رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

خالد فضة : إضحك من قلبك الصورة تطلع حلوة

16 ديسمبر 2018
رانيا نور

•    جمال الروح يظهر على الكاميرا قبل جمال الشكل

•    لايوجد شخص جميل وأخر قبيح وكل إنسان لديه ما يميزه
•    عندما أصور بوستر عمل فنى فأنا أصور الشخصية وليس الفنان


لم يعد التصوير مجرد كادر حلو يأخذه مصور ليظهر معه النجم أو الموديل بشكل جميل إنما أصبح فن له أصول ومدارس وأفكار مبتكرة وفريق عمل متكامل ومن أهم مبتكرى تلك الأفكار الجديدة الفنان خالد فضة الذى إستطاع  أن يبحر بعدستة فى خبايا وجوه البشر ليكتشف من خلالها جمال مختبىء قد لايعرف صاحبه  نفسه عنه شيئا يرى أن جمال الروح يظهر على الكاميرا قبل جمال الشكل ويؤمن بأنه لايوجد شخص جميل وأخر قبيح إنما كل إنسان لديه ما يميزه عن الأخر وهذا ما يحاول هو أن يبحث عنه، إستطاع أن يحقق طفرة فى عالم تصوير الأوت دوور تحديدا كما أصبحت صورة تحدث حالة كبيرة من الجدل بمجرد ظهورها على أغلفة المجلات أو مواقع التواصل الإجتماعى مثلما حدث مؤخرا مع ليلى علوى وأحمد عز ومى عز الدين عن تلك الأفكار وكيف إستطاع أن يقنع النجوم بها كان لنا معه هذا الحوار.


لقد إستطعت أن تعود من جديد بفكرة المصور النجم مثلما كان فاروق إبراهيم مصور أم كلثوم وحليم .. فهل جاء الأمر بالصدفة أن أنك كنت تخطط له؟
لا الموضوع جاء بالصدفة فأنا من الأساس لم أكن أعلم إننى سأحترف التصوير وعمرى حتى ما إشتغلت مساعد مصور ولكنى دائما كنت أحاول أن أبتكر افكار جديدة ومختلفة ولكنى لم أسعى لتسويق شغلى وإنما كان الأمر مقصور على معارفى وأصدقائى هم فقط من كانوا يروونه حتى طلبنى أحدهم مرة وكان ذلك عام 98 لتصوير البوستر الخاص لإعلان " سمن " تقدمه الفنانة يسرا والتى بمجرد أن شاهدت الصور بعد ذلك طلبتنى لأعمل معها والحقيقة إنها كانت وش الخير عليا  وبعد ذلك صورت بوستر ألبوم خلص تارك لصابر الرباعى وكليب لعاصى الحلانى ومن هنا أصبحت معروفا فى عالم التصوير خاصة الأوت دوور .


ما هو الأساس الذى تقرر بناء عليه إن كان سيشن التصوير أووت أو إن دوور؟
على حسب العمل الذى نصور من أجله يعنى مثلا لو كان التصوير لإعلان أو عمل فنى ففكرة العمل هنا هى التى تحركنى وكذلك الموضة وتوقيت التصوير إن كان صيف أو شتاء وطبيعة شخصية النجم نفسه فهناك شخصية تظهر عفوية وطبيعية أكثر إذا ما صورناها أووت دور وهناك شخصية متحفظة وتلك الأفضل لها إن دوور لأنه يشعرها أكثر بالإستقرار والهدوء أما بالنسبة لى فأفضل التصوير الخارجى لأنه يساعدنى على إبتكار أفكار وزوايا مختلفة .


أحيانا تختار منطقة تصوير أثرية مثل ما صورت درة فى القلعة مثلا وأحيانا تختارالبحر أو الشكل البدوى مثل تلك التى صورت بها حورية فرغلى فهل تلكالإختيارت قرارك أم قرار النجم ؟
قرارى أنا ولكنى لاأعمل وحدى وإنما من خلال فريق عمل متكامل يختار معى الأماكن واللوك الخاص بالنجم الذى أصوره .


هل لابد أن تكون هناك كيمياء خاصة بينك وبين من تصوره ؟
المفروض ولكن حتى إذا لم تكن موجودة أحاول أن أخلقها حتى نشعر معا بالراحة النفسية ومن ثم تخرج الصور أجمل لأن الراحة النفسية للى بيتصور بغض النظر إن كان نجم أو شخص عادى تجعل صوره أجمل وخاصة المرأة لإنها أكثر حساسية وإلتقاطا لأدق التفاصيل وإذا لم تشعر بالإطمئنان مع من يصورها صعب جدا تطلع الصورة حلوة .


وماذا عن راحتك إنت ؟
إذا لم أشعر بها من البداية أحاول أن أعتذر عن الشغل كله لإنى لاأحب أن أتخذ خطوة لست واثقا من نجاحها .


تعتقد ما الذى يجعل شخص يبدو جميلا فى الصور وأخر العكس ؟
الحالة النفسية فلا يوجد فى الدنيا شخص قبيح وأى إنسان يمكن أن يطلع بالصور فى منتهى الجمال إذا شعر من داخله بالإطمئنان لمن يصوره لذا فإن أجمل الصور هى تلك التى تؤخذ لنا بتلقائية دون أن نشعر بها ومن ثم فأنا أحب أن ألتقط معظم صورى بحالات عفوية وأن يكون الشخص مرتاحا حتى يسهل تحريكه وهذا هو دورى الأساسى

أن أوفر له تلك الراحة قبل التصوير كما إن الضحكة التى تخرج من القلب وليست مفتعلة تجعل الصورة أحلى .


من أكثر النجوم الذى تشعر بالراحة ولا تبذل مجهودا كبيرا فى تصويرهم ؟
معظمهم تقريبا يعنى مثى أخر سيشن لأحمد عز لم يأخذ منا أكثر من 40 دقيقة وتم تصويرة فى حديقة فندق وهو الذى إختار اللون الأبيض ونظرا لما تجمعنى به من صداقة قديمة خرجت الصور بهذا الشكل لأننا نفهم بعض من النظرة  وكذلك غادة عادل ونيللى كريم وليلى علوى ولإنى صورت كل هؤلاء النجوم كثيرا فلابد فى كل مرة أن أبتكر لهم أفكار جديدة مختلفة عن ما قدمته معهم من قبل وعن ما قدمه لهم غيرى .


المشاعر سواء كانت سلبية أو إيجابية يمكن أن تظهر فى الصورة ؟
بالتأكيد يعنى مثلا أحيانا نكون متفقين على موعد تصوير ولكن يتعرض النجم أو حتى الشخص العادى لأى موقف أثر عليه نفسيا فطبيعى جدا أن ينعكس هذا على الصورة ويظهر فيها وإذا لم أستطيع أن أفصله عن الواقع يمكن أن نلغى القصة كلها لأنى مهما عملت لن أستطيع أن أحصل منه على ما يريد وعلى فكرة ليست المشاعر فقط هى التى تؤثر على الصورة وإنما حتى الأفكار والشرود والسرحان لحظة إلتقاط الصورة يجعلها تخرج بلا روح .


هل هناك نجم لاتشعر بالشغف لتصويره ؟
ليس بالضبط ولكن نجمة مثل هيفاء وهبى ما هى الإضافة التى يمكن أن أقدمها لها فهى لو إتصورت بكاميرا موبايل هتطلع زى القمر ومن ثم فتصويرها لن يضيف لى شيئا إلا إذا كانت الفكرة هى البطل فى الصورة .


عندما تصور أفيش مسلسل أو فيلم فلابد أن تقرأ العمل أولا؟
لا ولكنى لابد أن أعرف طبيعة الدور الذى يقدمه كل بطل منه هو بنفسه قبل التصوير مباشرة حتى أجعله يدخل فى موود الشخصية وأنا أيضا أتعايش معها خاصة أن تصوير أفيش عمل فنى يكون به أكثر من شخص ومن ثم يكون هناك صعوبة فى ضبط مشاعرهم وملامحهم فى لحظة إلتقاط الصورة .


الناس ترى أن صور النجوم لاتظهر بهذا الشكل المبهر إلا بسبب الفوتوشوب  ..فما رأيك أنت ؟
هذا الكلام كان زمان أول ما ظهرت تلك التقنية والتى كانت تجعل الشخص يبدو فى الصورة وكإنه عروسة بلاستيك بلا أى روح أما الأن فالموضوع إختلف تماما وأصبحت تقنية الفوتو شوب ليست أكثر من إخفاء القليل من العيوب التى قد تظهر وقت التصوير يعنى مثلا لو كان هناك "حبايه " فى الوجه فطبيعى جدا أن أخفيها بالإضافة الى ضبط الإضاءة بما يجعل الصورة تبدو واضحة .













#






  #  

الاكثر قراءة