رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

سامح شمس الدين: أخطر لاعب باركور في مصر يكشف كواليس اللعبة

28 اغسطس 2018
محمد صبري

مهمتنا اجتياز الحواجز سواء كانت حائطا أو صخرة أو سيارة أو عمارة

تعرضت في البداية لإصابات كثيرة وأنا أحاول تقليد حركات اللاعبين المحترفين
الباركور يساعد على علاج المشاكل النفسية.. لكن الأزمة في قلة عدد المدربين


رغم أن رياضة الباركور لا تزال تبحث عن اعتراف رسمي لها في مصر إلا أنها تحظى بإقبال كبير من بعض الشباب من عشاق المغامرة وتخطي الحواجز.. أحد هؤلاء الشباب هو سامح شمس الدين, 26 سنة, بكالوريوس تجارة جامعة القاهرة.. كان يهوى كرة القدم والكونغ فو إلا أنه وجد نفسه بشكل أكبر في لعبة الباركور، ورغم تعرضه لإصابات عديدة عند ممارستها إلا أن قرر أن يحترف هذه اللعبة التي تتميز بحركاتها الخطيرة حتى أصبح واحدا من أفضل ممارسي هذه الرياضة في مصر.. تفاصيل أكثر حول تجربته في سطور الحوار التالي:

 
 متى بدأت ممارسة رياضة الباركور؟
بدأت ألعب باركور عام 2009 وكانت رياضة مجهولة في هذا التوقيت, ولم تكن هناك أماكن للتدريب إلى جانب غياب المدربين المعروفين أيضا كان ينقص هذه اللعبة الأدوات التي يمكن من خلالها ممارسة كافة التمارين, ورغم ذلك كنت أجرب مع نفسى كثيرا وحاولت أن أقلد الفيديوهات التي كان ينشرها اللاعبون المحترفون على اليوتيوب, وطبعا تعرضت في البداية لإصابات كثيرة، إلى أن تعرفت على مجموعة من الشباب المحترفين الذين ساعدوني على ممارسة اللعبة بشيء من الأمان. ومن أكثر الأشياء التي جذبتني لهذه اللعبة هو الشعور بالحرية أثناء اللعب.  


ما التدريبات  اللازمة التي تتطلبها هذه اللعبة؟
رياضة الباركور مقسمة إلى جزءين: "باركور - parkour" و"فرى رانينج – Free running".. الجزء الأول هو الباركور وهو التعامل مع الحواجز بأنواعها وهذا الحاجز قد يكون حائطا أو صخرة أو سيارة أو حتي عمارة..

ودور الباركور أنه يمكنك من تخطي هذه الحواجز بأسهل وأسرع طريقة ممكنة عن طريق تقنيات  وفنيات دقيقة ومدروسة، وهذا يتطلب لياقة بدنية عالية.. أما "الفري رانينج" فتتلخص في أن تتخطي نفس الحواجز  لكن بشكل استعراضي " شقلبات".  وطبعا الباركور والفرى رانينج عبارة عن مجموعة الفنيات التي لها طابع خاص وشكل معين فى الآداء.


هل هناك موانع بدنية أو نفسية من ممارسة هذه اللعبة؟
هناك بالفعل موانع بدنية تتمثل في الوزن الزائد أو الطول الزائد أو القصر الزائد أو النحافة أو الضعف البدنى للعضلات والمفاصل والأوتار والأربطة.. وأحيانا تكون الموانع نفسية أو اجتماعية مثل السن المتقدم.


ما الأساسيات التي يتعلمها المبتدئون عند ممارسة رياضة الباركور؟
 البداية من تعلم طريقة الحماية الكاملة من الإصابات إلى جانب التعرف على الأدوات المطلوبة في اللعبة، أيضا يجب أن يكون هناك مدرب محترف حتى يساعد اللاعبين الجدد ويصحح من أخطائهم ويعلمهم الحركات السهلة في البداية، وعندما يتقن اللاعب هذه الأساسيات ينتقل إلى مرحلة أخرى إلى أن يصل إلى مستوى أعلى من الاحترافية، وفي كل خطوة ينجح اللاعب في كسر الحواجز النفسية التي بداخله، وأهم شيء مطلوب هو اللياقة البدنية والمرونة الجسدية العالية، وهنا يأتي دور التأهيل البدني والنفسي والذهني عند بداية ممارسة هذه اللعبة.  

 
- ما المكاسب التي يمكن أن تعود عليك من ممارسة هذه الرياضة؟
من الممكن جدا أن تكون هذه اللعبة مربحة لأنها جديدة ومطلوبة وغير منتشرة بشكل كبير, ولذلك فإن الطلب عليها أكبر من المعروض، كما أن عدد المدربين المحترفين باللعبة قليلون وأماكنها محدودة، لكن من الصعب الاعتماد عليها كمصدر دخل أساسي.


 هل معنى كلامك أنك تنفق عليها من جيبك؟
بالفعل أنفق على اللعبة من جيبى لأنه ينقصنى عوامل كثيرة تعتبر من أسباب نجاح أى مشروع مثل رأس المال والموارد البشرية.   


- وما الذي استفدته من هذه اللعبة؟
من وجهة نظرى الاستفادة الحقيقية من الباركور هي استفادة نفسية.. لأن ممارس رياضة الباركور يبحث دائما عن تخطي الحواجز والموانع.. وهذا يولد في اللاوعي فكرة تخطي أي نوع من أنواع المشاكل والعقبات مهما كانت صعوبتها بشكل منظم ومدروس وبعد عدة تجارب. 

 
- وما المعوقات التي تمنع انتشار اللعبة في مصر؟
هناك معوقات كثيرة تمنع انتشار رياضة الباركور فى مصر فهي رياضة بلا اتحاد رسمي، وليست معروفة بشكل كبير, هذا إلى جانب قلة الأماكن والأدوات وقلة المدربين المحترفين, وقلة الاهتمام والدعم والتشجيع لممارسيها مقارنة برياضات أخرى.










الاكثر قراءة