رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

ماهى تأثير وأضرار المشروبات الغازية على الأطفال

31 ديسمبر 2018
هدى عبد القادر

تغذية الطفل من أهم الأمور التي تشغل بال الأمهات، لذلك تحرص كل أم على تقديم الغذاء المفيد لصحة طفلها لتحميه من الإصابة بالأمراض، إلا أننا نجد خلال الفترة الراهنة انتشار شراء المشروبات الغازية زيادة عن المعدل الطبيعي، الأمر الذي يجعلها متواجدة في كل منزل وفي متناول الكبار والصغار.


 وسوف نتعرف على الأسباب التي تمنعك من شراء المشروبات الغازية لأطفالك :

 -   يتسبب الفسفور الموجود في الصودا في استنزاف الكالسيوم في العظام، لذلك يكون الأطفال المستهلكون للصودا أكثر عرضة لكسر العظام .

-  إن تناول  المشروبات الغازية كل يوم يؤدي إلى عدم توازن نسبة السكر في الدم لدى الأطفال ، ويجعلهم أكثر عرضة لداء السكري أكثر من الكبار .

-  تعتبر مادة الإسبارتم المستخدمة في المشروبات الغازية الخاصة بالحمية من المواد السامة للدماغ وتسبب اضطراب الغدد الصماء.

- الشرب المستمر للصودا يسبب هشاشة العظام للأطفال، ويؤثر في التوازن الحمضي القلوي في المعدة .

-  تسبب المشروبات الغازية في فقدان الشهية، مما يجعل الأطفال لا يفضلون تناول الطعام، خاصة مع عدم احتواء تلك المشروبات على العناصر الغذائية اللازمة .

- تحتوى المشروبات الغازية على نسبة عالية من الكافيين الذي يسبب الأرق والتعب للطفل ، ويؤدى إلى تلف جهازه العصبي ويجعله مفرط الحركة دائما

- المشروبات الغازية لها تأثير أيضا على تآكل مينا الأسنان والتي تعتبر الطبقة الخارجية التي تحمى الأسنان ، ولأن المشروبات الغازية تحتوى على أحماض قوية فإنها تذيب تلك الطبقة وتسبب في تسوس أسنان الطفل .

- الإكثار من تناول المشروبات الغازية تعمل على اضطراب إدرار البول، والتأثير عل نظام الجهاز الهضمي .

- إن حمض الستريك الموجود في الصودا يمكن أن يحتوي على جلوتومات أحادية الصوديوم والتي تعتبر من سموم الدماغ القوية

الاكثر قراءة