رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

كيف تتعاملين مع الطفل الحساس؟

22 يناير 2019
شروق وسام

يتسم بعض الأطفال بالحساسية الشديدة، التى تجعله يتأثر بشدة تجاه بعض الأمور، لتجده يبكى من أتفه الأسباب، مما يتسبب له فى حدوث بعض المشاكل الإجتماعية خاصة مع أصدقائه .

أهم النصائح التى يجب إتباعها عند التعامل مع الطفل الحساس :


قبول إعتذاره
يتسم الطفل شديد الحساسية بأنه كثير الاعتذار، لاعتقاده بأنه ارتكب خطأ ما فى حق الأشخاص المحيطين به، لذلك يجب على الوالدين قبول إعتذار الطفل، حتى لا تتأثر نفسيته سلبياً بما حدث.


التعاطف مع الطفل
يجب التعامل مع الطفل بحرص شديد، وإظهار التعاطف معه عند شعوره بالضيق بسبب ما حدث له فى المدرسة أو لتعرضه لبعض المشاكل، حتى لايشعر الطفل بالإحباط .


تجنب طرق العقاب القاسية
تجنب استخدام الطرق الشديدة فى العقاب عند التعامل مع الطفل مثل الضرب، والصراخ، والتى تؤثر سلبياً فى نفسية الطفل، وتجعله يصرخ ويبكى ولكن يمكن تأديبه بطريقة مختلفة مثل أن تخبره بأضرار ما تسبب فى حدوثه مثل أن تكسير الزجاج كان من الممكن أن يتسبب فى حدوث جرح بيده.


إظهار الدعم النفسى للطفل
يجب على الوالدين الإهتمام بحزن الطفل، والتساؤل عن سبب ذلك، من خلال طرح الأسئلة عليه، وقد يظل الطفل يبكى بعض الوقت، قبل أن يتحدث عن السبب، لذلك يجب على الأب أو الأم أن يكون صبوراً ويستمع له.

مساعدته على الوقوف ضد المتعدين عليه
قد يبكي الأطفال الحساسون جداً نتيجة تعرضهم لموقف أو سماع كلمة من أحد زملائه بالمدرسة، لذلك يجب على الأم أن تعلم الطفل ألا يخاف من أحد، وأن يتسم بالشجاعة ويثق بنفسه، وأن يخبر المعلم بما حدث، وأن ينشىء صداقات مختلفة من أشخاص يحبونه، بدلاً من أن يظل وحيداً.

الاكثر قراءة