رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

ستة نصائح تعلمين بها طفلك الحفاظ على تنظيم المنزل

14 سبتمبر 2018
هدى عبدالقادر

معاناة معظم الامهات ان اولادك ليسوا مرتبين ومنظمين ويتحلون بالفوضى وذلك يزيد من تعب الام وزيادة اعمالها المنزلية نقدم لك بعض النصائح والافكار في تعليم الطفل الترتيب والنظام .

 تعليم الطفل الترتيب والنظام بنصائح مهمة :

 لا يحتاج تعليم الطفل الترتيب ان تكونى اما محظوظة والطفل ولد مرتبا ولكن يجب ان تتعبى قليلا فى الاول حتى ترتاحى بعد ذلك ويصبح طفلك مرتبا وغير فوضوى .

 - الترتيب يبدأ منذ الصغر: يجب تعليم الطفل النظافة والترتيب من الصغر فان رأك ترمى اى ورقة فى سلة المهملات سيقلدك اطلبى منه فى عمر السنتين ان يضع كوبه على المنضدة بعد الانتهاء منه او اطلبى منه القاء ورقة البسكويت بعد تناوله فى سلة المهملات .

- ايضا علميه من عمر سنتين ان يأخذ العابه ويضعها فى صندوقه بعد الانتهاء منها ولكن ابدأى ذلك بلعبة واحدة لانه صغيرا وتدرجى فى ذلك .

- عندما يكبر فى 4 سنوات اجعليه يكون له مكان مخصص لاشياءه مثل القصص والالعاب يحفظها هناك .

- لا تكافئى الطفل مكافأة نظير ترتيبه الاشياء فهذا واجب عليه لانه سينتظر فى المرات القادمة المكافأة ولكن يكفى الثناء والتصفيق او قول كلمة طيبة له .

-  اجعلي طفلك يساعدك في إعداد الطعام، تحت إشرافك طبعا ودون مخاطرة، فإعداد الطعام يتطلب مهارات متنوعة، مثل: قياس المكونات وإعدادها وتنسيقها والانتباه للوقت .

- شاركي أبنائك في الأعمال المنزلية ، وحددي دور لكل منهم في تلك الأعمال ، إذ يمكن أن يساعدك مرة أسبوعيا أحدهم ، حتى يتعلم الأبناء الاعتماد على النفس ، وتحمل المسئولية كاملة ، والقيام بالواجبات وليس فقط البحث عن الحقوق مما يعلمه الأنانية .

الاكثر قراءة