القاهرة تستضيف اجتماع الخبراء بتجمع الساحل والصحراء

14 فبراير 2017

كتبت:مروة عصام الدين

استضافت القاهرة إجتماعات كبار المسئولين بتجمع دول الساحل والصحراء والذي تناول علي مدار يومين عدد من الموضوعات المرتبطة بتعزيز التعاون المشترك بين الدول الأعضاء ، ومناقشة عدد من البرتوكولات المتعلقة بالإستراتيجية الخاصة للتجمع ،  والجهود المبذولة لتعزيز التعاون في مختلف المجالات وتحقيق الأمن والسلم بدول تجمع الساحل والصحراء .

  يأتي الإجتماع استكمالا لما تم إقراره خلال اجتماع وزراء دفاع دول التجمع والذي استضافته مصر في مارس الماضي بمشاركة وفود من 27 دولة بمدينة شرم الشيخ ، والذي تضمن في بيانه الختامي الترحيب بالمقترح المصري لإنشاء المركز الإقليمي لمكافحة الإرهاب بمنطقة الساحل والصحراء ويكون مقره في مصر ، بما يسهم في دعم جهود وقدرات الدول الأعضاء علي مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود ، وإعداد وتدريب الكوادر العاملة بمنطقة الساحل والصحراء بالإستفادة من الخبرات المصرية الرائدة في هذا المجال .

   وكذلك مناقشة افاق التعاون بين دول التجمع في ضوء البيان الصادر بإجتماع وزراء الداخلية لدول التجمع الذي عقد مؤخرا بدولة النيجر ، والذي تناول العديد من القضايا المتعلقة بالإرهاب والأنشطة غير الشرعية عبر الحدود .

  يأتي ذلك في إطار الدور المحوري الذي تقوم به مصر في دعم علاقات الشراكة والتعاون العسكري مع دول التجمع ، وتنسيق الجهود الرامية إلي تحقيق الأمن والإستقرار لشعوب القارة الإفريقية .


الاكثر قراءة