رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

1 من كل 3 هنود يخشون الطبيب النفسي

11 يوليو 2018

أجرى 11 من الأطباء النفسيين الهنود والألمان مسحا، بتقديم استبيانات لـ900 شخص في 5 مدن هندية؛ لاستكشاف الموقف العام تجاههم من الجمهور، ولكن النتيجة جعلتهم في ذهول؛ فواحد من كل 3 أشخاص يظنون أن الأطباء النفسيين يعانون أنفسهم من أمراض نفسية.


وذكر موقع "تايمز أوف إنديا" أن تلك الدراسة نُشرت مؤخرا في مجلة هندية للطب النفسي، وأظهرت تلك الدراسة أن العديد من الأشخاص الذين لديهم معتقدات دينية عميقة، أو تعليمهم أقل من المرحلة المتوسطة، مازالوا يشككون في الأطباء النفسيين ويبتعدوا عنهم.

وشمل المسح الأشخاص الذين تترواح أعمارهم ما بين 18و65 في تشيناي وكلكتا وحيدر آباد ولكهنو، ومومباي، حيث وجد الباحثون أن الموقف العام تجاه الأطباء النفسيين مرتبط بالدين والجنس ومستوى التعليم، والحصول على الرعاية الصحية.

وقال الدكتور "ايه كيه تاندون" من مركز "ايه كيه تي" للطب النفسي العصبي في مدينة بمدينة الله آباد بولاية أتر براديش شمال الهند، استنادا على نتائج المسح، على مقياس يتراوح من واحد لخمسة، فإن "واحد يرى الأطباء النفسيين بصورة إيجابية والبقية يأخذون الأمر بمحمل سلبي".

وأضاف أن بالنسبة للمتعلمين، وجدت الدراسة، أن أقل من 10٪ من الناس يتقبل الذهاب إلى طبيب نفسي، البقية يفضلون الذهاب إلى المنجمين وممارسين الطب البديل.

وأشار الدكتور تاندون أن في مسح سابق من قبل نفس الفريق توصلوا لنتائج شبه مماثلة، حيث تبين أن ما يقرب من 40% من الأطباء النفسين لديهم مشاكل شخصية، تؤثر على عملهم؛ ولذلك لا يهتموا بدرجة كافية بالمريض، حيث إن 60% من الأدوية المصروفة للمرضى هي للتهدئة وليس للشفاء.

وتلقي هذه الدراسة باللائمة على وسائل الإعلام التي لا تلقي الضوء بشكل كاف على فعالية الطبيب النفسي، وعلى الجانب الآخر يظهرون المنجمين والمعالجين الروحانيين بأن لديهم القدرة على شفاء الأمراض العقلية بشكل خارق.

الاكثر قراءة