رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : خالد فؤاد حبيب

دقيقة و45 ثانية لتحرير الحايس.. القصة كاملة وخطة الخداع الاستراتيجي لمنع الإرهابيين من قتله

2 نوفمبر 2017
حواش منتصر

قال العميد محمد مصطفى، الخبير العسكري، إن عملية رد الاعتبار التي قامت بها قوات مشتركة من الجيش والشرطة لتحرير النقيب محمد الحايس، والثأر لشهداء عملية الواحات، من العمليات العسكرية التي سيكتب عنها التاريخ بأحرف من نور.

وأضاف: أن العملية كان لها شقين رئيسين، وكلاهما أهم من الآخر، فالأول، منع هروب الإرهابيين والقضاء عليهم، والثاني مصير النقيب محمد الحايس الأسير وعودته حيا أو ميتا.

وأكد : أنه تم التنسيق بين قوات الشرطة والجيش والمخابرات ، وبدأت مجموعات العمل من هيئة العمليات والاستطلاع الجوي ، وصور الأقمار الصناعية المصرية والروسية والفرنسية والحرب الإلكترونية ، وعناصر المخابرات العامة والحربية والأمن الوطني ورجال العمليات الخاصة بالشرطة والصاعقة والمظلات ، وتم ضرب حصار من المنطقة العسكرية الغربية ، فتم اعتراض مجموعه من الاتصالات أولها مجموعة الـ 13 إرهابي وتمت تصفيتهم بغرب أسيوط، والآخر كان بعناصر من ليبيا لدعم خروج المجموعة الرئيسية ومعهم الحايس لأن حالته الصحية تدهورت بسبب إصابة.

وأضاف العميد محمد مصطفى ، أصدرت القيادة تعليماتها بدفع 6 عربات مجهزة بأسلحة متوسطة ، ومدافع م/ط المضادة للطائرات وفريق طبي لأهمية وصول الحايس حيا ، فتم تحديد مكان الرتل المتحرك وتدميره بالطائرات بمجرد دخوله الحدود المصرية، وأصبحت لدى القيادة أول معلومات بوجود النقيب الحايس حيا فأصدر الرئيس تعليماته بتحريره حيا وبدأت العملية بتحديد مكان الهدف وتأكيده من خلال صور الأقمار الصناعية ، وبدأت عملية نقل قوات الصاعقة بالقرب من المنطقة ، وتشكلت من 3 مجموعات وتسللت ليلا لمسافة من 20 إلى 50 مترا من الهدف وكمشت تحت الرمال.

وأضاف: المجموعة الإرهابية كانت موزعة على ثلاث مجموعات الأولى متواجدة بالعربات الثلاثة في حالة استعداد، خاصة العربة التي تحمل المدفع المضاد للطائرات المنخفضة والمتوسطة الارتفاع، والمجموعة الثانية في الراحة، والمجموعة الثالثة تختبئ بعيدا خلف تبه، ومعها النقيب الحايس وتقوم على حراسته، وتم اختيار مكان تمركز الإرهابيين بدقة بين 3 تباب تخفيهم عن الأعين ومنطقة رملية مفتوحة تكشف أي تحركات للقوات.

وأشار : أنه للتمويه كان الإرهابيين يرتدون الملابس العسكرية المصرية فتم تغيير ملابس القوات بلون وشكل مخالف وكانت ساعة الصفر لحظة إطلاق الطائرات للصواريخ أو القنابل المحدودة التدمير حتى لا تصيب شظاياها قواتنا من الصاعقه ورجال الشرطة من العمليات الخاصة ومع انطلاق الصاروخ من مسافة 20 كيلو متر خرجت القوات من تحت الرمال لتنقض على الإرهابيين الأربعة الحارسين للنقيب الحايس وتحريره في 20 ثانية وحمايته من الضربة الجوية ومع تدمير الثلاث عربات أطبقت عناصر الصاعقة على الفارين من الضربة وكانت القوات قد اقتربت بإبرار جوي للمعدات في منطقة قريبه عكس اتجاه الريح حتى لا يتم اكتشافها وقتل النقيب الحايس وتمت العملية في دقيقه و45 ثانيه وتلتف القوات والطائرات الأباتشي ويتم نقل النقيب الحايس ويرصد القمر الصناعي عناصر إرهابية أخرى بعيدة عن هذا الموقع بحوالي 12 كيلو متر بين الجبال وعددهم يصل لمئة إرهابي ومركز تدريب وميدان رماية وأماكن إعاشة فأغارت عليهم الطائرات الأباتشي والقوات وقتلتهم جميعا ولم ينج المصابين منهم.

واختتم كلامه: بحسب ما كتبه على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قائلا إنه الأجدر في العملية أنه لم يصب فرد واحد من قواتنا وزمن تحرير الحايس سيدرس في المعاهد العسكرية العالمية.

18
تحيا مصر وجيشها العظيم
انا فخور بجيش بلدي وشرطتها وتضحياتهم بحياتهم من اجل ان تعيش مصر وشعبها في امن وامان وربنا ينصرك يامصر على الارهاب والخونة وكل العملاء ....
17
هذا هو الجيش المصرى الذى لا يقهر
تحية اعتزاز واحترام لكل المشتركين فى العملية وكان المفروض من الأول ان تستعين الشرطة بالجيش لاءنهم أكثر دراية بالصحراء ودروبها وفقهم الله وتحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر
16
جيشنا العظيم
تحيه من القلب لجيشنا العظيم الذى لايهاب الموت فى سبيل تحقيق الواجب والدفاع عن أمن وسلامة مصرنا العظيمه وشعبها الكريم والله معكم يحفظكم ويمكنكم ويقويكم على هؤلاء الارهابيين الذين مهما فعلوا لاينالوا منا ....ودعواتى من القلب لكل إنسان أمين يعمل لرفعة الوطن..
15
تحيا مصر بشعبها وشبابها وجيشها واجعلها في خير الي يوم الدين
مصر وجيشها هم امل الامه الاسلاميه والعربيه فمهما حاول الاعداء النيل منها قسمهم الله واخذهم اخذ عزيز مقتدر لك الله يا مصر وحفظك من كيد كل خائن وغادر
14
تسلم الايادي
تسلم ياجيش بلادي وتسلمي يامصر وتحيا مصر .. تحيا مصر ..تحيا مصر .
13
تحيه الى جنودنا البواسل
ربنا يحمى ويحفظ جنودنا البواسل الأبطال وديما رافعين راية مصر عاليه فى وجه كل من يتجرأ على بلدنا وشعبها العظيم . ويارب ارحم شهداء الوطن . ومليون تحيه لكل أسد حرر النقيب محمد الحايس ... وتحيا مصر
12
حدائق اﻻهرام جيزة
الله اكبر وتحيا مصر وفخورين برجالك ياخير اجناد الارض
11
شكر
شكرا لرجال القوات المسلحه المصريه فهم دائما الامن والامان وكنت اتمنى ان اكون منهم حتى تكتب لى الشهاده فى الدفاع عن دينى واهلى ووطنى تحيا مصر بالمصرين . تحيا مصر بالمصرين
10
رجاله
ربنا يبارك رجاله مصر
9
تسلموا ياابطال بعون الله
الله اكبر ولله الحمد وتحيا مصر . تحيا مصر . تحيا مصر .

الاكثر قراءة