رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

تعرف على أهم النصائح لتقوية جهاز المناعة

22 يناير 2019
هدى عبد القادر

يعتبر الجهاز المناعي هو أحد أهم أجهزة جسم الإنسان، حيث يحميه من الأمراض، والفيروسات، والميكروبات المختلفة وخصوصاً في فصل الشتاء، ويوجد العديد من أعضاء الجسم التي تشترك في نظام المناعة مثل: اللوزتين، والطحال، والمسالك البولية، والمعدة وغيرها.


 وهناك العديد من النصائح التي يجب إتباعها للحفاظ على جهاز المناعة وهى :  

 نصائح لتقوية جهاز المناعة :

- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وخصوصاً التمارين التنفسية مثل: اليوغا، والتأمل وغيرها، حيث تحافظ على صحة العقل والجسم، كما أنّها تقوي الجهاز المناعي بفعالية .

- تناول الأطعمة الصحية والتي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية مثل: السيلينوم، والمغنيسيوم ، حيث تساعد على إيصال الدم والأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

-  يعتبر الضحك من الأسباب المهمة التي تحافظ على صحة الجسم، والعكس صحيح.

-   النوم لساعات كافيةٍ ويفضل ثماني ساعات يومياً على الأقل للشخص البالغ، حيث إن الذين لا ينامون لساعاتٍ كافيةٍ يصابون بالعديد من الأمراض المختلفة، نظراً لضعف جهازهم المناعي.

- يجب الحرص على النظافة الشخصية، وذلك من خلال غسل الجسم بشكلٍ يومي بالماء والصابون للتخلص من الجراثيم والميكروبات المختلفة التي تصيبه، وخصوصاً في فصل الشتاء.

- التخلص من المشاعر السلبية مثل: التوتر، والقلق وغيرها، حيث أكدت الدراسات أن الذين يعانون من القلق والتوتر بشكلٍ دائم تزداد احتمالية إصابتهم بالأمراض المختلفة، نظراً لضعف جهازهم المناعي.

- الابتعاد عن التدخين والكحوليات ، حيث أن تناول الكحول لفترات منتظمة وطويلة يعمل على عرقلة خلايا الجهاز المناعي، كما أن النيكوتين يعرقل أيضا عمل خلايا الدم البيضاء .

-يجب تناول الزنجبيل والليمون ، حيث أن الزنجبيل له دور مهم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، وأيضا له دور فعال في مواجهة نزلات البرد، وتقوية الجهاز المناعي، لذلك يجب غلي قطع من الزنجبيل، وإضافة بعض شرائح الليمون إليه عند التعرض لنزلات البرد.

-الاستحمام بالماء البارد والساخن ، حيث أن الانتقال أثناء الاستحمام من الماء الساخن للبارد يعمل على تقوية الجهاز المناعي.

  المأكولات التي تقوي الجهاز المناعي :

- اللبن الرائب : يحتوي اللبن الرائب على العديد من المغذيات الحيوية والتي تحافظ على صحة الجهاز المناعي، حيث أن تناوله يوميا يساهم في التخلص من الجراثيم والميكروبات المختلفة التي تصيب الجسم.

-  الثوم : يعتبر الثوم من أكثر الخضار فائدةً للجهاز المناعي، وذلك لاحتوائه على مادة الأليسين، والتي لها دور فعال في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي، لذلك يُنصح بتناول ستة فصوص منه في الأسبوع على الأقل .

-  الأسماك : تحتوي الأسماك على نسبةٍ مرتفعةٍ من عنصر السيلينوم، والذي له دور فعال في إنتاج كريات الدم البيضاء، وبالتالي تقوية الجهاز المناعي .

- اللحوم : تحتوي اللحوم على كمية كافية من عنصر الزنك، حيث يساعد بدوره على تقليل احتمالية إصابة الجسم بالأمراض المختلفة.

الاكثر قراءة