رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

" الكاكيبو".. طريقة يابانية لادخار 35% من أموالك

5 اكتوبر 2018
محمد فتحي حرب

كثيرون يجدون صعوبة في إدارة أموالهم أو الادخار بسبب المصروفات المتزايدة طوال الوقت.. وهناك من يفتقد القدرة على تأمين مستقبله.. ولكن اليابان حاولت القضاء على هذه الأزمة..

وذلك من خلال تنقية لتوفير المال اسمها" كاكيبو" تساعد في تخفيض المصروفات الشهرية، بنسبة تصل إلى 35%، أي أكثر من الثلث..

وتساعد هذه التقنية على تغيير العادات الاستهلاكية وتحديد الأولويات، خاصة إذا كان لديك مصدر دخل واحد، والفكرة من وراء هذه الممارسة هو تشجيع الناس على أن تصبح أكثر وعياً حول أموالهم وتدبيرها بحكمة وتبصر.

وتم عرض هذه التقنية من خلال الكتاب الياباني" كاكيبو.. الفن الياباني لتوفير المال"، ويضم عدداً كبيراً من جداول البيانات، بالإضافة إلى رسائل تحفيزية، تساعدك في تحقيق الأهداف الخاصة بك، فيما يتعلق بالشؤون المالية.


والمبدأ أو الفكرة ببساطة هي أن وجود ميزانيتك مكتوبة على الورق، سوف تجعلك أكثر عرضة لمُساءلة نفسك حول الإنفاق الخاص بك، ومتى سيكون عليك أن تخفض أو ترفع في بند ما.

ويشجع الكتاب الياباني القراء، على الجلوس في بداية كل شهر، والتخطيط لكافة المصروفات على مدى الأسابيع الأربعة القادمة، ويعني ذلك معرفة كم تخطط للتوفير، والبحث في النفقات الخاصة بك في أربع فئات محددة.


وتشمل هذه الفئات: البقاء على قيد الحياة (وتشمل الطعام والنقل والأمور الصحية)، والأمور الاختيارية (وتشمل التسوق والمطاعم )، والثقافية (الكتب والسينما والحفلات الموسيقية)، والشؤون الأخرى (الهدايا والصيانة وغير ذلك).

ويتوجب عليك أيضا الإجابة على 4 أسئلة رئيسية : كم لديك من المال؟ وكم تريد أن توفر؟ وكم تنفق فعليّاً؟ وهل يمكنك تحسين ذلك؟

ويطلق الكتاب" تحدي الـ 52 أسبوعاً"، فهو أحد الخطوات المفيدة بالكتاب التي تخص الادخار وتجعل منه تحد ممتع ومسلي، بحيث يعتمد المبلغ المدخَّر الذي ستصل إليه في نهاية العام على القيمة التي سوف تدخرها انطلاقا من الأسبوع الأول.


فمثلاً، إذا قمت بادخار جنيه في الأسبوع الأول، معنى هذا أنك ستدخر جنيهين في الأسبوع الثاني، و3 جنيهات في الأسبوع الثالث، وهكذا، وأكد متخصصون أن تطبيق هذه التقنية يساعد على توفير نحو 53% من المصروفات الشهرية.


وفي نهاية الشهر تستطيع تحديد ما يمكنك الاستغناء عنه في الشهر التالي، فبعد الشهر الأول، ستفاجأ بكم النقود التي تنفقها على أشياء كثيرة يمكنك الاستغناء عنها لصالح أهدافك التي تجد صعوبة في تحقيقها.


كذلك الحصالة وهي أقدم طرق الادخار، لكنَّها طريقة ناجحة في كل وقت، وستدرك ذلك عندما تقوم بإفراغ الحصالة، ولا تقلق وأنت تعد النقود؛ لأنك سوف تفاجأ بما تستطيع ادخاره في أسابيع قليلة، ضع في حصالتك أوراقاً نقديَّة تدخرها، وضع كذلك النقود التي كنت ستنفقها في خطط تم إلغاؤها؛ مثل عشاء بالخارج، أو حفلة موسيقيَّة، أو فيلم في السينما

الاكثر قراءة