رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

رنا سماحة : "البؤسـاء" عرض مسرحي كوميدى جداً!

6 اغسطس 2018
شيماء ممدوح

حققنا أعلي إيرادات للبيت الفنى للمسرح رغم موسم الامتحانات ومباريات كأس العالم

التمثيل لن يؤثر على مشوارى كمطربة .. وقريباً جداً سأعود لتقديم برامج التليفزيون
سعيدة بردود الأفعال على دورى فى "أفراح إبليس 2"


"كوميديا البؤساء" عرض مسرحي غنائي استعراضي أشاد به الجمهور والنقاد، وهو مأخوذ عن نص "البؤساء" للكاتب الفرنسى الشهير فيكتور هوجو، ومن تأليف وإخراج مروة رضوان، وهو يدور حول حياة "جان فالجان" الذى عانى مرارة السجن وعانى أيضا بعد خروجه منه، والعرض من إنتاج فرقة المسرح الكوميدى ويقوم ببطولته رنا سماحة ومحمود عزت و رامى الطمبارى ومحمد عبده وطارق صبرى ورحاب الجمل، وفي الحوار التالي سنتوقف مع بطلة العرض رنا سماحة والتي تألقت في دورها بشكل لافت.


•    كلمينا عن كوميديا البؤسـاء والنجاح الكبير الذى حققته علي مسرح الدولة؟
مخرجة ومؤلفة العرض "مروة رضوان" أخذت الجانب المضيء من رواية "البؤساء" وقامت ببناء رواية كوميدية جداً، وكانت معالجتها للموضوع في منتهي الحرفية وهو الأمر الذي كان من أهم أسباب نجاح وتميز الرواية عندما قدمت علي خشبة المسرح .
    
•    كيف تم ترشيحك لتكوني بطلة الرواية ؟
رشحتني المخرجة، فبمجرد أن بدأت العمل علي المسرحية تحدثت معي، وفي البداية كان لدي العديد من الأعمال التي ارتبطت بها فكان من الصعب جدا مع وجود حلقات الراديو التي كانت تبث مباشرة يوم الخميس أن ألتزم بالتواجد معهم، والحمد لله في السنة الجديدة انتقل البرنامج إلي يوم الأربعاء الأمر الذي جعلني أتواجد معهم كبطلة للعرض.


•    الوقوف علي المسرح ليس بالأمر الهين .. ألم تتردى فى خوض هذه التجربة الصعبة ؟
علي الإطلاق، وأتفق معك أن الوقوف علي المسرح ليس أمرا سهلا علي الإطلاق ولكنها لم تكن المرة الأولي التي أقف فيها علي خشبة المسرح وكثيرا لا يعرفون أنني حينما كنت أدرس في المرحلة الثانوية وقفت كثيراً علي المسرح وتربيت عليه، بالعكس أنا سعيدة جدا بهذه التجربة لأني كنت مفتقدة الوقوف علي خشبة المسرح ومعرفة رد فعل الناس بشكل لحظي وسماع عبارات الإشادة والتشجيع والتصفيق، المسرح عالم يستهويني وسعيدة بعودتي إليه مرة أخري.


•    وكيف استعددت لكي يخرج أداؤك بهذا الشكل المتميز؟
بعد موافقتي علي العرض ، بدأنا كفريق عمل في تكثيف البروفات وقرأت الورق أكثر من مرة وحفظت النص وبدأت أفهم أبعاد الشخصية وأقوم بدراستها وأمسكت بخيوطهـا جيدا وساعدني أن النص والإخراج وطاقم العمل في منتهي الحرفية والإخلاص .


•    كلمينا عن شعورك أول يوم عرض؟
مسئولية كبيرة خاصة أن نسب الحضور كانت كبيرة والجمهور كان عظيماً، والحمد لله كنت أنا وزملائي علي قدر كبير من تحمل المسئولية واستطعنا معا تحقيق اعلي إيرادات للبيت الفني للمسرح في هذا التوقيت رغم أننا بدأنا العرض وقت امتحانات ومباريات كأس العالم إلا أن هذا الأمر- الحمد لله- لم يؤثر علي نسبة الإقبال علي المسرحية .


•    هل علاقتك بالمسرح بعد "كوميديا البؤساء" أصبحت أكبر؟
بالطبع توطدت علاقتي بالمكان الذي أحبه وأعشق المسرح جدا، والمسرح بالنسبة لي الآن وصل إلي مرحلة الإدمان ومن يجرب العمل في المسرح مرة من الصعب جدا ألا يعود للعمل فيه مرة أخري.


•    وماذا عن كواليس البروفات ؟
كواليس البروفات كانت أكثر من ممتعة، خاصة انني ارتبطت بعلاقة صداقة قوية مع مؤلفة ومخرجة العمل الموهوبة "مروة رضوان" التي تجمع طاقم العمل حولها بمنتهي الحب فالكواليس بين العاملين في أي عمل فني من أهم أسباب نجاحه أو فشله .


•    وماذا عن أغاني المسرحية التي كانت مميزة جدا في العرض؟
إذا تحدثت عن أغاني المسرحية سأقول الكثير فنحن قمنا بعمل أغاني رائعة جدا من كلمات أحمد حسن راؤول وألحان محمد الصاوي وتوزيع حازم السعيد وكلهم أصدقائي علي المستوي الشخصي، وبيننا الكثير من الأعمال التي تعاونا فيها خارج المسرحية، والعرض مستمر حتي نهاية الموسم الصيفي ، سنبدأ بـ 22 ليلة عرض ومن الممكن أن نتوقف للاستراحة ونعود للعروض مرة أخري.

•    وما الجديد الذى تقدمه رنا سماحة علي المستوى الدرامي بعيدا عن المسرح ؟
علي المستوى الدرامي يعرض لي هذه الأيام مسلسل "أفراح إبليس" الجزء الثاني علي شاشة mbc مصر والحمد لله رد الفعل علي المسلسل اكثر من هائل أنا سعيدة جدا بدور هنا.

•    حالة النشاط الدرامي هذه أثرت علي مشوارك مع الغناء؟
مستحيل، أنا أعشق الغناء ولا يوجد شىء من الممكن أن يأخذني منه، وأنا في أفراح إبليس أقوم بدور "هنا" المطربة وأغني في المسلسل 3 أغنيات "أنا اتهزمت" كلمات نور وألحان محمد فخراني وتوزيع احمد عادل الموجي، و" الزينة " كلمات أسامة محرز وألحان محمد خلف وتوزيع احمد عبد السلام وفي أغنية ثالثة "في غيابك" كلمات تامر حسين وألحان طارق بخش وتوزيع عادل حقي، وكثيرا ما تكون الأدوار التمثيلية التي أقوم بهـا فيهـا غناء واضح مرتبط بالشخصية التي أقوم بأدائها، وهذا الأمر لن يجعلني انسي الغناء أبدا أو أبتعد عنه.

•    وماذا عن تجربتك كمذيعة راديو في إذاعة 90 .90 ؟
لم تكن هذه التجربة الأولي لي كمذيعة فقبلهـا كان لدي تجربتان مهمتان في قناة cbc قدمت برنامج اسمه " أجمل سنين عمرنا " وهو برنامج شاركت في تقديمه مع هند خليفة ومحمد سراج، وكان لدي تجربة في برنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا"، ولكن كانت تسمي " البنات ميعرفوش يكدبوا" الويك اند كنت مع إيمي وإيفون نبيل كنا نقدم النسخة الشبابية من البرنامج الاصلي وكل هذه التجارب أفادتني كثيرا وأضاف برنامجي في إذاعة 9090 لي كثيرا.

•    هل تفكرين في إعادة تجربة التقديم التليفزيوني مرة أخرى ؟
أفكر في هذا الأمر بمنتهي الجدية وأتمني أن أقدم فكرة مميزة وأنا أعمل علي أكثر من فكرة وقريبا إحداها ستري النور .

الاكثر قراءة