القبض على إسرائيلي انضم لداعش وخطط لتنفيذ عمليات إرهابية بسيناء

1 مارس 2017

 

قدم الادعاء الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، لائحة اتهام ضد يهودي إسرائيلي بتهمة محاولة الانضمام إلى مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي، بحسب ما أعلنته مصادر امنية وقضائية.

وفالنتين مزلفسكي (39 عاماً)، اليهودي الذي قدم إلى إسرائيل عام 1996، هو أول إسرائيلي يتم اتهامه بمحاولة الانضمام الى تنظيم داعش، وفق جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشين بيت).

وبموجب لائحة الاتهام التي نشرتها وزارة العدل الإسرائيلية، فإن مزلفسكي اعتقل في فبراير الماضي، بعد أسابيع من محاولته الفاشلة التوجه إلى تركيا، حيث خطط لعبور الحدود إلى سوريا، للانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابي.

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية AFP كان الرجل اعتنق الفكر المتطرف بينما كان يؤدي الخدمة العسكرية الإلزامية في الجيش الإسرائيلي.

 

وقالت لائحة الاتهام، إن الرجل أصبح مهتماً مؤخراً بداعش، واطلع على منشوراته على الإنترنت. ويتهم الرجل بالانضمام إلى منتديات تابعة للتنظيم عبر شبكة الإنترنت.


كانت قوات الأمن الإسرائيلية حذرت في يوليو 2016 من التورط في أنشطة متعلقة بالتنظيم. فيما ألقي القبض على العشرات من الإسرائيليين، بسبب صلات متهمين بها مع داعش، ويعتقد الآن أن هناك قرابة 50 إسرائيلياً يقاتلون في صفوف التنظيم الإرهابي في سوريا والعراق.

إلا أن مزلفسكي تجاهل التحذيرات، وتواصل على ما يبدو مع الإرهابيين، وخطط للتوجه إلى سوريا للانضمام إلى مقاتلي التنظيم، وبعدها خطط للتوجه إلى سيناء، وفشلت كلا الخطتين.

ومنع الرجل في 16 من كانون الثاني/يناير الماضي من الصعود على متن طائرة متوجهة إلى تركيا مع تذكرة ذهاب فقط، واعتقل في شهر فبراير الماضي.

الاكثر قراءة