رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

كيف تعودين طفلك على النوم مبكراً أستعداداً للعودة إلى المدرسة؟

12 سبتمبر 2018
هدى عبدالقادر

يعتاد الأطفال في فصل الصيف على السهر والنوم متأخراً، لذلك يعد النوم مبكراً والاستيقاظ من أهم المشكلات التي تواجههم في الأسبوع الأول من المدرسة، وخاصة مع عدم قدرتهم على العودة لهذا النظام على الفور بعد أشهر الصيف الطويلة .


 ونقدم لك بعض النصائح التي تجعلك تعودين أطفالك على النوم مبكر استعداداً للمدرسة :

 1- الاستعداد مبكرا : تخطيء أغلب الأسر بالانتظار لآخر لحظة لإعادة تنظيم نوم أطفالها، ينصح بتدريبهم على النوم المبكر قبل بدأ الدراسة بأسبوع على الأقل .

يحتاج الأطفال من 5-12 سنة إلى 10- 11 ساعة نوم ليلًا يوميًا، بينما يحتاج الأطفال الأكبر سنًا حتى عمر 18 سنة من 8.5 إلى 9.5 ساعات نوم يوميا .

 2. استعادة الروتين اليومي وليس روتين النوم فقط : قد تحتاجين لتحديد مواعيد ثابتة للوجبات، وتحديد وقت التلفاز والألعاب الإلكترونية والهواتف للأبناء الأكبر سنًا.

 3- البدء تدريجياً : ابدئي قبل الدراسة بأسبوع على الأقل، ليذهبا إلى الفراش ساعة مبكرا يوميا، حتى تصلي إلى الموعد المحدد للنوم، يمكنكِ ترك الستائر مفتوحة ليدخل ضوء الشمس في الصباح إلى الغرفة، إذ تعمل الستائر كمنبه طبيعي للجسم .

 4- تقديم الحافز : قومي بتشجيع طفلك على النوم مبكراً وذلك بتخصيص مكافأة سيحصل عليها إذا قام بالنوم مبكراً، ويمكن أن تقومي بتحفيزه أيضاً بتحقيق أمر يرغبه، أو حصوله على شيء يريده، فذلك الأمر سيشجعه على النوم مبكراً.

 5- ممارسة الأنشطة : اجعلي وقت النهار مليئاً بالأنشطة وبذل المجهود البدني، فهذا الأمر سيجعلهم يشعرون بالتعب والإجهاد، وبالتالي سيخلدون إلى النوم في ساعة مبكرة من الليل .  

6- تهيئة أجواء النوم لطفلكِ : يجب عليك بتهيئة جو النوم في ساعة مبكرة من الليل، فاجعلي مثلاً الغرفة هادئة أو مظلمة بعض الشيء، وقومي بإغلاق التلفاز، والاعتماد على مصدر إضاءة هادئ ومنخفض.

7. الانتباه للطلبات الأخيرة : عندما يذهب الأطفال للفراش، قد يغرقونكِ بطلبات مختلفة مثل: قصة، كوب حليب، حضن، قبلة، اللعب مرة أخيرة بالألعاب،  لتجنب ذلك، اجعلي هذه الطلبات جزءًا من الروتين اليومي للطفل .

الاكثر قراءة