حاصل على 5 شهادات "أيزو" عالمية.. قصة مصنع لبن الأطفال الذي اكتشفته الحكومة بالصدفة

29 مارس 2017

كتب - هشام المياني:

بعد الجدل الذي أثير عن اكتشاف الحكومة ممثلة في وزير صحتها الدكتور أحمد عماد، بالصدفة لمصنع باسم "لاكتو مصر" الذي ينتج لبن أطفال، وبه حصة للحكومة ومساهمين مصريين ويتم تصدير منتجاته للخارج ولا تعرف عنه الحكومة شيئا رغم أن المفترض عدم استخراج أي تراخيص للإنتاج إلا بعلمها، فقد بحثت "بوابة الشباب" عن تفاصيل هذا المصنع حتى وصلت للمعلومات الكاملة عنه.

والمثير في البداية أن تعرف أن هذا المصنع يصدر منتجاته إلى 9 دول كبرى هي تركيا وسوريا والأردن وإيطاليا والكويت وأندونيسيا والإمارات والمملكة العربية السعودية وتايوان.

وينتج المصنع من لبن الأطفال لاكتو1 ولاكتو2 ولاكتو3 لأعمار 6 أشهر وعام و3 أعوام بالتتابع كمتا ينتج مجففات أخرى منها مبيض قهوة نباتي الدهن وبودرة كريمة مخفوقة نباتية الدهن ويصدر جميع المنتجات للخارج.

وكان وزير الصحة الدكتور أحمد عماد قد أعلن أنه زار بالصدفة مصنع لإنتاج الألبان يدعى "لاكتو مصر" وهو مصنع عالمي وغير معلوم له ولا للحكومة.

ومن جانبه قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، الدكتور خالد إنه للم يكن لديهم أي فكرة من قبل عن وجود هذا المصنع وهو يوجد في منطقة العاشر من رمضان، وينتج ألبان الأطفال ويتم تصديرها للخارج وعلى وجه الخصوص إلى دولة هولندا التي لها حصة في هذا المصنع، وتم تكريمه من انجيلا ميركل المستشارة الألمانية ورئيس النمسا أيضا.

انتهى كلام وزير الصحة ومتحدثها، ولكن بالبحث تبين من المعلومات المتاحة أن شركة لاكتو مصر هي شركة متخصصة في مجال إنتاج حليب لبن الأطفال المجفف والمواد الغذائية وهى شركة مساهمة مصرية تأسست في يناير، تأسس مصنع لاكتو مصر عام ٢٠٠٠، وتأسست الشركة بناءً على فكرة نقل التكنولوجيا الحديثة من قبل رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور إبراهيم عزت والذي بدأ الإنتاج في سبتمبر ٢٠٠٢.

فوفقا للموقع الرسمي للشركة توجد لاكتو مصر في المنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان على مساحة ٣١٠٠٠ متر مربع، وهي أول مصنع في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا لإنتاج حليب لبن الأطفال.

جميع الاعمال الهندسية والتكنولوجية بما فيها كافة التجهيزات والمستلزمات قامت بها شركة فوجل بوش شركة ذات مسئولية محدودة – في فيينا وهي واحدة من أكبر الشركات المشهورة المتخصصة في التوريد والتصميم والهندسة والإشراف على التصميم والتوريدات الهندسية للتطبيقات التكنولوجية عالية المستوى وباشتراك مع الخبرة الهندسية المصرية تم بناء هذا الصرح الصناعي الكبير.

المصنع مصمم أيضاً على أساس إنتاج أغذية الأطفال الخاصة والمكملات والمكونات الغذائية حيث أنه مجهز بأحدث المعدات التكنولوجية النمساوية والألمانية المتخصصة في هذا المجال، وجميع المعدات يتم التحكم فيها أوتوماتيكيا تحت إشراف خبراء مصريين من ذوي الخبرات المشهود لها عالميا.

ووفقا لموقع الشركة الرسمي فقد تم الحصول على المعلومات والمعرفة الفنية (الدراية الفنية) لألبان الأطفال من إحدى الشركات الألمانية الكبرى والتي تعتبر من الشركات العالمية القليلة على مستوي العالم في مجال إنتاج ألبان الأطفال، وتم الحصول على هذه التكنولوجيا من شركة ميلخ فيرك ميتلبلي، شركة ذات مسئولية محدودة وبالتعاون والمساعدة من فوج لبوش – النمسا.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية لشركة لاكتومصر حوالي ٣٥ مليون علبة من ألبان الأطفال وكذلك ١٥٠٠٠ طن من مبيض القهوة وبودرة كريمة مخفوقة نباتية الدهن لتغطية الاحتياجات المحلية وتصدير الفائض للبلاد العربية والشرق الأوسط والبحر المتوسط وأفريقيا.

وقامت لاكتو مصر بتوقيع عقد تصنيع مع فريزلاند كامبينا كيفيت في هولندا لإنتاج ما يحتاجونه من الكريمر النباتى و بودرة كريمة مخفوقة نباتية الدهن في مصانعها وتكون مركزاً له في الشرق الأوسط والبحر المتوسط وآسيا.

 المصنع يضم معامل مراقبة الجودة مزودة بأجهزة متطورة لتحليل المواد الكيميائية والميكروبيولوجية للمواد الخام والعينات من مراحل الإنتاج المختلفة والمنتج النهائي، وهي متوافقة مع أعلى معايير ممارسات التصنيع الجيدة في مجال التصنيع ومنطقة تخزين المواد الخام والمنتجات النهائية فهي مصممة طبقاً لأعلى المستويات القياسية لأساليب التصنيع الجيدة الحالية(cGMP) وأساليب التخزين الجيدة(GSP).

كذلك فالمصنع مصمم بنظام جديد للتغذية للمجفف، وهذا النظام يحقق التصميم الأمثل مع إمكانية التشغيل المتصل وزيادة القدرات الإنتاجية السنوية للخط.

وقامت لاكتو مصر بإعداد نظام جديد لإدارة الجودة الشاملة  وقد حصلت الشركة على شهادات منها الأيزو٩٠٠١:٢٠٠٨ لإدارة نظام الجودة وأيزو ٢٢٠٠٠:٢٠٠٥ لإدارة نظام الأغذية من شركةTUV الألمانية وأيزو١٤٠٠١:٢٠٠٤ لإدارة نظام البيئة و١٨٠٠١:٢٠٠٧OHSAS لإدارة نظام السلامة والصحة المهنية وشهادة الحلال وISO/IEC  17025:2005 لمعمل ضبط الجودة.

وشركة لاكتو مصر تطبق هذه الأنظمة من خلال موظفين من ذوي مهارات عالية ومدربين تدريبا جيداً لتنفيذ الاستراتيجية والتكنولوجيا المتطورة المستخدمة في عمليات التصنيع والفحص وإجراءات الرقابة والتحكم على منتجاتنا المتنوعة التي تضمن جودة وسلامة منتجاتنا.

وشركة لاكتو مصر لديها القدرات والإمكانيات العالية للتصنيع لحساب الغير وتنظيم الإنتاج لأي تركيبات غذائية ومكونات غذائية للأطفال للشركات الأخرى.

وشركة لاكتو مصر من الشركات الأكثر تطويرا لتكنولوجيا الصناعة والتجديد والتطوير للمكونات الغذائية الخاصة لتلبية احتياجات عملائنا حول العالم.

وتقول الشركة عن نفسها: إن منتجاتنا يتم تصديرها لبلاد عديدة في منطقة الشرق الأوسط والبلاد العربية وأفريقيا وإننا نتطلع لتغطية المنطقة بالكام.، إن هدفنا في لاكتو مصر هو ضمان التوريد المأمون والفعال للبن الأطفال والمكملات والخامات الغذائية للأسواق المحلية والعالمية.

الغريب أيضا أنه في الوقت الذي تدعي فيه الحكومة ممثلة في وزير صحتها أنها لم تكن تعلم شيئا عن هذا المصنع ولذا لجات لمناقصات الاستيراد من الخارج خلال أزمة العام الماضي، فإذا بالبحث نجد أن شركة لاكتو مصر أعلنت في وسائل الإعلام في أبريل الماضي أي نفس وقت الازمة تقريبا أنها تعتزم التوسع بإنشاء مصنع جديد لألبان الأطفال بالمنطقة الصناعية بأبو رواش بمحافظة الجيزة، على مساحة 120 ألف متر.

وقال طارق شبيطة، مدير التصدير والتسويق بالشركة، وقتها حسبما نقلته عنه وسائل الإعلام إن لاكتو مصر ترصد 200 مليون جنيه لتنفيذ المشروع، الذي يستهدف زيادة إنتاج الشركة من الحليب المجفف للأطفال إلى 10 ملايين علبة سنوياً.

وأضاف شبيطة أن الشركة تخطط لبدء تشغيل المشروع الجديد خلال عام 2017 من بدء تنفيذ الإنشاءات على أقصى تقدير.

وكل هذا يعني أن هناك شيء ما غامض في قصة عدم علم الحكومة بوجود هذا المصنع العملاق إلا بالصدفة!


 





 

2
خلط
المصنع اللى متحدث وزارة الصحة بيقول انهم اكتشفوه فجأة .. قال ان مكانه محافظة الجيزة .. ولكن المصنع اللى بيتحدث عنه الخبر ده مصنع لاكتو مصر في مدينة العاشر من رمضان في محافظة الشرقية .. ف ايه جاب محافظة الشرقية لمحافظة الجيزة .. يعنى محافظة الشرقية تقع في شرق القاهرة ومحافظة الجيزة تقع في الغرب .. يعنى المسافة بين المصنعين حوالى 100 كم ! مصنع الالبان لاكتو اللى في العاشر ده معروف جدا لوزارة الصحة .. واحد وزراء الصحة الاسبقين زاره .. وكان فيه مشكلة (( افتعلت )) في انتاجه لسبب لا يعلمه الا الله وتم وقف انتاجه لفترة ثم عاد للانتاج الان
1
هوه ده بس
بجوار مصنع لاكتو مصر يوجد مصنع ديكسترو مصر الذي تم تأسيسه لانتاج الجلوكوز. ولم يعمل. لماذا؟ الله أعلم وايضا بجوارهما مصنع سترو مصر لانتاج حامض الستريك وهو الوحيد في افريقيا والشرق الأوسط وتم تصفيته وبيعه خرده. ليه ؟ الله اعلم

الاكثر قراءة