رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

بعد استجابة الوزير لابنتها.. والدة سما لـ"الشباب": ابنتي سعيدة بحذف كلمة "البله الملغوني"

15 يناير 2018
يسرا الصحفي

استجابت وزارة التربية والتعليم لرغبة سما رامي الطالبة بالصف الثاني الثانوي بنظام الدمج، بحذف مصطلح "البله الملغوني"، من تعريف أصحاب متلازمة داون، الذى ورد بالصفحة رقم 78 من كتاب مادة الأحياء للصف الأول الثانوى ضمن الفصل الثالث من الباب الثالث بعنوان الوراثة الجنسية والأمراض الوراثية.

وقالت سوزان والدة سما لـ"مجلة الشباب"، إن ابنتها كتبت منشورا عبر صفحتها الرسمية على "فيس بوك"، تطالب فيه الوزارة بإلغاء ذلك الوصف المهين لها، مستطردة :"إحنا طبيعين وكويسين وبنعرف نفكر ونتعلم، وأنا بغني وبلعب بالية زي الأشخاص الأسوياء"، بعد أن تعرض أخيها بالصف الأول الثانوي لموقف محرج، عندما سخر معلم الأحياء من تلك الفئة قائلا "ابعدوا عن العيال العبط بتوع  دوان"، في الوقت الذي يعلم فيه زملائه أن أخته مصابة بهذه المتلازمة، لتعلم سما بالواقعة خلال حديث أحمد مع والدته، ما جعلها تبكي مرددة "أنا مش عبيطة"، ليكتب والدها المنشور، ثم يبعث برسالة على تطبيق "واتس آب" لوزير التربية والتعليم، لتتفاجئ بردود أفعال إيجابية على مطلبها.

وأشارت والدة سما، أن هالة عبد السلام رئيس الترية الخاصة بالإدارة المركزية، قابلت ابنتها، واعتذرت لها على ما ورد بالمنهجة، وأخبرتها بأن الوزارة اكتشفت تكرار ذلك التعريف بالعديد من المقررات الدراسية بالمراحل التعليمية المختلفة، فضلا عن وجودها بكتب الجامعية، وأعطتها شهادة تقدير، تكريما على سعيها للتصحيح، ما جعل سما تشعر بالفخر والفرحة.

وكان أحمد خيرى، المتحدث الرسمى باسم الوزارة أعلن بالأمس الاكتفاء بمصطلح متلازمة داون وصفًا لهذه الحالة دون مصطلح "البلاء المنغولي".، وأضحت إنجى مشهور مستشار الوزير للاحتياجات الخاصة أنه تم الرجوع إلى السند العلمى فى التعريفات الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة، وبناءً عليه فأن وصف الحالة الصحيح متلازمة داون.
ومن جانبها، وصفت هالة عبد السلام رئيس الإدارة المركزية للتربية الخاصة أن "سما رامى" أيقونة تغيير لفظ البله المنغولى فى مصر.

وألزم رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية بتشكيل لجنة فنية من المتخصصين بمراجعة وتحديث كل المناهج وتصويب ذلك فى الأصل المعتمد للكتاب المدرسى المقرر طباعته للعام الدراسى القادم 2018/ 2019.

1
ابناء متلازمة داون اهلا بيكم
انتو مش بس طبيعين بل رائعين ورأي انكم من أهل الجنة وانا باسما باحيكي واأويدك في قضيتكم محمد شفيق معلم احياء وفي هذا الدرس كنت اقول إن البيت اللي في حد متلازمة داون في واحد من أهل الجنة وفيه ثواب عظيم واعلم الطلاب أنه شخص له قدرات ممكن تكون مش عند كتير مننا تحياتي لك باسما ولاخوكي أحمد وبابا وماما

الاكثر قراءة