رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

الدراويش... الأزمة و الحل

23 سبتمبر 2018

وقع المحظور ودخـل الإسماعيلى مجدداً فى نفق الأزمات , ولـم يكن مـاجـرى مـفـاجـئـاً , فما قـامـت بـه إدارة النادى مـن بـيع لـسبعـة من أعمدته الأساسية بفترة الإنتقـالات الصيفـية دون تعويض مناسب كان طبيعياً أن يؤدى لهبوط اضطرارى فى الأداء والنتائج .


المسئول الأول
ولا أظن أن المدير الفنى الجـزائـرى المستقيل أو المـقـال خـيـر الـديـن مضوى مسئول كثيـراً عـن الإنـحـدار الـذى أصـاب الإسـمـاعـيـلـى , فالرجل يحمل سـجـلاً  سـابـقاً مـن الإنجازات مـقـبـول جـداً .
فـصلـب المشكلة يكمن فى الإدارة أو بـالأحـرى بـشـخـص رئـيـسهـا المهنـدس إبـراهيم عـثمان صاحـب الـكـلمـة الوحيدة وبلا منازع داخل النادى .


صـحـيـح أن للرجل انجازاته بمجالس سابقـة و مـن الإجـحـاف أيضاً انكار أنـه أعـاد للإسـمـاعـيلـى  بعض من هـيبته بـالـمـوسـم الماضى  , لــكــن هــذا لا يـمـنـع مــن مــواجـهـتـه بـحقـيـقـة أخـطـاءه وسـوء تـقـديـراتـه تـلك الـمـرة .


علاقة تاريخية
لـذا فـعـلـيـه أن يـتـقـبـل ثـورة الجماهـير ويوقف نزيف ضياع رصيد العثمانيين لـديهـم , فمكانتهم عند ابناء الإسماعيلية التى صنعها المعلم عـثمـان أحـمـد عـثمـان لـيـسـت مـلـكـه وحــده .
ولا يــصــح أن يــهــدرهــا بــســوء إدارتـه أو خـفـقـان تـقـديـراتــه أو بـإمـسـاكــه عــن الإنــفــاق أو بـعـجــرفــتـه أو ديـكـتـاتــوريــتـه , ولـه ان يـدرك أن مكمـن سـر نجاح واستـمـرار امبراطورية عثمان كان يكمن فى تـواضـعـه وأسـلـوبـه التشاركى فى الـقـرار والعمل .


ولـه أن يـعـى كـذلك أن هناك اتفاق غـيـر مـكـتـوب بين الإسماعلاوية والعثمانيين , فتمويل الدراويش وسـد حاجـته والإرتقاء بمستواه يقابله كرسى مجلس النواب الـذى يـشغـلـه شـقـيـقـه الأكبر المهندس محمود عـثمان .
والإسـمـاعـلاويـة وفـوا بعـهـدهـم ومـنحـوا الـرجـل المنصب , ومـن ثـم فـلـهـم الـحـق فـى أن يـطـلـبـوا هـم الآخـريـن من العثمانيين تلبية احـتـيـاجـاتـهـم فـى نـاديـهـم الأثـيـر .


بيت القصيد
أيضاً عـلى الجماهـيـر أن يتفهموا حقيقة أزمات الإسماعيلى المتكررة , فـالأمـر مـرجـعـه الدائم يـعـود لإفـتـقـاده للإمكانيات المادية , ولهذا السبب يغادره ابـنـائـه ونجومه الذين يحققون أرفع الإنجازات بالأندية الأخرى جبراً غالباً ورضاءاً أحياناً.


ما علينا فالبكاء على اللبن المسكوب لـن يـفـيـد وكما يقول أهلنا العايط فـى الـفـايــت نـقـصـان بـالعـقـل , فـالآن يـنـبـغـى الـشـروع سـريـعـاً فـى تـدشــيــن حــل يـنـقــذ الـفــريـق ويـحـول دون انـزلاقـه لـحـيـث مـا لا يـحـمـد عـقـبـاه .
وهـذا لـيـس بـبعـيـد فـجـهـاز فـنى قـوى فـنـيـاً وإداريـاً وتدعيم سريع بلاعـبـيـن مميزيـن بـيـنايـر الـمـقـبـل مع تكاتـف إدارى وجـمـاهـيرى كـفـيـل بـتـوجـيـه الـسـفـيـنـة لـمـنـاطـق دافـئـة .


لـكـن هذا حـل مـؤقـت ولـن يـمـنـع مـن تـكـرار الأزمـات , فـلا بـديـل عـن تـوفـيـر مـوارد مـالـيـة كـافـيـة ودائـمـة للإسـمـاعـيـلـى , ومنعـاً للإطـنـاب الـمـمـل فـعـليـنـا أن نـواجـه الحـقـيـقـة بـأن كل المقترحات الـتى طـرحـت مـن قـبـل لتنمية مـوارد النادى فشلت أو أفشلت  .
كـمـا أن مـنـاشـدة الحكومـة أو وزيـر الـشـبـاب والرياضة أو المحافظ أو مجلس النواب بالوقوف مع الـنـادى أثـرهـا محدود ولن تأتى بأكثر مـن بعض المسكنات لظروف معـلـوم خلفـياتها وأسبابها .


مهاب الأمل
لذا فالأمل كل الأمل فيما تـردد عـن وجود اتجاه لـدى الـفـريـق مهاب مـمـيـش لـدمـج ناديى القناه والإسماعـيلى فى مؤسسة رياضية واحدة تدعمها هيئة قناة السويس ففيه مصلحة محقـقـة لـكـل الأطراف .
إذا ما أحسنت صـيـاغــة الـتـوأمـة ووضـع لـهـا الـضـوابـط الكفـيلـة بإنـجـاحـهـا , فـعـنـدهـا يـمـكـن الـحـديـث عـن دراويـش الإنـجـازات الـذى يـهـب السعادة للإسماعـلاوية ولكل عشاق الكرة الجميلة .

الاكثر قراءة