رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

لعشاق عالم الفلك .... أهم الاحداث الفلكية لشهر ديسمبر2018

5 ديسمبر 2018
أمل رشوان

اذا كنت من عشاق عالم الفلك والنجوم لن تستطيع ان تنزل عينك عن السماء فى شهر ديسمبرحيث تشهد سماء نهاية عام 2018 عدد من الاحداث الفلكية منها  زخات الشهب واستطالة عطارد واكتمال وجة القمر جميعهم احداث جميلة ومثيرة .


ويقول الدكتور اشرف تادروس رئيس قسم الفلك على صفحة على شبكة التواصل الاجتماعى " فيس بوك" ان ايام 13 و14 ديسمبر سوف تحدث
زخة شهب  المعروفة باسم التوأميات ويعتبرها الكثيرين  من أفضل الزخات الشهابية على مدار العام ويطلق عليه البعض ملك الشهب حيث يصل عدد الشهب حوالي 120 شهاب في الساعة  كما ان هذه الشهب تمتاز بتعدد ألوانها وقد  سميت بالتوأميات لأنها تتساقط كما لو كانت آتية من كوكبة التوأم (برج الجوزاء)


وتحدث  هذه الشهب بواسطة حطام كويكب يعرف باسم 3200 فايثون في مداره حول الشمس والذي تم اكتشافه عام 1982و يتم مشاهدة هذه الزخة الشهابية سنوياً من 7 إلى 17 ديسمبر ، ويصل ذروتها هذا العام في ليلة 13 وما قبل بزوغ فجر 14 ديسمبر .


 سوف يكون أفضل مشاهدة لهذه الشهب بعد منتصف الليل من مكان مظلم تماما بعيدًا عن أضواء المدينة ، بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء.
وفى 16 ديسمبر كوكب عطارد في أقصى استطالة له والتي تبلغ زاوية قيمتها 21.3 درجة من اتجاة الشمس .. وهو أفضل وقت لمشاهدة عطارد لأنه سيكون في أعلى نقطة فوق الأفق الشرقي في سماء الصباح الباكر ، ويرى عطارد بوضوح من القاهرة في الخامسة والنصف صباحا من يوم 16 ديسمبر قبل شروق الشمس مباشرة


اما 21 ديسمبر هو يوم مهم جدا فهو لانقلاب الشتوي والذي يحدث في تمام الدقيقة 23 بعد منتصف ليل 21 ديسمبر بتوقيت القاهرة ، حيث يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس وتكون اشعة الشمس عمودية على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا .. ويعتبر هذا اليوم هو منتصف فصل الشتاء او ذروته فلكيا "الانقلاب الشتوي" في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وفي نفس الوقت هو منتصف فصل الصيف فلكيا "الانقلاب الصيفي" في نصف الكرة الجنوبي


وفي هذا اليوم يقصر طول النهار جدا فيصل الى حوالي 10 ساعات فقط في حين يطول فترة الليل جدا فتصل الى حوالي 14 ساعة .. كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها في السماء وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال باتجاة الجنوب ، ويكون ظل الانسان على الارض اطول ما يمكن ، حيث يكون نهار ذلك اليوم هو اقصر نهار في السنة


و فى يوم 22 ديسمبر اكتمال القمر "البدر" حيث يكون وجه القمر مضاء بالكامل .. ويعرف بدر شهر ديسمبر بـ "بدر القمر البارد" لأنه بدر اطول وأظلم ليالي في السنة ، كما يعرف هذا القمر أيضا بـ "بدر عيد الميلاد المجيد"


اما 22 و23  ديسمبر زخة شهب الدببيات ، وهي من الزخات الخفيفة حيث يبلغ عدد الشهب الساقطة حوالي 10 شهب في الساعة .. وينتج عن طريق الحطام الغباري الذي يخلفه مذنب تتل ، الذي تم اكتشافه لأول مرة عام 1790.. وسميت بهذا الاسم لأن الشهب تتساقط كما لو كانت آتية من مجموعة الدب الأصغر بالقرب من النجم القطبي باتجاة الشمال ..

يتم مشاهدة هذه الزخة الشهابية سنوياً من 17 إلى 24 ديسمبر من كل عام ، ويصل ذروتها هذا العام في ليلة 22 وحتى ما قبل بزوغ فجر 23 ديسمبر سيكون أفضل مشاهدة لهذه الشهب بعد منتصف الليل من مكان مظلم تماما بعيدًا عن أضواء المدينة  بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء.
 

الاكثر قراءة