرها الرائع على النفس، فاستنشاق الياسمين يقلل من الشعور بالحزن ويخلص من الاكتئاب كما تعتبر زهرة الياسمين محفز للشعور بالتفاؤل.

- اللافندر : يفضل الكثير من الناس الاستمتاع برائحة زهرة اللافندر وذلك لرائحتها العطرة التي تعمل على تحسين المزاج العام للجسم، ولذلك يمكن الاستعانة بزيت اللافندر للحصول على تأثير الزهرة على صحة الجسم النفسية.

- الليمون : يعتبر الليمون من الأغذية التي تساعد على طرد السموم من الجسم وعلاج العديد من الأمراض التي تصيب الجسم والقولون، كما يساعد شم رائحة الليمون في الحصول على الهدوء والاسترخاء الذي يخفف من الإصابة بالتوتر والضيق النفسي .

الاكثر قراءة