رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

وزارة الأوقاف تمنع غير المصرح لهم بالخطابة من صعود المنابر

9 يوليو 2018
محمد عبد المولى

طالبت وزارة الأوقاف ، جميع مديرياتها على مستوى الجمهورية بالحفاظ على المنابر من غير المؤهلين وغير المتخصصين وغير المصرح لهم بالخطابة ، وغير الموجهين إلى المساجد بمعرفة الإدارة أو المديرية التابع لها بخطاب رسمي . مؤكدة إن من يخالف ذلك يحرم نفسه من صعود المنبر من جهة ، ويعرض نفسه للمساءلة القانونية من جهة ، والمساءلة أمام لجنة الانضباط والقيم ، ويكون قد أخل بأهم أمانة في ميثاق عمله ومدونة السلوك الوظيفي من جهة أخرى .

وقالت وزارة الأوقاف ـ في بيان لها اليوم الإثنين : أن للمنبر رسالة عظيمة سامية ، فهو موضع هداية ، ووسيلة إصلاح وبناء وتعمير ، ومنارة فكر واستنارة ، وسبيل الوسطية والتسامح ، ولا ينبغي أن يكون عامل هدم أو تخريب أو إفساد أو تحريض ، أو أن تختطفه جماعة أو حزب ، أو أن يستغله شخص لمصالحه الخاصة ، أو يوظفه لخدمة جماعة أو نشر فكرها أو أهدافها .

وتابعت وزارة الأوقاف : فالمنبر أمانة ومنارة رحمة وتيسير ، لا تعسير ولا تشدد ، فهو باب سعة لا باب ضيق ، ولا يمكن أن يكون أداة سباب أو لعان ، ولن نسمح أن يكون كذلك ، ولا نقصد بمنبر المسجد الجانب الحسي المجرد ولا بصعوده مجرد صعود درجاته ، إنما نقصد الجانب الحسي والمعنوي معًا ، بحيث لا يسمح باستخدام المنبر ولا المسجد في نشر ما يخالف تعاليم الإسلام السمحة ، أو الخروج على تعليمات الوزارة المنظمة ، أو تمكين غير المصرح لهم بالخطابة من الخطابة أو أداء  الدروس به .

وأضافت وزارة الأوقاف : وعلى كل من يصعد المنبر من المصرح لهم بذلك التعهد بالالتزام الحرفي بهذا الميثاق حتى لا يقع تحت طائلة القانون ، وألتزام جميع المديريات والإدارات بكافة المحافظات بما جاء بموجب هذا الميثاق من تاريخه .

الاكثر قراءة