رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

القنصل الروسي ينفذ ضربة البداية في حوار كروي خاص قبل انطلاقة المونديال

14 يونيو 2018
طارق العتريس

تصوير: محمد عبد المجيد

منتخبنا لن يخشي محمد صلاح الذى اعشق ادائه بشكل شخصي

ألغينا التأشيرة لكي نسهل علي جماهير مصر السفر لتشجيع منتخبها 

ميزانية المونديال تزيد عن 11 مليار دولار و ونتوقع مكاسب تصل ل 3,5 مليار دولار

لانخشي علي كأس  العالم من الارهاب رغم اقامة المباريات في 11 مدينة متباعدة

تقولون ..الكرة في مصر" أهلي و زمالك "ولذلك فانني أشجع الأثنين  

أتمني ان تلعب روسيا مع مصر مرتين والثانية في النهائي    

البرازيل و المانيا و اسبانيا والارجنتين دائما مرشحون دائمون وعكس ذلك هوالمفاجأة

سبارتك موسكو فريقي المفضل في الدوري الروسي مهما كانت نتائجه 

في أجواء كروية مونديالية لم ينقصها سوى حضور الجمهور  , أستقبلني السيد يوسوف أباكاروف القنصل العام لسفارة روسيا  الاتحادية في القاهرة وفاجأني بلغته العربية  التي يتقنها معبرا عن سعادته باجراء هذا الحوار الغير تقليدي بعيدا عن الدبلوماسية ,ابدى حماسه الكبيرة لمداعبة كرة المونديال الخاصة في حديقة مبنى القنصلية - مستجيبا لاقتراحي - ليعلن بشكل رمزي عن تنفيذ ضربة البداية قبل ان نشاهدها رسميا في اللقا ء الافتتاحي للبطولة هناك بين منتخبي روسيا والسعودية.

وتواصل الحوار مع قنصل روسيا يوسولف اباكاروف بحضور المستشار الاعلامي للسفارة السيد فيدور زاموريف , حيث تفاجأت أيضا باتقانهما لعب الكرة ومشاركتهما ضمن منتخب سفارة روسيا في بطولة مونديال السفارات الذى أقيم منذ عدة اسابيع بالنادي الاهلي وحقق فيه الفريق الروسي المركزالثالث.

واكد  القنصل الروسي لي على عدد من العناوين  الرئيسية لهذا الحوار الكروي الذي اعتدت شخصيا على اجرائه مع كل سفراء الدول التي تستضيف  كأس العالم منذ مونديال كوريا واليابان "2002" مرورا بمونديال المانيا "2006" ثم مونديال جنوب افريقيا " 2010" , ومن بعده مونديال البرازيل "2014"

حيث اكد يوسف اباكاروف لي انه شخصيا ينتظر تالق النجم محمد صلاح مع منتخب مصر في المونديال كما يبدع هذا الموسم مع  ليفربول في الدوري الانجليزي , وتمني ان يلعب  منتخبي روسيا ومصر معا مرتين وان تكون الثانية في النهائي  ,

وكشف القنصل الروسي ان اللجنة المنظمة قد ألغت التأشيرة على الجماهير المصرية وكذلك كل جماهيرالدول الاخري , لكي تسهل السفر لحضور المونديال   وتشجيع منتخباتها  ,وقال ايضا انه لايخشي علي كأس العالم من خطر الارهاب لأن الحكومة ستوفر خطة امنية قوية رغم اقامة المباريات في 11 مدينة متباعدة , وأوضح بان ميزانية المونديال تزيد عن 11 مليار دولار وان الارباح المتوقعة ستصل الى 3,5 مليار دولار و اكد كذلك بان البرازيل والمانيا والأرجنتين واسبانيا دائما مرشحون للقب والمفاجأة ان يحدث عكس ذلك و ان مونديال روسيا سيفتقد منتخبي ايطاليا وهولندا أبرزالغائبين .

ومرة اخري أكد انه يتمنى تالق محمد صلاح الذي يعشقه و الا يكون مثل ميسي النجم العالمي ميسي والذى لايظهر بنفس عطائه مع منتتخب بلده ,وقال الكل يعرف  ان ميسي الارجنتين ليس ميسي برشلونه , و الي تفاصل حوار ضربة البداية مع القنصل العام لروسيا ..

- ماهو شعورك الشخصي وأسم بلدكم روسيا الأتحادية  يتردد في كل أنحاء العالم مع استضافتها لنهائيات كأس العالم بعد عدة أيام ؟

- بالطبع أشعر بالفخرالكبير وذلك منذ لحظة اختيار روسيا لتنظيم كأس العالم منذ عام 2010 , وعندما يتردد اسم بلدي في كل أنحاء العالم علي مدي شهر بالكامل فهذا يدعوني للشعور بالفخر .

- وماهي توقعاتكم لنجاح دولة روسيا  في تنظيم  هذا الحدث الكروي الأكبر و الأهم ؟

- بكل صراحة فانني علي ثقتي تامة في نجاح استضافة روسيا لهذا الحدث الكبير استمرارا  لنجاحها في تنظيم كل الاحداث الرياضية منذ اولمبياد موسكو عام 1980 والأولمبياد الشتوية في سوتشي عام 2014 , وأريد الاشارة أن روسيا ستكون في انتظار كافة المشجعين من كل أنحاء العالم ونرحب بهم وبخاصة مشجعي منتخب مصر .

- وماهي الاجراءات و التدابيرالتي ستقدمها حكومة روسيا لتامين  مباريات كاس العالم التي ستقام في 11 مدينة متباعدة الاطراف , في ظل هاجس ظاهرة الارهاب التي تعد بمثابة  الخطر الاكبر لهذ الحدث الكروي الأبرز ؟

- تأمين كأس العالم  سيكون بالطبع على أعلى مستوى بدليل نجاح روسيا في تنظيم الأولمبياد الشتوية بنجاح عام 2014 ,حيث كان  العالم يعيش نفس الأجواء الحالية والتي تتعلق بظاهرة الارهاب , وبالتالي فان التدابير الأمنية ستكون علي اعلى مستوى , وعلي كل ضيوف كأس العالم أن يطمئنوا تماما لكي يستمتعوا بحضور المونديال بشكل آمن . 

- سيادة القنصل ..اسمح لي بالسؤال عن تكاليف استضافة  بلدكم لكأس العالم التي تنظمها  روسيا  لأول مرة , والمردود الأقتصادي المتوقع ؟

- الأرقام الرسمية تشير بأن ميزانية مونديال روسيا تبلغ قرابة 11 مليار دولار وهي ثاني أكبر ميزانية في تاريح كأس العالم بعد مونديال البرازيل 2014 ( 14 مليار دولار ) , أما فيما يخص المنشات و البنية التحتية لمونديال روسيا 2018 فقد تم انفاق  قرابة سبعة مليار ونصف المليار دولار وهي التي تشمل انشاء بعض الأستادات الجديدة و تطوير بعض الأستادات القديمة و التي كانت موجود بالفعل  , ونتوقع تحقيق مكاسب مالية تقدر بحوالي ثلاثة مليارات  ونصف الملياردولار التي ستأتي اغلبها من خلال تكاليف اقامة ضيوف كأس العالم , كما يتوقع الاقتصاديون في روسيا  أن يساهم استضافة المونديال في زيادة الناتج القومي بنسبة  0,2% , كما  أن هناك مردود مهم جدا على الشعب الروسي وبخاصة الشباب من خلال استغلال الملاعب و الأستادات لممارسة الرياضة وبالأخص كرة القدم , بدليل ان القرية الأوليمبية التي احتضنت منافسات اولمبياد موسكو أصبحت مصدر جذب كبير لممارسة الرياضة من شباب روسيا .

- هذا يجعلني أنتقل للسؤال عن التسهيلات التي تقدمها سفارة روسيا في القاهرة لجمهور مصر الذى يرغب في السفر لتشجيع منتخب المصري   ؟

- اؤكد أن الحكومة الروسية لاتزال تقدم الكثير من التسهيلات لجمهور المونديال القادم من مصر و من كل أنحاء العالم حيث تم اعفائهم من الحصول على تأشيرة السفر و الاكتفاء  باستخراج بطاقة المشجعين 

- (Fan ID) التي تصدرها اللجنة المنظمة لكل مشجع يريد السفر الى روسيا عبر موقع المونديال الألكتروني , بعد شراء تذاكر السفر من خلال الشركات السياحية خلال الفترة من 4 يونيو و حتي 25 يوليو , وتم ابلاغ كافة الجهات المصرية الرسمية  ان أساس السفر الي مونديال روسيا هواستخراج بطاقة  ال ( Fan ID) .

- وماذا عن الفاعليات التي ستقدمها القنصلية الروسية في القاهرة طوال شهر المونديال ؟

- أؤكد ان كافة المعلومات التي سيحتاجها المشجعون المصريون الذين يرغبون في السفر الى روسيا ستكون متاحة عبر الموقع الألكتروني للسفارة بالقاهرة والتي تتعلق بالمدن و الملاعب و الفنادق و المطاعم و غيرها ,كما تم فتح مركزالمشجعين في المركزالثقافي الروسي وفق تعليمات الفيفا والتي توفر كل المعلومات عن مونديال روسيا .

- سعادة القنصل العام لدولة روسيا , اسمح لى بأتحدث اليك كشخص رياضي عن بعض النواحي الفنية الخاصة  بالمنافسة وحظوظ الفوز, فماهي توقعاتك للقاء  منتخبي مصر وروسيا, خاصة وان المنتخبين يتواجدان في المجموعة الأولي بجانب منتخبي الأورجواي و السعودية  ؟

- اجابني ضاحكا  بقوله : بالطبع سأقوم بتشجيع منتخب بلدي روسيا , وأتمني ان يلعب منتخبا مصر و روسيا معا مرتين في هذا المونديال بعد تأهلهما للدور التالي  وأتمني ان يكونا معا طرفا المباراة النهائية , وبالطبع فاني اتوقع ان يكون لقاء مصر وروسيا   في غاية الصعوبة للمنتخبين , رغم اني أعشق النجم محمد صلاح .

- بهذه المناسبة سيادة القنصل، هل تلعب  كرة القدم ؟

- هذا حقيقي فانني أعشق كرة القدم جدا وقد شاركت مع زميلي الملحق الاعلامي بالسفارة السيد فيدور زاموريفضمن فريق روسيا في دورة السفارات التي أقيمت منذ فترة قصيرة بالنادي الاهلي و فزنا بالمركز الثالث بعد فريق وزارة الخارجية المصرية الفائز بالمركز الاول و فريق سفارة ماليزيا صاحب المركز الثاني , كما تم اختياري ضمن منتخب السفارات في المباراة التي لعبها ضد فريق قدامى النادي الاهلي, وبهذه المناسبة فاننا  نشكر المسؤولين عن تنظيم هذه البطولة بالمشاركة مع سفارة المانيا الاتحادية بالقاهرة .

- من هو النادي الذى تشجعه في مصروروسيا ؟

- منذ صغري فانني اشجع فريق سبارتك موسكو في كل الأحوال مهما كانت نتائجة  , وفي مصر فانني أشاهد بشكل خاص مباريات الاهلي و الزمالك لان الكرة في مصر كما تقولون "أهلي و زمالك ".

- أعود الي حظوظ  المنتخبات في المونديال حيث يرى البعض أن المرشح الأول بالمجموعة الأولي هومنتخب الاورجواي , فهل تعتقد ان البطاقة الثانية ستنحصر بين مصرو روسيا أم تتوقع حدوث مفاجأه من المنتخب السعودي ؟

- متسائلا فاجأني باجابته قائلا : أتدري لماذا نعشق كرة القدم ؟ لم ينتظر اجابتي وواصل حديثه قائلا " لأنها باختصار لعبة المفاجآت ومن الصعب التوقع , وواقعيا فان منتخب الأورجواي سيكون صاحب الفرصه الأكبر للتأهل من المجموعة الاولي وان كنت أتمني تأهل منتخبي روسيا و مصر للدور الثاني .

- سيتواجد في مونديال روسيا لاول مرة أربعة منتخبات عربية , فكيف ترى حظوظ منتخبي العرب الاخرين المغرب و تونس , حيث سيلعب المغرب في مجموعة  نارية  مع البرتغال بطل اوروبا واسبانيا أحد المرشحين للفوز باللقب وايران , كما تلعب تونس مع انجلترا و بلجيكا  و بنما ؟

- اؤكد أن المغرب و تونس من المنتخبات الافريقية القوية , حيث يتميزكليهما بوجود مجموعة جيدة من اللاعبين المحترفين في اوروبا ولاأستبعد تحقيقهما للمفاجات , و أري أن انجلترا منتخب قوي للغاية ودائما لديه اقوى دوري فى العالم و لكن دائما يعانده الحظ وفي بعض الأحيان لايتـأهل الي الدور الثاني , ولكني لاأستبعد المفاجات و المغرب و تونس بامكانهما تحقيق نتائج جيدة رغم صعوبة مهمة المنتخب المغربي أمام أسبانيا والبرتغال .

- بعد ان قامت دولة المغرب بقطع علاقاتها مع دولة ايران منذ عدة أيام بسبب بعض الخلافات السياسية بينهما , فهل تتوقع ان تلقي هذه الخلافات بظلالها  على مباراة المنتخبين اللذين يتنافسان معا في المجموعة الثانية ؟

- شخصيا أتمني ألا يحدث ذلك لأن الرياضة و كرة القدم بصفة خاصة هي رمز للصداقة والسلام بين الشعوب و نأمل ألا تنعكس أي خلافات سياسية علي المنتخبات المشاركة في المونديال  ولا تؤثر على متعه كرة القد م و لاتؤثر سلبيا على حضور الجماهير

- ومن هو المنتخب الذى ترشحه للفوز باللقب في مونديال 2018 ؟

- بالطبع معظم أراء المحللين و النقاد ترشح منتخبات محددة أمثال البرازيل و المانيا و الأرجنتين و أسبانيا  ولكني شخصيا لاأستبعد حدوث اي مفاجات , وقد يكون منتخب روسيا في المباراة النهائية ولما لا , وأري ان منتخب المانيا "الماكينات " لايتاثرباي سلبيات .

- من هو المنتخب الذي سيفتقده كأس العالم في نسخة 2018  وكنت تتمني وجوده في هذه البطولة ؟  

- بالفعل فان مونديال روسيا سيفتقد منتخبي ايطاليا و بولندا , لاني أعتبر ان نجوم ايطاليا على مدار تاريخ كؤوس العالم لديهم دائما حضور قوي , وايضا منتخب هولندا ايضا الذى اعتبرة غير محظوظ  .

- كيف يرى الشعب الروسي منتخب مصر ؟

- اؤكد بان الجميع في روسيا يتابعون تألق صلاح في انجلترا وفي دوري الأبطال لان شهرة هذا اللاعب – الذي اعشقه كما قلت - أصبحت كبيرة و طاغية جدا هذا الموسم ليس فقط في الدوري الانجليزي بل تخطت الي كل دول اوروبا التي تتابعه مع فريق ليفربول في دوري الابطال  , واؤكد ان مشجعي روسيا يتابعون نجاحات هذا النجم صلاح  الذى سيحظي بالاهتمام الأبرز مع منتخب مصر .

- هل يخشى منتخبكم محمد صلاح المتألق في الدوري الأنجليزي و الذي يقدم موسما ناجحا واستثنائيا بكل المقاييس , رغم أن مدرب منتخبكم يتوقع عدم تألقه  بنفس مستوى تألقه مع فريق ليفربول وأكد انه يعرف كيف سيتعامل مع صلاح ؟

- هذا في رأيي من صميم عمل المدربين وأري أنه سيتم التعامل بنفس الجديه والاحترام لمنتخب مصر و ايضا لكل لاعبيه  وليس صلاح فقط وعلي سبيل المثال فانني أرى ان ميسي مع منتخب الارجنتين  مختلف وليس هو نفسه ميسي برشلونه !

- من هو اللاعب  الذي تتوقع فوزه  بلقب الهداف في مونديال روسيا , ميسي أم كريستيانو أم نيمار أم لويس سواريز أم محمد صلاح ,  ام سيفوز باللقب لاعب اخر ؟

- هذا يعتمد الى حدد كبير على مدي نجاح منتخب هذا اللاعب او ذاك و قدرتة علي الوصول الي أبعد نقطة في المنافسة لانه  من يصل للنهائي ستكون أمامه فرصة أكبر في لعب عدد أكبر من المباريات و ستكون أمامه فرصة اكبر في تسجيل الأهداف وكل هؤلاء اللاعبين هم أهم المرشحين للمنافسة على لقب الهداف , رغم أن المفاجات واردة بدليل فوز اللاعب الايطالي باولو روسي بلقب هداف مونديال 1982 رغم أنه لم يكن مرشحا .

- بعد ان قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم" الفيفا "  ولأول مرة تطبيق تقنية الفيديو لمساعدة حكم الملعب في اتخاذ القرار السليم ,  فهل تعتقد ان الأستعانه بالفيديو سيقتل المتعة في مونديال روسيا بسبب عدم استمرارية اللعب ؟

- رغم أني في حيرة أمام قرار الفيفا بالاستعانة بالفيديو في كأس العالم القادمة , لكني حيرتي سوف تتبدد عندما اجد الظلم الذى قد يتعرض له اي منتخب بسبب عدم قدرة الحكم احيانا من رؤية الكرة واحتساب هدف او عدم احتسابه , ربما سيضمن الفيديو للجميع المزيد من العدالة و رغم ذلك لااستطيع الحكم هل سيقتل الفيديو المتعه و الاثارة و علينا ان ننتظر و نحكم على التجربة في نهاية المونديال .

- أخيرا سيادة القنصل العام لسفارة روسيا الاتحادية بالقاهرة  نشكرك على اجراء هذا الحوار الخاص الذى نعتبره بمثابة ضربة البداية و التي ننطلق من خلالها مع جمهور مصر والعرب لمونديال روسيا 2018
 

- وأنا ايضا اشكرك على الاهتمام باجراء هذا الحوار الجديد من نوعه بعيدا عن الدبلوماسية وأتمني لمنتخب مصر و روسيا كل النجاح في التحدي القادم في المونديال .




الاكثر قراءة