رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

كيف تغيرىن لون شعرك بدون صبغات وبوصفات طبيعية؟

7 يوليو 2018
هدى عبد القادر

مع انتشار صبغ الشعر وسهولة استعماله أصبحت النساء أكثر ميولاً لتغيير لون شعرهن بما يتناسب مع درجة بشرتهن ، لكن البعض يتردد في استعمال مراهم الصبغ لما تحتويه من مواد كيماوية تتسبب بضرر للشعر وتجعله جاف ومقصف الأطراف وتقتل من حيويته، لذلك تلجأ إلى طرق أخرى طبيعية لصبغ الشعر وتغيير لونه لتتجنب إلحاق الضرر به .

وسوف نعرض لك طرق صيغ الشعر بوصفات طبيعية :

هناك مجموعة من المواد الطبيعية، لها دور فعال في تغيير لون الأشياء، وصبغها، ونستطيع الاستفادة من هذه المواد لعمل صبغات طبيعية آمنة لشعرنا ، وهذا ما سنتعرف عليه :

اللون الغامق :

للحصول على لون غامق للشعر، دون استخدام المواد الكيميائية، فيمكنك استخدام هذه الطرق الطبيعية الفعالة :

- الشاي الأسود والقهوة: وذلك من خلال :

- اغلي كمية من الشاي الأسود في لتر من الماء، واشطفي شعرك به بعد الغسل ، واتركيه على شعرك حتى يجف تماماً .

- اغلي كمية من القهوة المرة، وصفيها جيداً، ثم اشطفي شعرك بها واتركيها حتى تجف تماماً.

- عند استخدام هذه المواد وتكرارها، ستلاحظين الحصول على شعر غامق بلون طبيعي .

اللون الأسود :

- أحضري ورق التوت من العطار، ثم قومي بتجفيفه بالفرن وطحنه ، ثم أضيفي قليلا من الماء عليه حتى يصبح كالعجين المتماسك ثم يوضع بعد ذلك على الشعر حيث يعطيكِ اللون الأسود .

البابونج لصبغ الشعر باللون الأشقر  :

امزجي كوبين من الماء الساخن مع خمس ملاعق كبيرة من البابونج الجاف، ثم ضعي المزيج على النار واتركيه حتى يغلي ، وبعد ذلك صفيه واتركيه ليبرد بشكلٍ تام، ثم أضيفي إليه عصير ليمونة واستخدميه في تدليك شعركِ بالكامل ، غطي شعركِ باستخدام النايلون أو منشفة الشعر واتركيه لمدة ساعة وأخيراً اشطفيه بالماء.

اللون الأحمر واللون الخروبي :

للحصول على لون أحمر جذاب، يمكن استخدام نفس الطريقة السابقة، ولكن من خلال غلي كمية من الفلفل الأحمر المقطع، مع مجموعة من أعواد القرنفل، بدلاً من الشاي والقهوة ، وللحصول على لون خروبي، يمكن استخدام مغلي الكركديه ، أو مغلي الخروب .

ملاحظة: إن استخدام المواد الطبيعية ، يحتاج لوقت أطول من المواد الكيميائية ، للحصول على نتيجة ، إلا أن نتائجه أفضل ، حيث انه آمن على الشعر ومريح في الاستخدام .

نصائح للحفاظ على الشعر المصبوغ :

هذه أهم النصائح للحفاظ على الشعر المصبوغ من التلف أو تغير لونه :

- التقليل من استخدام مجفف الشعر، إذ يعمل على تقصف الشعر وجفافه، ويفقد الشعر لون الصبغة .

- تجنّب استخدام المستحضرات التي تحتوي على الكبريتات حيث تؤدي هذه المستحضرات إلى تغبر لون الشعر وفقدان الزيوت الطبيعية الموجودة فيه

- التقليل من التعرض لأشعة الشمس حيث إنّ تعرض الشعر لأشعة الشمس لفترةٍ طويلةٍ يؤدّي إلى بهتان لون الصبغة، إلى جانب فقدان الشعر الرطوبة مما يُؤدي إلى جفافه .

-  استخدام البلسم حيث يُحافظ على ترطيب ونعومة الشعر، ومن الأفضل تجفيف الشعر جيدًا من الماء خلال الاستحمام ، ومن ثم توزيع البلسم على الشعر واستخدام مشطٍّ عريضٍ لتوزيعه جيدًا

- قص أطراف الشعر كل ستة أسابيعٍ ، للحفاظ على صحة الشعر وكثافته والتقصُف الذي تسببه صبغات الشعر .
 - استخدام زيت الصبار إذ يساعد على حماية الشعر من الجفاف وإصلاحه، كما يمنح الشعر النعومة ، ويعتبر من أفضل الحلول لحماية الشعر المصبوغ من الخشونة، ويوضع زيت الصبّار على الشعر لمدة عشرين دقيقة ثُم يغسل بالماء .

الاكثر قراءة