نصيحة طبيب.. الخرشوف دواء لعدد من الأمراض

نادية فؤاد17 سبتمبر 2012 - 12:16
عدد القراءات
 
 
 
 
وردت للصفحة الطبية اسئلة عديدة تستفسر عن نبات الخرشوف وفوائده الغذائية والعلاجية، ويجيب عن هذا السؤال الدكتور السيد حماد اخصائى التغذية الاكلينيكية بالمعهد القومى للتغذية.. فيقول يعتبر الخرشوف من النباتات أو الخضروات الشهيرة جدا والمتعددة الفوائد الصحية والغذائية حيث تستعمل نوارات الخرشوف قبل تفتحها في الغذاء، إذ تؤكل القنابات المغطية للنورة وتكون قاعدتها عريضة سميكة ولحميه. كما يؤكل التخت الزهري المتضخم واللحمي .

يحتوى الخرشوف على فيتامين " أ "، " ب " وأملاح الفسفور والكالسيوم والماغنسيوم  كما أنه فاتح للشهية.
يفضل أكل الخرشوف طازجاً حتى لا يفقد بعض فوائده,.و لا ينصح في تناول الخرشوف للمصابين بالروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس ويمكن تناول الخرشوف كوجبة طعام باردة أو ساخنة مع اللحوم أو بدونها  أو مسلوق ومقطع ومخلوط مع السلطة.
إضافة إلى الفوائد العديدة التي يحويها الخرشوف بداخله للصحة والجسم ، فان الكثير من الأبحاث تؤكد بأن استخدام أوراقه يفيد في  تخفيف مشاكل المعدة خاصة عندما يكون سبب هذه المشاكل اضطراب وظائف الكبد والمرارة.
حيث أن مرارة الأوراق تحفز تدفق الصفراء التي تؤدي إلى الهضم الأفضل للدهون غير أنها تختفي عند طهي الخرشوف ، وأوراق الخرشوف أيضا لها أثر إيجابي في علاج فقدان الشهية وارتفاع مستويات الكولسترول وأمراض القلب.

الدكتور السيد حماد

الخرشوف من النباتات عالية القيمة الغذائية حيث تحتوي كل مائة جرام صالحة للأكل على :
(45 سعر حراري /100 جم -   3,5 جم بروتين  - 0,2 جم دهون – 7,4 جم  كربوهيدرات – 32 مجم صوديوم – 350 مجم بوتاسيوم -  55 مجم كالسيوم – 96 ملجم  فسفور -  30 مجم ماغنسيوم – 15 ميكروجرام فيتامين أ  - 11 مجم فيتامين ج – 0,9 مجم حديد  ) جداول تحليل الأغذية المصرية  – المعهد القومي للتغذية
بالإضافة لاحتواء الخرشوف على مركبات أخرى هامة، مثل الأنيولين : الذي يهضم بشكل جيد(يتحول بالتحليل المائى إلى سكر الفاكهة) مما يجعله غذاء مناسب لمرضى السكر ولمن يبذلون جهدًا عضليا كبيرا  حيث أنه مقو للعضلات .  فهو يحتوي أيضا على السينارين : وهذه المادة مدرة للصفراء ومفيدة في أمراض الجهاز الهضمي والكبد كما تقاوم تصلب الشرايين حيث تقلل من ترسيب الدهون بها ومن المعروف أن هذا الترسيب يجعل الشرايين جافة ضعيفة المرونة وتعمل هذه المادة على خفض مستوى الكوليسترول بدرجة كبيرة كما أنها مدرة للصفراء ويمكن تلخيص فائدة منتجات الخرشوف في أنها تعالج معظم الأمراض التى تسببها زيادة الكوليسترول كتصلب الشرايين والذبحة الصدرية ونوبات القلب وإحتقان المخ.
كما أن الخرشوف يحتوى على عدة مواد منبهة ومنشطة للمخ شبيهة بمادة الكافيين، لذا فإن تناول الخرشوف يوصف للذين يعانون من الخمول الذهنى وضعف التركيز والإنتباه كما يعالج أمراض الجهاز الهضمى مثل سوء الهضم ،و آلام المرارة ، الإمساك المزمن ، والغثيان كما يساعد في علاج القولون العصبى ويساعد في خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية.


رابط دائم:
 
البريد الالكترونى
   
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق