رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

أيهما أضخم.. رامي السبيعي أم روني كولمان ؟؟

20 يونيو 2018
أحمد النبراوي

أثار انتباهي بالأمس جدلاً واسعاً على أحد جروبات التواصل الاجتماعي، دار حول تساؤل دائم وجدلي إلى حدٍ ما.. أيهما أضخم.. رامي السبيعي أم روني كولمان؟.

هناك من رجح كفته بأن رامي أثقل وزناً من روني كولمان، وأخرون برهنوا أن العبرة في العضلات وحدها، وبين مؤيد ومعارض غابت الحقيقة، فأيهما بالفعل أضخم من الأخر وكليهما جبل شاهق من العضلات !!؟.
 
بحسب مجلة فلكس الأمريكية فإن رامي السبيعي أثقل لاعب خطى بقدمه مسرح مسابقة مستر أولمبيا للمحترفين، وهو أيضاً من الذين وصلوا إلى حجم عضلي يأخذ بالألباب، ولولا وجوده على مسرح مستر أولمبيا في السنوات الأخيرة لباتت المنافسة باهتة باردة ليس بها أي نوع من أنواع الإثارة أو التشويق أو المتعة

ولكن إذا ما أردنا هنا أن نضاهي بين الحجم العضلي لرامي السبيعي وبين الحجم العضلي لروني كولمان، نجد أن الأخير تمتع بأعظم حجم عضلي متكامل في تاريخ كمال الأجسام، وكلمة متكامل هنا المقصود بها كل شيء من حجم وتنشيف وعمق عضلي وجودة عضلية واتساع عضلي بعيدا عن الهيكل العظمي

وهذه نقطة خطيرة يجب أن ننتبه إليها إذا ما تحدثنا عن الحجم العضلي، فالكتلة العضلية تختلف تماما عن الحجم الكلي للهيكل العظمي، وإلا ما وجدنا لاعب مثل محمد المكاوي طوله 155 سنتيمترا ووزنه لا يتخطى 80 كيلو جرام، يتغلب أكثر من مرة على لاعب بحجم لي هايني

ولمن لا يعرفون هذا أو ذاك عودوا بالذاكرة عاماً واحداً فقط إلى بطولة الفجيرة الدولية 2017، لنجد لاعب بحجم محمد إمبابي يتغلب على لاعب بحجم الفرنسي مورجان أستي.. العبرة هنا في حجم العضلات وليست في الحجم الكلي للهيكل العظمي، وفي هذا السياق يشرح لنا أرنولد شوارزنجر مفهوم الحجم العضلي ويتحدث قائلاً:
 
 طوال الوقت يضع الناس مثلاً "فرنك زاين" على إنه مثال للاعب كمال الأجسام الذي لا يمتلك عضلات ضخمه، وهذا بالطبع رأى سخيف، فحجم فرانك زاين الطبيعي صغير، لذلك فهو لا يستطيع أبداً أن يصل إلى ضخامة جسم كازي فياتور، لكنه بالنسبة لوزنه الذي يبلغ حوالى 85 كيلو جرام يعتبر رجلاً قويا.


ويعتبر وزن الجسم مسألة نسبية لا يفهمها إلا قليلون، فوزن جسمي بدون كتل عضلية يبلغ حوالي 90 كيلو جرام، وذلك يعني بدون ممارسه رياضة كمال الأجسام، أما وزن فرانك زاين بدون ممارسة رياضة كمال الأجسام فربما يصل فقط إلى 65 أو67 كيلو جرام، لذلك فإن كل منا قد أضاف حوالي 18 كيلو جرام من العضلات إلى جسمه، وحيث إن فرانك أقل مني في الحجم لذلك يعتبر ما اكتسبه من عضلات أكثر مما اكتسبته أنا، فضخامة الجسم يمكن تصورها على أنها الصلصال الذي يقوم اللاعب بتشكيله على هيئة قطعه جميلة من النحت، أما الضخامة التي يتصورها هؤلاء فهي ليست ميزة في حد ذاتها.
 
وبناء على ذلك وبعد فهمنا لمفهوم الحجم العضلي وكتلة الجسم نُجيب على السؤال الصعب ونقول: روني كولمان يتمتع بحجم عضلي متكامل يفوق الحجم العضلي الذي يتمتع به رامي السبيعي، بل إنه أكثر لاعب على مستوى الكرة الأرضية وصل لهذه النوعية من العضلات المتكاملة، مع العلم أن هذا المقال ليس هدفه المقارنة نهائياً بين روني ورامي، ولكنه فقط لحسم الجدل الذي يثار دائماً في أيهما أضخم، مع العلم أيضاً أن لاعبنا المصري رامي السبيعي لديه كل الإمكانيات الربانية الطبيعية لتخطي ما وصل إليه روني كولمان.

الاكثر قراءة