رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

ما هي أعراض الأكتئاب الموسمي وكيف يمكن التغلب عليها؟

26 اكتوبر 2018
شروق وسام

يعد الاكتئاب الموسمي أحد أنواع الاكتئاب المرتبطة بالتغيرات المناخية فهو يبدأ وينتهي تقريبا في نفس الأوقات من كل عام. أشهر حالات الاكتئاب الموسمي هي التي تبدأ في الخريف وتستمر حتى شهورالشتاء ، أما الاكتئاب الموسمي في فترة الصيف أوالربيع فهو لايحدث كثيرا يتعتبر السيدات أكثر عرضة من الرجال للإصابة بهذا النوع من الاكتئاب ، كما أنه أكثر شيوعا في المناطق البعيدة عن خط الاستواء بسبب طول ساعات الليل خلال فصل الشتاء ، ويعد العامل الوراثي أحد المسببات غير الرئيسية ، إضافة إلى أن العمر له دور في مرور الشخص بهذه الحالة ، فكلما تقدم المرء بالسن كلما قلت فرص اصابته بالاكتئاب الموسمي يشعر المريض في هذا الوقت بالخمول ، والاضطراب المزاجي.



أعراض الاصابة بالاكتئاب الموسمي
- وجود صعوبة في التركيز.
- النوم لفترات طويلة مع الشعورالمستمر بالتعب.
- فرط الشهية للكربوهيدرات واكتساب الوزن.
- فقدان الاهتمام بالنشاطات الاعتيادية.
- الحزن والقلق والمزاج السيء.
-  توتر وعصبية

طرق علاج الاكتئاب الموسمي
تختلف طريقة العلاج عن الطريقة المستخدمة في الحالات الاعتيادية ، وذلك بسبب اختلاف بعض العوامل ، ومنها ما يلي:

العلاج عن طريق استعمال الضوء
يسخدم هذا العلاج لضبط الساعة البيولوجية.
يتمثل هذا العلاج بتعريض المرء لضوء أقل سطوع من أشعة الشمس وأعلى سطوع من إضاءة المنازل الاعتيادية.
بشترط أن يكون الضوء المستخدم غير صادر عن مصدر حرارة أو أشعة فوق بنفسجية.

العلاج بالضوء أثناء النوم
تتمثل هذه الطريقة بتعريض الجسم خلال النوم وقبل الاستيقاظ ببضع ساعات قليلة لضوء خافت يزداد سطوعه تدريجيا، وذلك ليحاكي ضوء الفجر .

العلاج عن طريق طبيب نفسي
خلال هذه الطريقة العلاجية قد يستخدم الطبيب بعض المهدئات لمساعدة المريض في السيطرة على الأعراض ، كما أن خيار الجلسات العلاجية التي تتمثل بالحوار بين الطبيب والمريض من الخيارات المتاحة.

لتعرف على أفكارك وسلوكياتك السلبية والعمل على تجنبها ، أو تغييرها إلى أفكار إيجابية تساعدك على القضاء على الحزن والاكتئاب.

 

التعرف على كيفية التحكم في الغضب.
إمكانية وجود حلول تساعدك على تخطي تلك المرحلة بدون خسائرفادحة.
اذا كنتم تعانون من هذه المشكلة ، فما عليكم سوى العمل على ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق ، التي تساعد على التخفيف من التوتر ، أو العمل على الخروج يومياً من المنزل والجلوس في الاماكن المفتوحة وذلك لامتصاص أشعة الشمس ، حتى في الأيام الباردة.

 

الاكثر قراءة