رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

تعرف على فوائد الأوميجا 3 وتأثيره على الجسم

7 نوفمبر 2018
هدى عبد القادر

الأوميجا3 هو نوع من الأحماض الدهنية غير المشبعة، ويتكون بشكلٍ أساسي من ثلاثة أنواع من الدهون هي: ألفا لينولينيك، وحمض الإيكوسابينتينويك، وحمض دوكوساهيكسينويك. ثبت علمياً احتواء الأوميغا3 على العديد من الفوائد لصحة الإنسان، إلّا أنه يعد واحداً من الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يمكن للجسمِ إنتاجها بكميات كافية،

لذلك يجب الحصول عليه من المصادر الغذائية، فهو يتواجد في الأسماك الدهنية مثل السلمون، والتونة، والسردين، كما يوجد في زيت الزيتون وبذور الكتّان، والجوز واللوز، وحبوب فول الصويا، والخضروات داكنة اللون مثل البروكلي والسبانخ.

 فوائد الأوميجا 3 :

يعد الأوميجا 3 من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وهو يقدم فوائد كثيرة له، أهمها :

-  يقلل نسب الإصابة بالإحباط، ويرفع المزاج ويسهم في الشعور بالسعادة.

- يقلل التهابات المفاصل والأوتار وآلامها، إذ يعد نقص هذا الحمض هو السبب الأول في تورم المفاصل والتهابها .

- يعمل على تحسين الرؤية، ويحافظ على صحة العين ومنع جفافها.

-    يعمل على تنشيط الجهاز العصبي، ويجعله يعمل بكفاءة أعلى .

- يقوي جهاز المناعة، وخاصة لدى الأطفال، فهم يكونون في مرحلة تطوير جهازهم المناعي .

-   يسهم في نمو الخلايا ونضجها.

-   يساعد على المحافظة على صحة البشرة، وترطيبها بحيث تكون أكثر مقاومة لظهور التجاعيد .

-   يحافظ على القدرة السمعية .

- يساعد في حرق الدهون وبناء العضلات إذا ما تم تناولها ،والمحافظة على نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية، كما أنها تحسن تدفق الدم فيها، وتقويتها أثناء الرياضة، وبالتالي تقلل من التعرض للإصابات.

- يعالج اضطرابات الجهاز العصبي، كالاكتئاب، والزهايمر، والفصام، وذلك عن طريق تحفيز النواقل العصبية، وتنشيط الخلايا الدماغية.

-    يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، خاصة لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري.

-  يكافح مشاكل فروه الرأس، كالجفاف، والحكة، والقشرة، عن طريق تنشيط الدورة الدموية في الرأس.

-   يعمل على زيادة معدل نمو الشعر بشكلٍ واضحٍ.

-    يعمل على تغذية بصيلات الشعر ويجعله أكثر لمعانا وصحةً.

أضرار الأوميجا3 :

على الرغم من الفوائد الصحية المتعددة التي توفّرها كبسولات الأوميجا3، إلا أنّ لها بعض الأضرار في حال تناولها بشكلٍ مبالغ به، وتتمثل هذه الأضرار فيما يلى :

 1-  تراكم الدهون على الكبد، وبالتالي تجمّع حويصلات كبيرة من الدهون داخل الكبد.

2-   الإصابة بالنزيف لدى النساء، نظراً لقدرتها الكبيرة على زيادة سيولة الدم .

3-  التقليل من نسبة الأكسجين في الدم، خاصة إذا تمّ تناولها بكثرة من قبل المدخنين .

4-   الإصابة بالنوبات القلبية، والتعرض للموت بشكلٍ مفاجئ .

الاكثر قراءة