رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

الفنون جنون.. هاني يرسم بورتريهات من الملح وأوراق الشجر وزهرة الغسيل!

24 يوليو 2018
رانيا عبد الله

أحمد حلمى والسقا يتبادلان رسوماته على إنستجرام
يستخدم "الشطة" لتلوين الشفايف والنسكافيه للبشرة


كانت لديه هواية الرسم بالقلم الرصاص، إلا أنه اكتشف إمكانية الرسم بالملح فقرر خوض التجربة وحقق نجاحًا كبيرًا، هذا الشاب يؤمن بأن الفنون جنون وأن الإبداع لا يعرف الأفكار التقليدية لهذا خلق عالما خاص من "الملح".. كلامنا عن الرسام هانى جنيدى(21 سنة) ابن محافظة الشرقية الحاصل على دبلوم صنايع والذي قرر أن يلتحق بكلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق لتطوير موهبته.. في الحوار التالي التقيناه لنتعرف على تجربته الفنية..


متى بدأت موهبة الرسم بالملح لديك؟
بدأت الرسم عمومًا منذ 7 سنوات، وكنت أرسم بالقلم الرصاص التقليدى العادى والألوان والقلم الجاف. أما الرسم بالملح فقد اكتشفته منذ عامين عن طريق الفيسبوك، حيث شاهدت رسوما مدهشة لفنان كرواتى اسمه دينو توميك وكان يرسم بالملح

  وكان هذا بالنسبة لى شيئا مستحيلا لصعوبته وعدم إدراكى له، لكنني قررت أن أخوض التجربة، وأبدعت أول لوحة فنية من الملح، وبعد ذلك نشرتها علي الفيسبوك وبالرغم من أن جودتها تعتبر بالنسبة لرسوماتى الأخرى بالرصاص والجاف والألوان أقل جودة إلا أنني فوجئت بوجود تفاعل كبير مع هذه الرسمة، ومن هنا بدأت أحترف الرسم بالملح إلى حد كبير

ورسمت صورا للفنان أحمد حلمي وأحمد السقا وقاما بنشر هذه الصور علي إنستجرام. وقد شكرني حلمي في بوست، وكذلك أحمد السقا نشرها وكتب عنى قائلاً: "عاجز عن الشكر لمجهودك وتعبك تسلم إيديك".


كيف تستطيع أن تتقن هذا الفن على الرغم من أنك لم تدرسه؟
لم يعلمنى أحد أى شيء، أنا اتجهت للرسم بمفردى فهو بالنسبة لي هواية. أما الملح فلا يوجد فنان في الوطن العربي يرسم به، لذلك تمسكت به وحاولت الاجتهاد فيه, لأنني أحب أى شيء مميز، وعندما كنت أرسم بالرصاص

كنت أحب أن أكون مختلفا ومميزا عن باقى الفنانين وأحب أن أستحضر أفكار من دماغي لم ينفذها أحد من قبل فى أى مكان، وقد رسمت بأشياء كثيرة غير الملح كالرماد والشاي وورق الشجر وزهرة الغسيل. وعلى سبيل المثال شكلت رسما لمارلين مونرو من ورق الشجر. وأيضاً رسمت بالرماد رسم 3D, كما صمت بورتريه لفتاة من الفلوس.


كيف تحتفظ برسوماتك بالملح وهل تقوم بتثبيتها أم تكتفى بتصويرها فقط؟
الفنان الذى اقتبست منه فكرة الرسم بالملح لا يحتفظ بتشكيلة الرسم وإنما يقوم بتصويره ثم يمحو الرسم بالكامل ولا يقوم بتثبيته. وكنت أقوم بتصوير أى رسم فور انتهائي منه وحاولت تثبيت الملح بمواد لاصقة لتثبيت الملح ونجحت التجربة في بعض الرسومات..

أيضا المادة التى أثبت بها الرسم من اختراعى ولن أفصح عن سرها أبداً. أما لوحة الرسم فلابد أن تكون علي سطح غامق أفقى لأن الملح أبيض, وعندى منضدة 3متر فى 2 متر مخصصة للرسم بالملح.


كيف تستخدم الألوان فى الرسم بالملح؟
أول رسمة أضفت فيها الألوان كانت للطفل السوري الذي توفي على البحر وكان نفسي أرسمه لكن لم تكن تصلح الرسمة بالملح فقط فحاولت أن أدخل ألوانا عليها لتصبح أفضل

ففكرت في الألوان التى من الممكن إضافتها مع الملح وتعطى نتيجة جيدة واستعنت بخامات "الشطة" و"زهرة الغسيل" وقمت بخلطها بالملح لأن كثافة الملح أكبر وفيه سهولة في التنقل بالورق المقوى الذى أرسم به.


ما خاماتك الأساسية التى تعتمد عليها فى الرسم بالملح؟
الملح شىء أساسى وأحيانا يكون بمفرده أو أستخدم معه بودرة وبعض المواد الأخرى, أما الألوان فهى الجير, وزهرة الغسيل, والشطة, والنسكافيه الذي أستخدمه لإظهار لون البشرة الحقيقي.


كم كيسا من الملح يمكن أن تستهلكه الرسمة الواحدة؟
من الممكن أن أرسم رسمة تستهلك كيس ملح واحد، وهناك رسمة قد تستهلك100 كيس ملح. فعلى سبيل المثال رسمة أحمد حلمى أخذت حوالى 20 كيس ملح، واستخدمت البودرة مع الملح كما استخدمت الشطة للشفايف.


من أشهر من رسمت لهم بورتريهات بالملح؟
أحمد حلمي وأحمد السقا وأشرف عبد الباقى وأوس أوس واللاعب محمد صلاح والعديد من الشخصيات المشهورة. ومن الراحلين الشيخ محمد متولى الشعراوى وعندما نشرت صورته بالملح على مواقع التواصل حققت نصف مليون لايك، ومع ذلك تمت سرقتها ونسبها أحد الأشخاص لنفسه.


هل توجد أى جهة عرضت عليك المساعدة فى تسويق رسوماتك؟
كلية التربية النوعية بجامعة الزقازيق استدعتني وقمت بتوقيع عقد معهم ليسوقوا لى أعمالي شريطة أن يحموا رسوماتي من أى سرقات، ولهم نسبة في أى مكاسب مادية، كما أننى سأدرس في الجامعة بكلية التربية النوعية كتعليم مفتوح.














 

الاكثر قراءة