رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

طرق تنظيف الكبد من السموم بمشروبات صحية وطبيعية

3 يونيو 2018
هدى عبد القادر

يعد الكبد واحدا من أهم أجزاء الجسم ، حيث يقوم بوظائف عديدة أبرزها التخلص من السموم والشوائب المتراكمة في الجسم ، وهناك الكثير من الوسائل التي تساعده على القيام بذلك ، والتى يجب علينا تكرارها مرتين على الأقل سنوياً ، حتى نحافظ على صحته، وصحة الجسم ككل، وبالتالي ننشط من الدورة الدموية ونزيد من معدل كريات الدم النقية في الجسم .

وهناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي تعمل على حماية الكبد وتعزيز صحته وتنظيفه من السموم ، منها :

- الثوم : تحتوي ثمرة واحدة من الثوم على فوائد تمكنها من تنظيف الكبد من السموم ، وتوجد كميات كبيرة من الأليسين والسيلينيوم ، وهي مواد طبيعية ، تساعد في تنظيف الكبد من السموم

- الشمندر والجزر: تناول ثمرة من الجزر أو البنجر والتي تحتوي على مركبات البيتا كاروتين والفلافونيوئيدات، وهي مواد طبيعية تحسن من وظائف الكبد .

- الجريب فروت : يساعد فيتامين C– ج الموجود في ثمرة الجريب فروت ، على تنظيف الكبد من السموم ، لاحتوئه على مضادات للأكسدة ، فتناول الجريب فروت يومياً ينقي الكبد من السموم والمواد الكيميائية الضارة .

- الشاي الأخضر : يعد الشاي الأخضر مصدر غني بالمواد المضادة للأكسدة  وتحديداً مضادات الأكسدة النباتية التي تعزز من وظائف الكبد وتساعد في تقليل تخزين الدهون في الكبد .

- الأفوكادو : يساعد الأفوكادو الجسم على تنشيط الكبد لاحتوائه على مادة الجلوتاثيون، التي تحسن من وظائف الكبد، وهذه المادة موجودة أيضاً في أعشاب طبيعية مثل الكركم والكزبرة والأوراق الخضراء، وهي تساعد على تنظيف الكبد من السموم .

- التفاح : يعمل التفاح على تدعيم الكبد لأداء وظائفه وتخليصه من سمومه ، لأنّه يحتوي على نسبة كبيرة من مادة البكتين الضرورية التى تنقى الجسم ، إضافةً إلى تحفيزه إنتاج العصارة الصفراء ، وحيث أنه يعتبر مهم جداً للمرضى المصابين بتليف الكبد حيث يساعد الكبد على القيام بوظائفه .

- زيت الزيتون : وهو من الزيوت العضوية بجميع أشكالها المختلفة التى تدعم الكبد ، وتخلص الجسم من السموم والفضلات المتراكمة فيه ، ولكن من ناحية أخرى يجب تناولها واستخدامها بشكلٍ معتدل من دون إفراط لاحتوائه على مركبات دهنية .

- الحبوب الكاملة : وهى تحتوي على عناصر وفيتامينات غذائية مهمة للجسم ،و تحتوي أيضا على فيتامين ب الذي يساعد على تنظيف الكبد من السموم ، كما تحسن من عملية التمثيل الغذائي ويزيد من معدلات الأيض، وهذه العملية مهمة للتخلص من عسر الهضم وسرعة حركة الطعام في الأمعاء، لذلك ننصح الذين يتبعون الحمية الغذائية ويريدون إنقاص الوزن، والحوامل، بتناول الحبوب الكاملة مثل الأرز البني ، النخالة والقمح والشوفان .

- الليمون : وهو يساعد على تحلل المواد السامة التي من الممكن أن تدخل للجسم  من خلال تحويلها إلى مواد ذائبة في المياه، نتيجة احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين C.

- الملفوف : يحتوي الملفوف على ألياف غذائية عالية تمكنه من زيادة إنتاج إنزيمات الكبد ، والتي تساعد على تنظيف الكبد من السموم ، كما يمكن إعداد شوربة أو حساء الملفوف أو سلطة الملفوف أو مخلل الملفوف لتحسين وظائف الكبد .

-  السبانخ والجرجير: يعزز كل منهما تدفّق المادة أو العصارة الصفراء التي تزيل الفضلات من الدم ، وبالتالي تمنع وصولها إلى باقي أعضاء الجسم .

الاكثر قراءة