رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

كيف تتعاملين مع الزوج المشغول دائما ؟

11 يوليو 2018
هدى عبد القادر

هناك شكوى متكررة دائماً لدى معظم النساء، ألا وهي انشغال الزوج الدائم، وانغماسه في العمل وإهماله لزوجته ومنزله وأطفاله ، لدرجة أن المرأة قد تشعر بأنها تعيش لوحدها وأن كل ماحلمت به من حياة مليئة بالاهتمام والحب هو أوهام

بل وتفاجأ أيضا بأن حياتها الزوجية مهددة بالفعل بالانهيار إن لم تقم بفعل شيء لإنقاذها .

فهل تعانين ياسيدتى من هذه المشكلة ؟

 -  المصارحة والنقاش : إن من أفضل الطرق وأكثرها نجاحا على الإطلاق لحل هذه المشكلة هو أن تتحدثي مع زوجك بكل صراحة عما يعتريك من إحساس بالإهمال والفراغ وأن تطلبي منه أن يساعدك في إيجاد حل لمشكلة انشغاله الدائم عنك .

- تنظيم الوقت : ساعدي زوجك على تنظيم أوقاته بين العمل والمنزل ، فذلك سيكون الحل الأفضل لاستعادة حياتكما الزوجية خاصةً أن ضيق الوقت بسبب الانشغال الدائم والأعباء والمسؤوليات الكثيرة هو الذي يخلق هذه الفجوة بينكما ويزيد الشريكين بعداً عن بعضهما البعض  .

  -الإصغاء للشريك  :استمعي للشريك وأصغي إليه في حال تحدث معك عن عمله وهمومه ولا تهملي حديثه بحجة أنك مللت من اهتمامه الزائد في العمل. فالزوج يحتاج بالفعل إلى دعمك ومساندتك له في عمله. ولربما أيضاً هو بحاجة لأن تستمعي له ولا تشعريه بأنك تهملين ميوله واهتماماته .

-  استغلي أوقات فراغه : استغلي أوقات فراغ زوحك للقيام بنشاطات مشتركة وممتعة بينكما ، كالخروج لتناول طعام العشاء أو تحضير سهرة لكما في المنزل أو غداء مميز للأسرة ، وستجدينه وقد أحب الأمر وأصبح يمنح نفسه بعض الوقت لقضاء لحظات جميلة معك .

- لاتقارنيه بالأزواج الآخرين : عليك ألا تقارني زوجك بأزوج أخواتك أو صديقاتك، وألا تتوقعي أن أحداً منهم كاملاً. فلكل شخص عيوبه ولكل علاقة خصوصيتها ومشكلاتها، ولذلك كوني صبورة ومتفهمة وتذكري أن زوجك يعمل ويبذل كل تلك الجهود ليؤمن لأسرته حياة كريمة ومرفهة .

- التقرب من الزوج : حاولى دائماً إستقبلي الزوج بإبتسامة وقبلة وتجهيز الطعام المفضل له ، وكوني علي إستعداد للإستماع وتقديم المشورة له حول مشاكل عمله ، ولا تحاولي توجيه اللوم إلي الزوج بإستمرار حول إنشغاله عنك بالعمل وأنه يأتي إلي المنزل في وقت متأخر .

-  لا تحاولي إزعاجه بالمزيد من الاتصالات : في حالة معرفة أن الزوج لديه الكثير من العمل ويحتاج وقت لكي ينفذ ذلك ، يفضل تجنب إزعاجه بكثرة الإتصالات الغير هادفة والمزجعة التي تشغله عن عمله .

- إحترام علاقاته في العمل : غالباً ما يكون للزوج أصدقاء نساء في العمل . يجب أن تحترمي وجود علاقات صداقة بين زوجك والأخرين لأن طبيعيه عمله يمكن أن تفرض عليه تكوين صداقات والمزيد من المعارف في دائره تواصله الإجتماعي .

- تطوير إهتماماتك : إذا كنتي تشعري بالوحدة بسبب إنشغال الزوج لأنه يحاول كسب المال من أجل الأسرة . يمكنك تعويض ذلك بتطوير إهتمامتك مثل الإنضمام إلي نادي القراءة أو صالة الألعاب الرياضية  أو مشاركة أطفالك أكثر في ألعابهم . من أفضل الطرق هي الإنشغال مع الأطفال لتعويضهم غياب الزوج .

 

الاكثر قراءة