جمع أواني الطبخ القديمة .. أغرب هواية!

8 مارس 2017

حوار :رانيا نور


عادة ما تختلف الهوايات ما بين جمع طوابع بريد قديمة ، أوسمة ونياشين من العهود الملكية ، صور قديمة ، لكن جمع أوانى الطبخ القديمة تلك هى الهواية التى لم نسمع عنها من قبل والتى كانت الشيف هبة عبد العليم أول من يهواها ويسعى وراءها فى كل مكان حتى إستطاعت أن تجمع أوانى طبخ قديمة من كل مدن العالم .. فما هو السبب فى تلك الهواية وما الذى دفعها إليها هذا ما سنعرفه منها .


لماذا أوانى الطبخ القديمة بالتحديد ؟
الموضوع جاء بالصدفة فأنا أهوى الطبخ والمطبخ منذ طفولتى لدرجة أن أول تجاربى فى المطبخ كانت وأنا عمرى 6 سنوات ومن ثم أصبحت أوانى الطبخ جزء أساسى من تفاصيل يومى ولكنى لم أتخيل أننى سأحترف مهنة الطبخ أساسا .


وكيف جاء الإحتراف ؟
بعد ما تخرجت من الجامعة إشتغلت محاسبة فى إحدى شركات إستيراد الخضروات والفواكه من جنوب شرق أسيا وأفريقيا وهى أنواع لانسمع عنها فى مصر وإنما يتم إستيرادها خصيصا للفنادق والقرى السياحية الكبرى ومن هناك رأيت أشكال وألوان جديدة وغريبة فى الأكل

كما إنها ليست مجرد صور على الإنترنت ولكنى ألمسها وأتذوقها وكان شكلها أكثر من رائع ومن هنا جاءت الخطوة الأولى التى جعلتنى أفكر لما لانستغل الفواكه والخضروات الموجوده عندنا فى أن نصنع منها أشكال وأطباق مختلفة  تجعل الناس فى الخارج تنبهر بمنتجاتنا  أيضا وعندما تزوجت أصبح لى مطبخى الخاص بعيدا عن ذوق العائلة

فبدأت أجرب وصفات أكل جديدة وخاصة بى بل وأبتكر فى شكل تقديمها ولما وجدتها تحظى بإعجاب زوجى ومن حولى قمت بعمل صفحة على الفيس بوك وتلك الصفحة كانت بداية تغيير كل شىء فى حياتى حيث إننى كنت أضع عليها صور الأطباق التى أقدمها ولكنى شعرت إنها تختلف عن الصور الموجودة على الإنترنت رغم إنها نفس أنواع الأكل ومن هنا فهمت أن هناك مهنة أخرى إسمها food stail أى كيفية تصميم شكل الأطباق بحيث تبدو مختلفة .


أظن أن تلك الفكرة ليست موجودة فى مصر وليس لها محترفين ؟
لا هى موجودة بالفعل ولكن من يحترفونها لايتعدوا عشرة أشخاص على مستوى مصر كلها  أنا واحدة منهم ولكنى حتى أصل لتلك المرحلة من الإحتراف كان لابد أن أدرس تلك المهنة وبالفعل قمت بذلك وحصلت على كورسات فيها حتى أستطيع أن أفهم الفرق بين أشكال الأطباق رغم كونها تحتوى على نفس نوعية الأكل ومن هنا بدأت معى قصة جمع الأوانى القديمة حيث إننى وجدت أنه حتى يتم التركيز على نوعية الأكل نفسها لابد آلا يتم وضعه فى أوانى ملونه أو مزركشة بشكل يخطف العين ولكنها فى نفس الوقت لابد أن يكون شكلها جميل وذوقها متناسق مع نوعية الطعام التى تقدم فيها .


وكيف بدأت جمع الأوانى القديمة ؟
البداية كانت من بيت والدتى وجدتى ووالدة زوجى يعنى مثلا من لديها مفرمة لحمة يدوية قديمة طقم معالق نحاس أطباق صاج كنت أخذها منهم ومع الوقت وبعد أن تحول الأمر الى هواية بدأت أعرف طريق المستودعات وهى تلك الأماكن التى يبيع فيها تجار الروبيبكيا ما يحصلون عليها وفى المستودعات يتم فرز كل شىء لأول وثانى وثالث وغالبا ما يذهب الفرز الأول لمحلات الأنتيكات والتحف لصيانتها وإعادة بيعها مرة أخرى بأرقام فلكية أما الثانى والثالث فيبدأ توزيعه على حسب حالته .


ولكن معظم تلك المحلات تتعامل مع الأوانى القديمة المصرية فكيف تحصلين على الأوانى الإنجليزية والهندية ؟
عن طريق الإنترنت فهناك مواقع أجنبية متخصصة فى بيع أوانى الطبخ القديمة من كل بلاد العالم وتلك المواقع هى التى أشترى منها القطع النادرة سواء الإنجليزى أو الهندى أو الفرنساوى وهى غالبا ما تكون متوفرة لأن تلك الهواية ليست منتشرة على مستوى العالم كله .


هل لابد أن يكون هناك تناسق بين نوع الأكل وشكل الطبق الذى يتم وضعه فيه؟
بالتأكيد فشكل الطبق هو الذى يعطى قيمة لنوعية الأكل بالإضافة الى أن العين تأكل قبل الفم ومن ثم فتناسق الطعام يعد فاتح للشهية فى حد ذاته .


حدثينى عن طبيعة عملك كمنسقة طعام ؟
منسق الطعام هو الشخص الذى تلجأ إليه الفنادق لوالمطاعم الكبرى لتصميم شكل الأطباق الخاصة بالقائمة الرئيسية بها وتصويرها حتى تعد دعاية لها ولكنى أنا تحديدا لى طريقة خاصة فى التاعامل حيث إنى ليست منسقة طعام فقط ولكنى عادة عندما أصمم أطباق خاصة بمطعمن معين أستخدم أدواتى الخاصة والتى غالبا ما ينعكس بريقها كأوانى قثديمة بل وأثرية حتى إنها تعد ةتحف وأنتيكات على نوعية الطعام مما يضفى عليه شكلا مختلفا .


وهل تكتفى بعملك ك food stail أم أنك تقديمن وصفات أكل جديدة أيضا ؟
لا طبعا أنا فى الأصل شيف ولى وصفات بإسمى على الإنترنت فى صفحة " هبة فى المطبخ " فالطبخ بالنسبة لى حياة بل ولا أكتفى بمجرد الطبخ ولكنى أبتكر فيه أيضا وصفات وطرق جديدة ومختلفة فى الطعام .













#

الاكثر قراءة