رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

يوم في "الجيم" مع محمد على

7 يوليو 2018
محمد صبري

شخصية fox"" حلم تحقق في "طايع"
ضابط في مهمة رسمية لاسترداد آثار الوطن المنهوبة


يحرص الفنان الشاب "محمد على" على ممارسة الرياضة بشكل مستمر لأنه يدرك أن الجسم السليم في العقل السليم، خاصة أنه كان أحد أبطال لعبة رمى الجلة والقرص ولكنه اتجه إلى مجال التمثيل الذي كان أحد أحلامه منذ الصغر والذي تأجل بسبب ظروف مر بها  وإلى نص الحوار...

بداية حدثنا عن سبب اهتمامك بممارسة الرياضة؟
تربيت في أسرة رياضية، فوالدي على عبد الخالق أحد أبطال مصر في  رياضة كمال الأجسام، ومثّل مصر في أكثر من محفل رياضي وما جعله هو وشقيقيه يكبرون في بيئة مليئة بالمغامرات وحب الإصرار والتحدي، بسبب الظروف الصعبة التي مروا بها وشقيقه إبراهيم بطل منطقة القاهرة في لعبة رفع الأثقال.

هل سبب اهتمامك بممارسة الرياضة هو طبيعة دورك في مسلسل "طايع"؟
ليس صحيحا، فأنا أواظب على التمرينات الرياضية قبل تجسيدي لدور الضابط  سراج في مسلسل "طايع"، ولكن بعد أن أسند لى مخرج العمل عمرو سلامة هذا الدور اتفقنا على زيادة الجرعات التدريبية كى أظهر بالشكل المناسب للشخصية، لأن طبيعة دوري تتطلب المشاركة في العديد من مشاهد الأكشن والمطاردات والقفز أعلى المباني بعد أن رفضت الاستعانة بدوبلير ليقوم بعمل هذه المشاهد.

وهل مارست رياضة معينة بشكل احترافي؟
ورثت عن والدى عشق رياضة كمال الأجسام فالتحقت بناديي الأهلي والجزيرة ومارست لعبة رمي الجلة والقرص وخضت منافسات عديدة خلال مسيرتي في تلك اللعبة وتوجت بلقب بطل الجمهورية في أكثر من مرة.

ولماذا لم تستكمل مسيرتك في عالم الرياضة؟
بسبب افتقادي للدعم والتشجيع وضعف العائد المادي، وعدم وجود تحفيز سواء من الأندية أو وزارة الرياضة التى لا تهتم بهذه الألعاب الشهيدة مقارنة بالألعاب الجماعية مثل كرة القدم، فضلاً عن خلو هذه الألعاب من قاعدة جماهيرية تساند اللاعب أو البطل الرياضي لمواصلة مسيرته وهذا هو دور الدولة.

كيف؟
كل ما نحتاجه من وزارة الشباب المزيد من الاهتمام بالموهوبين خاصة في الرياضات الفردية التي ليس لها جمهور عريض أو ليس لها رعاة ينفقون عليهم وتقديم الدعم للأبطال الحقيقيين الذين يحتاجون لتوافر بيئة رياضية تؤهلهم لحصد المراكز الأولى في البطولات العالمية والاوليمبياد من خلال توفير معسكرات خارجة لهم ومدربين على أعلى مستوى.

 البعض يرى أن ممارسة الرياضة مرتبطة بطبقة الأثرياء؟
غير صحيح، فممارسة الرياضة غير مرتبطة بغنى أو فقير، وأي إنسان يستطيع ممارسة أبسط الرياضات وهى المشي أو الجري، فهى لا تحتاج إلى معدات أو آلات رياضية ولابد أن تكون جزءا من النشاط اليومي للإنسان حتى يتمكن من مقاومة الأمراض التي تسببها ضغوط الحياة المختلفة.

ما الذي دفعك لدخول مجال التمثيل؟
دعنى أخبرك أنه كان حلمي منذ الطفولة أن أكون ممثلا ولكن  الظروف المادية الصعبة التى مرت بها أسرتي في الماضي دفعتني لترك التعليم الجامعي والعمل مع والدى كي أساهم في رفع دخل الأسرة التى عانت من أجل تربية أبنائها.

وماذا كنت تعمل قبل مجال التمثيل؟
بعد أن ضاقت بى السبل في مصر اضطررت للسفر إلى النمسا وقتها كنت أبلغ من العمر 17 عاما وعملت كبائع للصحف ومنها إلى العمل "بودي جارد" ثم توجهت إلى مجال الدعاية والإعلان وانتقلت بعدها إلى مجال المقاولات والبناء حتى استقر بى المطاف إلى تحقيق حلم الطفولة وهو التمثيل.

أى أنك عشت حياة كفاح؟
لا يصدق أحد عندما أقول له إنني بدأت حياتي من الصفر ووصلت لما أنا فيه من خير بجهد وإصرار وعزيمة، فالظروف القاسية التى مررت بها خلقت منى رجلا يواجه أعتى الظروف ويقف أمام جميع الأزمات بوجه صبور بل يتخطى أي كبوة قد يمر بها من أجل تحقيق أحلامه.

حدثنا عن مشاركتك في مسلسل طايع؟
ببساطة هو حلم تحقق بالصدفة، ولم أكن أرتب له أو أضع في مخيلتي أن ما تتمناه يحدث، عندما وجدت المنتج الفنى أحمد السيد يتصل بي ويخبرني أن المخرج عمرو سلامة يبحث عنى لمنحى دور في مسلسل طايع مع الفنان عمرو يوسف.

وكيف كان ردك؟
وافقت على الفور، فأنت تعمل مع فريق عمل مكون من عمرو يوسف بطلا وعمرو سلامة مخرجا  فهذا يعد إضافة لأي فنان فضلا عن فريق الكتابة المكون من محمد وخالد وشيرين دياب وشركة إنتاج العمل التى أحد أضلاعها المخرج القدير رامى إمام.


وكيف استعددت لدور الضابط؟
بصراحة لم أستعد ولم أبذل أي مجهود في التحضير لدور الضابط سراج ضمن أحداث العمل.

لماذ؟
لأننى بعد الوقوف على طبيعة الشخصية مع المخرج عمرو سلامة وجدت أن تركيبة الشخصية تشبهنى في كثير من الصفات، فهى مثل شخصية الـ""fox الواثق من نفسه ويعرف كيف يصبوا إلى هدفه وتسخير كل الوسائل لتحقيق المهمة وامتيازه بالمكر والدهاء في التعامل مع الآخرين.

خضت تجارب فنية قبل ذلك؟
نعم حيث قدمت دور البطولة في فيلم "البر التانى" منذ عامين والذي شارك في فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي وظهرت بدور ضابط في فيلم "القشاش" مع الفنان محمد فراج وحورية فرغلى ومسلسل "شارع عبدالعزيز" مع الفنان عمرو سعد.

ماهى هوايتك المفضلة؟
فضلا عن هواية ممارسة الرياضة بانتظام، هناك هواية أخرى هى زيارة الأماكن والمعالم الأثرية في جميع أنحاء المحروسة واقتناء كل ما هو تراثي لأشعر بعظمة أجدادنا الفراعنة وكيف أقاموا حضارة مازالت باقية رغما عن الزمن، وهو ما جعلني أشعر أن دور الضابط سراج في مسلسل أشبه بمهمة رسمية في خدمة البلد فكيف نسمح لهؤلاء اللصوص بسرقة جزء مهم من تراث وتاريخ وحضارة بلادنا التي ظلت باقية رغما عن الزمن.

 

الاكثر قراءة