رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

ميكي ماوس يُكمل عامه التسعين

19 نوفمبر 2018
رانيا عبد الله

ميكي ماوس أيقونة عالم ديزني والشخصية الكرتونية الأشهر في العالم ،الخيال هو الوقود الخفي الذي يقود العقل البشري إلى الإبداع والابتكار، ومعظم الإختراعات والإبتكارات والألحان والأغاني كانت مجرد خيال وأفكار وبالإصرار والمثابرة تحول إلي واقع ملموس.


أتذكر أن أول مجلة كرتونية قرأتها في حياتي كانت مجلة ميكي ثم أصبحت أنتظرها كل يوم خميس وسوبر ميكي وكل أول شهر ميكي جيب ... وأحببت كل شخصيات مجلة ميكي .


ميكي ماوس أو مجلة ميكى شكلت عقل وفكر جيلي فتقريباً معظم جيلي تربي علي شخصيات والت ديزنى الجميلة الحالمة الخيالية , والشئ المدهش أن هذه الشخصيات تعلمنا منها الكثير مثل الذكاء , الثقة بالنفس , قيمة الصداقة , النظام , الأخلاص , الوفاء , حب الخير.


ربما أنا من جيل محظوظ لأن عقولنا تفتحت علي كارتون هادف مسلي تعليمي , علي عكس هذا الجيل الذي برغم كثرة الكارتون وإختلافه إلا إنه لا نعلم هل هو مفيد أم أصبح مثل كل شئ في عالمنا له سلبيات أكثر من إيجابيات سواء علي مستوى الفكرة نفسها أو طريقة الكارتون لأن أنتشرت محطات كارتونية تبث فكر غريب بأهداف لا نعلمها وأيضا أصبح من الضروري مراقبة الكارتون حتى لا ينتشر في عقول أطفالنا.


ويظل ميكى هو الشخصية الكرتونية المحببه للصغار والكبار في جميع الدول وإختلاف الثقافات والأعمار، أمس  يُكمل ميكي ماوس عامه التسعين بعد ظهوره للمرة الأولى على الشاشة الكبيرة في فيلم القارب البخاري ويلي (ستيمبوت ويلي) عام 1928.


وعُرض الفيلم الكرتوني الذي أطل منه ميكي ماوس على العالم، وهو من أفلام الأبيض والأسود ومدته ثماني دقائق، لأول مرة في دار عرض كولوني ثياتر بمدينة نيويورك في 18 نوفمبر من ذلك العام.


ويفيد موقع (آي.إم.دي.بي) السينمائي بأن ميكي ماوس يظهر في الفيلم وهو يقود قاربا يعمل بالبخار ويحول حيوانات على ظهر القارب إلى آلات موسيقية للترفيه عن ميني ماوس.
وتصف شركة والت ديزني ميكي ماوس بأنه سفيرها العالمي. وظهرت شخصية الفأر اللطيف الشهيرة فيما بعد في فيلم (فانتازيا) الكرتوني من إنتاج ديزني عام 1942 ثم قدمتها ديزني في مسلسل (ذا ميكي ماوس كلوب) التلفزيوني الذي حاز على إعجاب الصغار خلال خمسينيات القرن العشرين.


وانتشرت صور ميكي ماوس على القمصان وعلب الغداء والساعات حول العالم كما يحرص الأطفال الذين يزورون ملاهي ديزني حتى اليوم على التشبه به بوضع أذنين سوداوين.
واحتفالا بعيد ميلاد ميكي ماوس، افتتحت ديزني معرضا فنيا على مساحة 16 ألف قدم مربعة في مانهاتن لتقدم من خلاله أعمالا فنية أصلية ومجسمات لالتقاط الصور معها وسلعا تذكارية. ويستمر المعرض حتى العاشر من فبراير.
وإذا كان بلوغ سن التسعين يمثل نقطة فارقة للبشر فإنه دون شك يعني الكثير بالنسبة لميكي ماوس إذ تقول شركات مكافحة الآفات إن العمر الافتراضي للفئران لا يتعدى ثلاث سنوات.

الاكثر قراءة