رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

نصيحة لكل مدخن.. أرميهـا وبدلها في الخير!

28 يوليو 2018
شيماء ممدوح

مبادرة لإنفاق أموال شراء السجائر فى كفالة اليتيم ومساعدة الغارمات وتعليم غير القادرين

المبادرة بالتعاون مع مستشفى 57357 والنادى الأهلى.. وهدفها القادم "مدارس نظيفة خالية من التدخين"

نسبة تدخين الأطفال تصل إلى  12% .. والعلاج يبدأ بعد 3 أسابيع من الإقلاع

د.وائل صفوت : المشكلة أن المصريين لا يهتمون بصحتهم
 

"أرميهـا وبدلها فى الخير" هذا هو اسم الحملة التى يطلقها التحالف المصري لمكافحة الأمراض غير المعدية وعدد كبير من منظمات المجتمع المدني، لاستبدال الأموال التى ينفقها المدخن على السجائر فى أعمال خيرية أو حتى فى ممارسة الرياضة، واستغلال شهر رمضان الكريم للبدء في هذه المبادرة، تفاصيل أكثر سنعرفها من الدكتور وائل صفوت رئيس اللجنة الدولية للجمعية الأمريكية لعلاج التدخين ..

ما الهدف من حملة "بدلهـا في الخير" ؟

حملة "بدلها فى الخير" هدفها تشجيع المدخن على اختيار  بدائل للسجائر، بدائل غير تقليدية مثل أعمال الخير أو ممارسة الرياضة أو ممارسة هواية مفيدة واخترنا أن نبدأ هذه الحملة تحديدا في رمضان لكثرة أعمال الخير فى الشهر الفضيل وتتيح الحملة بدائل كمصارف للخير يمكن إنفاق المبالغ التى تنفق على السجائر فيها.

ما الفرق بين "بدلهـا في الخير" وحملة "ارميهـا ودوس عليهـا"؟

هدف حملة "ارميهـا و دوس عليهـا" هو مساعدة المجتمع في التخلص والتخلي عن عادة سيئة جدا وهى عادة التدخين المنتشرة بشكل كبير في المجتمع في الفترة الأخيرة ونحن مؤسسة غير هادفة للربح بأي شكل من الأشكال، وهدفنا في الفترة القادمة هو الوصول لأكبر عدد ممكن من المدخنين وإقناعهم بالإقلاع عن التدخين والهدف الثاني هو الوصول في السنين القادمة لجيل غير مدخن من خلال التوعية في المحافظات والقرى ووضع خطط للتوعية داخل المدارس والأندية وإدخال فكرة البعد عن التدخين و الإقلاع عن التدخين في المناهج الدراسية بالمدارس لننشئ جيلا جديدا بدون تجميل، والحمد لله التفاعل كبير وهو الأمر الذي شجعنا كثيرا لاستكمال المسيرة .

وما مصارف الخير التي من الممكن أن يختارها المدخن المقلع عن التدخين ليستبدلها بالسجائر؟

هناك العديد من الأعمال الخيرية التي تحتاج للاهتمام والأولي الإنفاق عليها بدلا من التدخين مثل كفالة اليتيم، الغارمات، تعليم المتسربات من التعليم والجميل في الحملة أنها تستهدف كل الراغبين في عمل الخير والتبرع لكل جهات الخير التي ستتعاون مع الحملة، والحمد لله استطعنا تكوين شراكات مع كيانات كبيرة ومهمة مثل مستشفي 57357 والنادي الأهلي، وبدأنا في خطوات أيضا مع نادي الزمالك لأنه أعلن أن النادي منطقة خالية من التدخين ، و نقوم حاليا أيضا بالتجهيز لموسم المدارس القادم وهدفنا فيها مدارس نظيفة خالية من التدخين .

ما طرق الحملة في التوعية للإقلاع عن السجائر واستبدالها بعمل الخير؟

من المقرر أن تنظم الحملة طرقا للدعم والتوعية عبر مواقع التواصل الاجتماعى وتصميم فيديوهات لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن هذه العادة، وتصميم بوسترات فى الأماكن العامة، مجموعات مساعدة ودعم للمدخنين الراغبين فى الإقلاع عن التدخين، أنشطة توعوية وشراكات مع جهات الخير.

ما تحركات الحملة على أرض الواقع الآن ؟

تحركات الحملة بدأت من صفحة على الفيسبوك وصل عدد متابعيهـا والمتفاعلون معهـا لملايين الأشخاص يرون تجاربهم في رحلة الإقلاع عن التدخين سواء في المحاولات الفاشلة أو الناجحة من أجل مساعدة غيرهم وتشجيعهم أو من أجل أن تساعدهم الحملة في بدء المحاولات من جديد إذا كانت محاولاتهم غير ناجحة، ونعمل أيضا على التواجد داخل الأندية وفي المصايف من خلال سيارات متنقلة تقدم المعلومة وتقدم الكشف المجاني وتوعى جميع الأعمار بخطورة وتأثير التدخين على الصحة.

وماذا عن النتائج اللي وصلت لها الحملة ؟

لم يكن هدفنا مجرد الإقلاع فقط ، ولكن هدفنا توحيد الجهود وهذا الأمر تحقق بنسبة كبيرة جدا، فهناك أكثر من 8 جهات تعاونت مع بعضها، وكسبنا العديد من المتطوعين الذين تم تدربهم حتي يشاركوا في الحملة بصورة علمية ويكون لديهم الحجة التي تساعدهم في تشجيع المدخنين على الإقلاع، وطبعا الإعلام كان من أهم المكاسب التي خرجنا بها حيث إن الدعم الإعلامي كان كبيرا من خلال الصحف والجرائد والمجلات والراديو والتليفزيون.

ما الإجراءات الفعالة التى إذا نفذت على أرض الواقع من شأنها مساعدتنا في التخلص من هذه الظاهرة؟

التوعية وتطبيق القوانين، ومنع التدخين في الأماكن المغلقة، مع الصور التحذيرية والاستعانة بالأدوية التي تنفر من التدخين وتعالجهم من أثاره، كل هذه العوامل من شأنهـا التقليل بنسبة جيدة من التدخين، ولكن المشكلة في مصر هنا أن الناس لا تهتم بصحتها.

كلمنا عن نسب تدخين الأطفال؟

للأسف .. النسبة من 8 إلي 12 % من الأطفال في سن من 10 إلي 15 سنة مدخنين ربما تبدو النسبة غير كبيرة ولكن مجرد دخولهم عالم التدخين فكرة مرفوضة، وكان من المهم أيضا الاهتمام بتوعية أولياء الأمور المدخنين الذين يؤثرون بشكل سلبي علي أولادهم.

كيف يمكن للشخص أن يقلع عن التدخين دون حدوث انتكاسة؟

للأسف لا يوجد أي شيء ضامن أن الشخص لا ينتكس، من الممكن أن يعود الشخص إلي التدخين فى أي وقت، ولكن كلما مر الوقت كان الرجوع أصعب، ويبدأ نجاح الشخص في الإقلاع عن التدخين بعد مرور أول 3 أسابيع، ويجب أن يعلم أن رجوعه للتدخين لا يعني فشلا أو انتكاسة ولكنه عودة للتحدي مرة أخري ويجب أن يحذر منها ويبدأ من أول وجديد؛ لأنه لم يعد لنقطة الصفر ربما رجع خطوتين أو ثلاثة ولكنه لم يفشل، وعليه معالجة الأسباب التي أدت لعودته للتدخين مرة أخري.

هل هناك جهات داعمة وتساعد في تنظيم الحملة ؟

بالطبع مبادة اأرميها، فريق واعٍ، وبالاشتراك مع التحالف المصري لمكافحة الأمراض غير المعدية، مؤسسة كلنا دليل الخير، جمعية صعيد مصر للسكر، جمعية القلب المصرية، جمعية شباب قبائل البشارية، مؤسسة صحة مصر، الجمعية المصرية للتغذية العلاجية، اتحاد جمعيات طلاب الطب، وجمعية إنسان بكرة ومؤخرا لدينا داعم إعلامي وهو راديو drn    .

ما التوصيات التي يمكن أن تقدموها لأي مبادرة جديدة؟

الحمد لله بدأنا نصبح خبراء في المجال فأنا أرى أن العمل التطوعي لا يجب أن يتم بعشوائية ولكن يجب أن يكون مدروساً من كل الجوانب، من المهم جدا تحديد الأولويات والمسئوليات ومن سيتخذ القرار ومن سيتحدث عن المبادرة ويمثلها في الجهات الإعلامية المختلفة، أنصح أيضا أن تكون فكرة المبادرة جديدة ومقبولة مجتمعيا بعيدا عن الصراعات وكل  الناس تكون متفقة عليها، والتوعية وحدها لا تكفي ويجب تقديم حلول حقيقة وواقعية يمكن تطبيقها.






 

الاكثر قراءة