رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

عشرة أطعمة تحافظ على صحة العينين وتقوية الإبصار

16 نوفمبر 2018
هدى عبد القادر

 يتعرض العديد منا إلي شاشات الكمبيوتر واللاب توب والتلفاز والهواتف المحمولة، لساعات طويلة مما يتسبب في إرهاق العين وتلف أنسجتها، ونظن أننا مادمنا نري برؤية جيدة فأن العين ليست بحاجة إلي عناية وأطعمة خاصة لتدعيمها .


وإن سلامة الجسم تعتمد على سلامة الغذاء وقيمته الغذائية ، وبما إن العين هي جزء من الجسم فهي تحتاج إلى غذاء جيد لتقوم بوظائفها على أكمل وجه ، ومن هنا أوصى خبراء التغذية بالعديد من الأغذية الصحية والفيتامينات الأساسية لصحة العين وأهمها :

 -العنب الأسود: يحتوي على كميات عالية من مادة "الإنثوسيانين" المفيدة لقوة النظر، وتشير البحوث إلى أنه يعتبر من المكملات الغذائية طويلة الأمد الفعالة للوقاية من الضمور البقعي، وإعتام عدسة العين .

-  الثوم: يساعد الثوم على حماية عدسة العين كما يحميها ويقي من أمراض العيون، وتحسين صحة العين العامة، ويساهم أيضاً في خفض الكولسترول، ويدعم النظام المناعي، كما يزيد من تدفق الإمداد الدموي للعين.

-  الجزر: يعتبر الجزر من أهم الخضراوات المقوية للنظر، حيث يحتوي على مادة إل "بيتا كاروتين" الهامة لشبكية العين والتي تحمي من أضرار أشعة الشمس على القرنية.

- الأفوكادو: تحتوى فاكهة "الأفوكادو" على مادة "اللوتين" وهى أكثر من أي فاكهة أخرى، وتعمل على تحسن من قوة البصر عن طريق الحد من فرصة إعتام عدسة العين، وأمراض العيون الأخرى.

- البطاطا الحلوة : وهي تعتبر مصدر أخر للبيتا كاروتين الأساسية لصحة الإبصار، حيث تحتوي الخضروات ذات اللون البرتقالي البراق على نسبة كبيرة من البيتا كاروتين. فيمكن تناولها إما مطبوخة أو مشوية أو مقلية كالبطاطس العادية .

- التوت : يعتبر التوت مصدرا جيدا للمواد المضادة للأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعى لشبكية العين والماء الأبيض " كتراكت " وغيرها من أمراض العيون .

- الحليب : يعتبر الحليب ومشتقاته مصدر جيد للطاقة ، ويحتوى على عناصر غذائية أساسية تساعد في الحد من خطر إعتام عدسة العين .

- سمك السلمون : وهو غنى بأحماض الأوميجا 3 التي تلعب دورا رئيسيا فى صحة شبكية العين والتقليل من خطر الاصابة بالضمور البقعى للشبكية والحد من خطر إعتام عدسة العين  .

- اللوز : وهو يعتبر مصدر مهم للمواد المضادة للأكسدة المهمة لصحة العين ، وهو غنى بالأحماض الدهنية غير المشبعة ، ويحتوى أيضا على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة العين .

- الماء : يجب الإكثار من شرب الماء لتبقى العين صافية وشفافة لكي تقوم بوظائفها ، فوجود الماء بكمية كافية يساعد على إنتاج الدموع بكثافة  وبأقل تركيز من الأملاح حيث إن الدموع تساعد على بقاء العين رطبة وتعمل على المحافظة عليها من الغبار .

الاكثر قراءة