رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

كيف تجعل ذاكرتك قوية بخطوات بسيطة؟

8 يوليو 2018
هدى عبد القادر

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة ضعف الذاكرة ، والصعوبة في عملية الحفظ ، وعدم القدرة على استرجاع المعلومات المخزنة في الذاكرة بسهولة ، فعندما يشعر الشخص بإصابته بهذه الحالة ، يجب عليه اتخاذ كافة الوسائل والطرق التي تساعده على تقوية ذاكرته ، وتجنب نسيان أي تفصيل من تفاصيل حياته .


وسوف نعرض أهم الطرق لتقوية الذاكرة :

 يوجد طرق لتقوية ذاكرة الإنسان منها :

- تدوين الملاحظات في مفكرة : يمكن أن يؤدي وجود الفوضى في الحياة بشكل دائم للنسيان ، لذلك من المهم تدوين المهام والمواعيد والأحداث في دفتر خاص بهدف تثبيتها في الذاكرة .

 - الحفاظ على النشاط العقلي : للحفاظ على قوة الدماغ والذاكرة من الممكن القيام بالأنشطة التي تحفِّز العقل، ومن هذه الأنشطة: لعب الورق، وحل الكلمات المتقاطعة، والعزف على آله موسيقية، والمشاركة في الأعمال التطوّعية في المدارس المحلية أو المنظمات المجتمعية.

 - الاختلاط مع الآخرين : يساعد الاختلاط مع الآخرين بصورة منتظمة على تجنب الإجهاد والاكتئاب ومنع الإصابة بفقدان الذاكرة .

 - الاهتمام بالنشاط البدني اليومي :  يجب التركيز على ممارسة النشاط البدني بشكلٍ منتظم ، لأنه ينشط تدفق الدم إلى الجسم والدماغ، الأمر الذي يجعل الذاكرة حادة جداً، لذلك يوجد العديد من خبراء الصحة الذين ينصحون البالغين الأصحاء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية أسبوعياً لمدة مئة وخمسين دقيقة على الأقل

 - الراحة : للحصول على قوة التركيز والذاكرة الجيدة يجب أخذ قسط من الراحة ، كالذهاب في نزهة أو التنفس بعمق مما يؤدي إلى الرجوع إلى المهمات المطلوب إنجازها بتركيز أكبر .

 - اتباع نظام غذائي صحي : يساعد الحفاظ على نظام غذائي صحي في تعزيز الذاكرة ، وصحة الدماغ ، فينصح بتناول الفواكه ، والخضروات، والحبوب الكاملة، واختيار مصادر البروتين قليلة الدهون ، كالأسماك ، واللحوم الخالية من الدهن ، والدواجن الخالية من الجلد ، وكذلك التركيز على شرب السوائل ، وخصوصا المياه .

 - إدارة المشكلات الصحية المزمنة : يجب اتباع توصيات الطبيب عند وجود أمراض مزمنة مثل ارتفاع الضغط ، أو الاكتئاب وغيرها ، حيث إن الاعتناء بالنفس يؤدي لتحسين الذاكرة ، كما يجب التأكد من أنواع الأدوية التي يمكن بعضها أن يؤثر عليها .

حقائق عن الذاكرة القوية

يسود بين الناس الاعتقاد بأنّ بعض الأشخاص يمتلكون ذاكرةً قوية، والبعض الاخر يمتلك ذاكرة ضعيفة، إلا أنّ هذا غير صحيح ، فالذاكرة تصبح أقوى عند الاهتمام بها وتدريبها ، بدلاً من إهمالها ، وعليه يمكن القول إن الذاكرة تشبه عضلات الإنسان ، فهي تحتاج إلى التدريب والتمارين المختلفة لزيادة قوتها ، والمحافظة على مرونتها ، فمن المستحيل أن يحصل الشخص على ذاكرة قوية دون جهدٍ أو مثابرة .

الاكثر قراءة