رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

عشرة نصائح للتغلب على الإرهاق والتعب

9 اكتوبر 2018
هدى عبد القادر

يعاني الكثير من الناس من التعب والإجهاد الذي ينتج عن أسباب وعوامل مختلفة، والتي من أهمّها ضغوطات العمل المتواصل، والضغوطات النفسيّة، والأوضاع المعيشيّة المتدنية، والعوامل البيئية والخارجية المحيطة، بالإضافة إلى الأمراض والمشاكل الصحيّة المختلفة التي تسبب العجز وعدم القدرة على أداء الوظائف المختلفة،


 طرق التخلّص من التعب والإرهاق :

 -   يجب أخذ فترات راحة من العمل بين الحين والآخر، فالعمل المتواصل من غير راحة يؤدي إلى إنهاك الجسم .

-  يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة، فالسهر الطويل يقلل من نشاط الجسم ويرهقه 0

- شرب الماء والسوائل بكميات كبيرة، فكثيراً من التعب يكون مصدره جفاف الجسم وعدم حصول الخلايا على الكميات المناسبة من الماء والسوائل.

- الابتعاد عن مصادر التوتر والقلق والضغط النفسي، فهذه المشاعر السلبية تسبب الإجهاد الزائد وترهق الجسم .

-  الصوم بين الحين والآخر، فالصوم يعمل على تطهير الجسم من السموم، فتراكم هذه السموم يسبب التعب والإرهاق للجسم .

- أخذ حمام دافئ، فهو يعمل على طرد التعب والإرهاق ويعيد النشاط إلى الجسم .

-  ممارسة التمارين الرياضية بما لا يقل عن نصف ساعة يومياً حيث انه يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتقوية القلب، مما يؤدي إلى الشعور بالنشاط والحيوية.

- الإكثار من تناول الألياف، لأنها تساهم في تنظيم الغذاء، وتتخلص من التعب والإرهاق،وتساهم أيضا في إبطاء عمليّة الهضم بعد تناول الأكل، مما يوفر مصدراً مستمراً من الطاقة خلال اليوم
-  الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالحديد، حيث إن نقص الحديد يسبب ضعف المناعة، وفقر الدم، وبالتالي يسبب الخمول والكسل، لذلك يجب إتباع نظام غذائي متوازن، ويمكن الحصول على الحديد من خلال الأغذية كاللحوم، والبيض، والمكسرات، والأسماك.

- تجنب الإكثار من تناول الشوكولاتة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات غير مفيدة والتي تمد الجسم بالطاقة لفترة قليلة فقط، لذلك يجب استبدالها بالوجبات الخفيفة التي تمد الجسم بطاقة كبيرة.

الاكثر قراءة