رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

سبعة نصائح تخلصك من الصداع المزمن

8 اغسطس 2018

من منا لا يعاني من الصداع وأعراضه المختلفة، والذي يجعلنا لا نستطيع تأدية الأعمال اليومية بكفاءة، ويعد الصداع من أكثر الأمراض الشائعة، والتي تنتج عن العديد من الاضطرابات والأمراض التي تصيب جسم الإنسان، كما أنه من الممكن أن يصاحبه الكثير من الأعراض منها القيء والشعور بالغثيان، واليوم نتعرف على كيفية تخفيف حدة الصداع، وأنواعه التي من الممكن أن تصيب الإنسان.


هناك 3 أنواع من الصداع من الممكن أن تصيب الإنسان ومنها:
أولًا: الصداع النصفي:

يعد الصداع النصفي من أكثر أنواع الصداع التي تنتشر بين السيدات، ويصاحبها الشعور بالدوار والغثيان، كما أنه يتسبب في التنميل بالساقين واليدين.
ثانيا: الصداع العنقودي:

من أنواع الصداع التي تصيب الإنسان، ويتسبب في الإصابة بالصداع واختفائه لعدة مرات خلال اليوم، ويصاحب هذا النوع من الصداع الألم في العين والسيلان بالأنف.
ثالثا: الصداع التوتري:

هذا الصداع يكون نتيجة التعرض للتوتر والقلق الشديد والعوامل النفسية المختلفة، والتي تؤثر على الإنسان نتيجة ظروف الحياة، ويظهر على شكل صداع.
3 طرق التخفيف من حدة الصداع:
شرب الماء:

شرب الماء يساعد على التخفيف من الصداع، وهذا لأن الصداع قد يكون ناتجا عن نقص السوائل بالجسم، ولهذا فشرب 8 أكواب من الماء يومياً يساعد على اختفاء الصداع.
كمادات الماء الباردة:

عند الإصابة بالصداع الناتج عن الجيوب الأنفية يجب عليك الحرص على استخدام كمادات الماء البارد أو استخدام كمادات الثلج على مقدمة الرأس، والتي تساعد على تنشيط الدم بالرأس، وتقليص الأوعية الدموية الذي يساعد على التخفيف من حدة الصداع.
الراحة والاسترخاء:

إن الحصول على قسط من الراحة والاسترخاء يساعد على التخلص من الصداع الناتج عن الإجهاد، كما أنه من الممكن ممارسة اليوجا، والتي تساعد على الراحة النفسية والابتعاد عن الضوضاء المسببة للصداع.


7 طرق التخلص من الصداع بالتغذية:
 

أولًا: الليمون:
تناول كوب من الليمون الدافئ يساعد على التخفيف من الألم الذي يصيب الرأس والصداع، كما أنه من الممكن استخدام قشر الليمون من خلال وضعه على الجبهة، والذي يزيل الصداع.

 

ثانيا: اليانسون:
من الأعشاب المميزة التى لها تاثير مهدئ،  كما أنه يفيد جدًا في التخلص من الصداع وعلاجه، وهذا من خلال تناول كوب من اليانسون عند الشعور بالصداع.

 

ثالثاً: اللوز:
يعد اللوز من المكسرات المهمة للصحة، ويساعد على التخلص من الصداع، و هذا من خلال تناول كمية من اللوز عند الشعور بالألم في الرأس.

 

رابعاً: الزنجبيل:
الزنجبيل مميز جداً للتخلص من الصداع؛ وهذا لأنه يعمل على الاسترخاء للأوعية الدموية، كما أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية بجسم الإنسان وعملها بالشكل الطبيعي، كما أنه يحتوي على المواد المضادة للالتهابات، والتي تخفف من الصداع بشكل كبير.


خامساً: البطيخ:
البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء، كما أنه يحتوي على أفضل العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، ومنها أنه يحتوي على الماغنسيوم الذي يُعتبر من أهم العناصر التى تخلص الإنسان من الصداع.


سادساً: القهوة:
القهوة من المشروبات التي تساعد على التخلص من الصداع بشكل سريع، مع الحرص على عدم الإفراط بها، فالقهوة تحتوي على الكافيين الذي له تأثير مسكن ويساعد على إدرار البول، ويقلل من نسبة الصداع ولكن عند الإفراط به تكون النتيجة عكسية تمامًا.


سابعاً: الزبادي:
الزبادي يساعد على الحفاظ على نسبة الكالسيوم بالجسم، وهذا لأن نقص الكالسيوم يعمل على الإصابة بالصداع، ولهذا يجب الحرص على تناول الزبادي يومياً للتخفيف من حدة الصداع.

الاكثر قراءة