رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

8 نصائح لتجنب تناول اللحوم الحمراء في عيد الأضحى

10 اغسطس 2018
هدى عبد القادر

مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك وما يتخلل أيامه من كثرة تناول اللحوم الحمراء خلال الوجبات المختلفة ، حيث يحرص الغالبية على تناول الفتة مع اللحم في وجبة الإفطار بعد أداء صلاة العيد مباشرة، دون الاكتراث بالأضرار الصحية التي قد تصيبهم نتيجة ذلك، فبقدر ما تتمتع به اللحوم من فوائد وبروتينات للجسم

إلا أن لها العديد من المخاطر أيضا خاصة بالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، فالإفراط في تناول اللحوم يزيد من مخاطر تفاقم السكري وانسداد شرايين القلب نتيجة تراكم الدهون على جدران هذه الشرايين، وهو ما يحتاج تحضيرات وإجراءات خاصة للتخفيف من تأثير وجبات اللحوم الضارة على صحة الإنسان.

لذا يجب أن نحرص على إتباع النصائح التالية لتجنب الآثار الجانبية لتناول اللحوم بعيد الأضحى والتمتع بجهاز هضمي صحي وسليم .

1- ضرورة إزالة كل الدهون المرئية من على اللحوم الحمراء قبل طهيها وضرورة تناول كميات معتدلة من اللحوم موزعة على عدة وجبات لإعطاء الفرصة للكبد وأجهزة الجسم لهضمها والتخلص من آثارها .

2- يجب إضافة عصير الليمون للشوربة بعد إزالة الدهون منها ، كما يمكن إضافته أيضا للحوم المشوية مع ضرورة وضعها مع البقدونس لقدرته على امتصاص الدهون الموجودة باللحوم .

3- إعداد الجسم قبل العيد بأسبوع بعدم تناول اللحوم الحمراء والتركيز فقط على تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز الأسمر .

4- يجب تناول طبق السلطة في كل وجبة لاحتوائه على نسب عالية من الخضروات الغنية بالألياف والمواد المضادة للأكسدة ، مثل الكرنب والطماطم والبقدونس والبروكلى والجرجير مع تقليل الملح وتعويضه بعصير الليمون والزعتر .

5- تناول الفواكه والخضروات التي تساعد على الهضم قبل الوجبات بربع ساعة حيث أنها تساعد على الهضم .

6- عدم تناول الحلويات الشرقية بين الوجبات لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون الضارة التي تتراكم مع دهون اللحوم التي تسبب ضررا بالغا للجسم وأصحاب الأمراض المزمنة .

7- يجب استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر لاحتوائه على نسبة عالية من الردة النخالة التي تعطى إحساس بالشبع وتمنع حدوث سوء الهضم والإمساك .

8- يجب استبدال الشاي والقهوة والمشروبات الغازية بالمشروبات التي تساعد على الهضم وحرق الدهون مثل الشاي الخضر والبابونج والزنجبيل والينسون .

 

الاكثر قراءة