رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

بعد رحيل هيلنبرج مخترع شخصية سبونج بوب.. تعرف على بعض محطات حياته

28 نوفمبر 2018
آية إبراهيم
توفى أمس الثلاثاء 27 نوفمبر ستيفين هلينبرج مصمم شخصية سبونج بوب سكوير عن عمر يناهز 57 عاما، وكان ستيفين في حالة صحية سيئة حيث أعلن في العام الماضي عن إصابته بحالة تصلب في العضلات.
 
وقالت محطة نيكلودن الفضائية الأمريكية، في بيان "نشعر بحزن عميق بسبب الأنباء عن وفاة ستيفن هيلنبرج بعد معركة مع التصلب الجانبي الضمورى، كان صديقًا محبوبًا وشريكًا إبداعيًا لكل شخص في نيكولوديون وقلوبنا مع أسرته".
 
 وقالت أيضًا في تغريدة: "نحن حزينون للإعلان عن وفاة ستيفن هيلنبرج، مبتكر سبونج بوب سكوير"، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. 
 
يذكر أن هيلنبرج هو رسام كاريكاتير وأخصائي في الرسوم المتحركة، أنشأ سلسلة رسومات عن الكائنات الحية في قاع البحر، ولد ستيفن هيلنبرج في ولاية كاليفورنيا 21 أغسطس عام 1961، وبدأ مسيرته المهنية كمدرس أحياء بحرية عام 1984، أثناء عمله كمدرس  قام بإصدار كتاب قدم فيه المخلوقات البحرية والتي كانت فيما بعد الأساس لشخصية "سبونج بوب"، كان ذلك بهدف مساعدة الطلاب الصغار لكن الكتاب لم يحقق الصدى المرجو منه.
 
 و فى عام 1989 التحق ستيفن بمعهد كاليفورنيا للفنون لمتابعة مهنة في الرسوم المتحركة حيث بدأ يميل للفن كمهنة أكثر من التدريس ثم بدأ بعد ذلك بالعمل في مجال أفلام الرسوم المتحركة، وفى عام 1994 بدأ بتصميم بعض الشخصيات الكرتونية انتهت إلى شخصية سبونج بوب الشهيرة والذي بدأ عرضه كمسلسل عام 1999، وظهرت شخصية سبونج بوب في العرض الأول  كاسفنجة بحرية ترتدي نظارة شمسية أما في العرض الثاني قرر هيلنبرج إدخال تغييرات على الشكل الخارجي للشخصية في أن تكون اسفنجة مطبخ لها ذراعان وأرجل وترتدي قميصا وربطة عنق.
 
حققت شخصية سبونج بوب شعبية كبيرة ليس فقط بين الأطفال بل الكبار أيضًا، حيث استطاعت أن تصبح علامة تجارية شهيرة حققت مكاسب 13 مليون دولار منذ إصدار الحلقة التجريبية الأولى على قناة نيكولدن الفضائية.
 
حصل هيلنبرج خلال مشواره على جائزة "إيمى" مرتين، وحصل أيضًا  على جائزة تلفزيون الرسوم المتحركة من جمعية رسامى الكاريكاتير الوطنية بأمريكا، كما فاز بجائزة أفضل مفهوم متحرك في مهرجان أوتاوا الدولى للرسزم المتحركة عن فيلمه القصير "وورم هولس" والذي تم عرضه في العديد من مهرجانات الرسوم المتحركة الدولية.

الاكثر قراءة